في يوم الخميس 6 ابريل يصل مبيكي الخرطوم لرفع صخرة سيزيف الحوارية ؟

ثروت قاسم
1- الزحام يعوق الحركة ؟

يعاني نظام الانقاذ من الجمود والتكلس بعد 28 سنة متواصلة من الورجغة والخراب . اصبحت إشارات المرور كلها حمراء في طريق الانقاذ نتيجة الجمود . وقفت عربات الدولة على الشارع بدون حركة ، الأمر الذي قاد إلى الزحام والجوطة . وقاد الزحام إلى عدم الحركة والجمود ، في حلقة دائرية جهنمية .

يحتاج نظام الانقاذ الى خيال مبدع لكي يغير اشارات المرور من الاحمر إلى الاخضر ، لتسير عربات الدولة بدون توقف عند اشارات المرور ، ويختفي الزحام من الشوارع ، وتنساب الحركة في سلاسة ويسر .

في يوم الاثنين الثالث من ابريل 2017 ، القى الرئيس البشير خطاباً إنشائياً ام

ام المجلس الوطني في دورة انعقاده الخامسة . زاد الخطاب من الزحام في شوارع الانقاذ ، بتوكيده على إن الحوار الوطني قد إنتهى في يوم الاثنين 10 اكتوبر 2017 ، والجوه جوه والبره بره ، ولكن مبيكي بره .

في يوم الخميس 30 مارس 2017 ، دخلت قبائل تحالف قوى المستقبل للتغيير حظيرة حوار قاعة الصداقة بتوقيعها على الوثيقة الوطنية للحوار ، مما إعتبره البعض إنتكاسة للعمل المعارض الذي يقوده تحالف قوى نداء السودان ، وتحالف قوى الإجماع الوطني .

في هذا الجو الذي هو ليس بجو فول ، بل جو ملبد بالعجاجات ، تطوع السيد الامام ورمى بحجر في البركة الراكضة في الفضاء السياسي العام .

إحتوى حجر السيد الامام السحري على مكونين ، كما يلي :

+ المكون الاول ارسال السيد الامام رسالة لامبيكي ، في يوم الأثتين 3 ابريل 2017 ، لإحياء عملية الحوار الوطني حسب خارطة طريق مبيكي الموقوذة ، وقرارات مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 في سبتمبر 2014 واجتماعه رقم 539 في اغسطس 2015 .

سوف يصل مبيكي الخرطوم يوم الخميس 6 ابريل ويبقى بها حتى الأحد 9 ابريل 2017 .

سوف يعقد مبيكي مشاورات مع السيد الامام كممثل لتحالف قوى إعلان باريس ( الجمعة 8 اغسطس 2014 ) ، ومع الدكتور2غازي عتباني كممثل لتحاف قوى المستقبل للتغيير ، ومع متنفذي النظام ، في محاولة أخرى لرفع صخرة سيزيف الحوارية إلى أعلى الجبل .

في هذا السياق وكما ذكرنا اعلاه ، اكد الرئيس البشير ان عملية الحوار الوطني قد انتهت في يوم الاثنين 10 اكتوبر 2016 ، وإن على مبيكي اقناع مكونات المعارضة التي لم توقع على الوثيقة الوطنية للحوار ، التوقيع عليها ، كما فعل تحالف قوى المستقبل للتغيير في يوم الخميس 30 مارس 2017 . وبعدها يعمل الجميع على تفعيل توصيات الوثيقة الوطنية للحوار … وثيقة قاعة الصداقة .

في المقابل ، يؤكد السيد الامام ان الوثيقة الوطنية تعبر عن وجهة نظر النظام والاحزاب الورقية الموالية له ، ويجب ربطها ومؤاماتها مع وجهة نظر المعارضة ، كما تربط الحصان مع العربة ، وكما سوف نفصل لاحقاً في هذه المقالة .

في سياق مواز ، يقول لك مقربون من مبيكي بأنه سوف يركز ، في مرحلة أولى ، على إحياء المفاوضات بين النظام والحركة الشعبية الشمالية ، بعد أن تتعافى من وعكتها الحالية .

ويؤكد بعض الراسخين في العلم من اهل النظر ان مبيكي صار ورقة محروقة ، لم يقدم منذ فبراير 2009 ، غير قبض الريح ، وشئ من سدر قليل ؟

تابعوا مبيكي وصخرة سيزيف الحوارية يوم الخميس 6 ابريل … إنا معكم متابعون .

+ في المكون الثاني ، قدم السيد الامام الآلية التي بموجبها يمكن لنظام الانقاذ تغيير اشارات المرور في شوارع السودان من الاحمر إلى الاخضر ، لمصلحة الوطن ، ولمصلحة الوطن حصرياً .

هذه الآلية هي مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) ؟

دعنا نحاول تتطبيب وتقييم هذه الآلية في هذه المقالة .

2- الجنرال مونتقومري ؟

كان الجنرال برنارد مونتقومري ، القائد البريطاني في شمال افريقيا خلال الحرب العالمية الثانية ، يضع على طاولة مكتبه صورة لخصمه الجنرال الالماني ارون روميل . وكان يردعلى زواره المستغربين ، قائلاً :

اريد ان افكر طول الوقت ماذا يطبخ روميل من خطط الآن ، واحاول طول الوقت ان افكك المشكلة بيننا إلى مكوناتها الاولية ، لاراها على حقيقتها ، واعمل على مجابهتها وحلها ، وقطع الطريق على روميل ؟

وكما تعرف يا حبيب فقد إنتصر الجنرال مونتقومري على الجنراب روميل في العلمين ، والفضل في انتصاره يرجع لهذه الصورة الموضوعة على مكتبه ، كما يدعي ، وليس للجنود السودانيين ( بلك حفاة ) الذين ارسلتهم بريطانيا للقتال في ليبيا … يجو عايدين يا الله المدرع والمكسيم .

وهذا ما يفعله حالياً السيد الإمام ، فهو يفكك المسألة السودانية لمكوناتها الاولية ، ليراها على حقيقتها ، ويعمل على مجابهتها وحلها ، وقطع الطريق على قرديات الرئيس البشير .

ربما يحاكي السيد الامام الجنرال المنتصر مونتقومري ويضع صورة الرئيس البشير على مكتبه ، ليذكر نفسه بما يطبخه الرئيس البشير ، ويقدم مبادرة تتجاوز وتدمر مخططات الرئيس البشير ، وتقود في النهاية للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل .

وفي المحصلة ، فقد طرح السيد الامام هكذا مبادرة .

ما هي مكونات هذه المبادرة ، يا حبيب ؟

3- مبادرة السيد الامام ؟

تتكون المبادرة من مشروعين ، يعقب احدهما الآخر في متوالية زمانية تراتبية .

إعتمد السيد الإمام آلية إضافية تضمن توحيد المعارضة بكل مكوناتها لضمان نجاح المشروع الاول . واذا تعنت الرئيس البشير واستغشى ثيابه وإستكبر استكباراً ، كان الانتصار من خلال المشروع الثاني .

4- مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) ؟

المشروع الاول هو مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) .

الهدف من هذا المشروع هو بدء حوار وطني جاد بمستحقاته مع نظام البشير ، يعترف بوثيقة الحوار الوطني التي اعتمدها نظام البشير وحلفائه من الاحزاب الورقية في قاعة الصداقة يوم الاثنين 10 اكتوبر 2016 ، كوجهة نظر النظام . ثم العمل على تقديم وجهة نظر المعارضة ، لبلورة وثيقة مشتركة من وجهتي النظر ، مقبولة للنظام والمعارضة في آن .

وبعدها تعمل المعارضة مع النظام في إنفاذ وثيقة الحوار الوطني المشتركة ، وتكون المشكلة قد إنتهت بسلام وعبر الحوار الوطني الجاد والحقيقي ، الذي يقود للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل .

ام لعل هذه احلام ليلة صيف ، بسبب أمر القبض اللعين ، الذي يحول بين الرئيس البشير وقبول التحول الديمقراطي الكامل ؟

5- مهام مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) ؟

يتكون مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) على ثلاثة مهام بيانها كالآتي :

اولاً :

+ المهمة الأولى ان يعقد نظام البشير جولة مفاوضات جادة مع مكونات الجبهة الثورية ، بما في ذلك حركة عبدالواحد ، للوصول إلى وقف كامل وشامل للعدائيات ، ووقف مراقب دولياً لإطلاق النار ، وتفعيل الإتفاقية الثلاثية ( الأمم المتحدة + الاتحاد الافريقي + الجامعة العربية ) لتوصيل الإغاثات الانسانية للنازحين المتواجدين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجبهة الثورية .

++ يتم عقد هذه المفاوضات في إطار خطة طريق مبيكي ، وبإشراف لجنة مبيكي .

ثانياً :

+ المهمة الثانية التي تتبع المهمة الاولى هي عقد حوارات بين النظام واحزابه الورقية المتوالية من جانب ، ومن الجانب المقابل تحالف قوى نداء السودان ، باشراف لجنة مبيكي ، وفي مكان محايد خارج السودان .

الهدف الاساسي من هذه الحوارات هو تفعيل نظام البشير لاجراءات بناء الثقة القبلية ، ليكون الحوار ، خصوصاً في المؤتمر الدستوري الجامع ، جاداً ويمستحقاته ، وبدون مناورات والعاب قردية .

تحتوي اجراءات بناء الثقة على عدة بنود ، اهمها ثلاث بيانها كالاتي :

+ كفالة الحريات العامة والخاصة .

+ حصر مهام جهاز الأمن والمخابرات الوطني في جمع المعلومات وتحليلها بعيداً عن المهام التنفيذية والقتالية .

+ العفو عن المحكومين والمسجونين والمحتجزين سياسياً .

++ يتم عقد هذه الحوارات في إطار خطة طريق مبيكي ، وبإشراف لجنة مبيكي .

ثالثاً :

+ المهمة الثالثة عقد موتمر دستوري جامع في الخرطوم تشارك فيه جميع مكونات المعارضة بدون إستثناء ، والاحزاب الورقية الموالية للنظام بالاضافة للنظام .

يناقش المؤتمر الدستوري كل وجميع المسائل الدستورية العالقة ، وبالاخص دمج وثيقة النظام للحوار الوطني ( وثيقة قاعة الصداقة ) مع وثيقة المعارضة للحوار الوطني ، وإستيلاد وثيقة جامعة مشتركة مقبولة للنظام واحزابه الورقية المتوالية وللمعارضة . ويبدأ الجميع في إنفاذ بنود هذه الوثيقة المشتركة .

يتفق المؤتمر الدستوري على تشكيل حكومة وفاق وطني تشرف على :

+ إجراء انتخابات رئاسية وولائية وبرلمانية ،

+ وعلى كتابة دستور إنتقالي .

وصولاً للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل .

6- مشروع الهجمة الناعمة البديل ؟

اذا تعنت النظام ولم يقبل بإنفاذ سيناريو مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) ، كما هو موضح اعلاه ، فسوف يضطر السيد الامام لتفعيل مشروع بديل هو مشروع الهجمة الناعمة ، السلمية التي تنبذ استعمال السلاح ، وتنبذ الإستنصار بالأجنبي .

في هذا السياق ، أكد السيد الإمام إن المعارضة داخل وخارج السودان موحدة على قلب رجل واحد ، ومستعدة للمشاركة في مشروع الهجمة الناعمة السلمية ، غير المستنصرة بالاجنبي

.

في جوهره مشروع الهجمة الناعمة ، يتبني مبدأ ( الإعتصام السياسي ) ، الذي يحتوي على اعتصامات سياسية ، ووقفات احتجاجية ، وموجات عصيان مدني متواصلة ، واضرابات ، ومظاهرات سلمية ، لا تستقوى بالاجنبي ، ولكن يشارك فيها السودانيون داخل السودان وخارجه امام سفارات وقنصليات السودان .

ذكر السيد الامام أن المعارضة تمتلك مشروعاً متكاملاً لتوحيد القوة الناعمة من خلال التجمعات الشعبية، مؤكداً أن أجندة الهجمة الناعمة ضرورية لعودة أهل السودان من الخارج والمهاجر ، لعقد اتفاقية سلام تخاطب وتبتكر الحلول للأسباب التي أدت للحرب واهوالها ، وليس لمحاصصة كراسي السلطة واقتسام كيكة السلطة والثروة التي حندك بها الرئيس البشير ضعاف النفوس .

السيد الامام بصدد طرح خريطة طريق متكاملة وشاملة تحتوي على تفاصيل مشروع ميثاق ( دليل بناء الوطن ) ، وتفاصيل مشروع الهجمة الناعمة .

إنتظروا السيد الأمام ، إنا معكم منتظرون .

واصبر نفسك ، يا حبيب ، مع السيد الإمام ، ولا تعدو عيناك عنه ، تكن ويكن الوطن معك من الفائزين .

Facebook page :

file:///C:/Users/hp/Desktop/1SkpgUir.htm

Email:

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *