في الذكرى الرابعة لرحيل جون قرنق سلفا كير يدعو شعب جنوب السودان للتوحد

دعا النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب، الفريق اول سلفاكير ميارديت، شعب جنوب السودان للتوحد ونبذ القبلية، وقال كير لدى مخاطبته اليوم بمدينة جوبا الاحتفالات بالذكرى الرابعة لوفاة الدكتور جون قرنق دي مابيور، إن الحركة الشعبية تولي الاستفتاء على حق تقرير المصير اهتماما أكبر من الانتخابات المقبلة، مجددا تمسك حكومة الجنوب والحركة الشعبية  بإجراء الاستفتاء في مواعيده حتى في حال  تأجيل الانتخابات. 

ودعا سلفاكير قيادات دينكا نقوك، والمسيرية للالتقاء به في جوبا لبحث مستقبل المنطقة، مؤكدا حرص حكومة الجنوب علي ضمان مصالح المسيرية في الرعي والتنقل، وأشار كير إلى أن دينكا نقوك وكافة السكان المقيمين بالمنطقة، هم من يحق لهم الاستفتاء علي تبعية أبيي للشمال أو الجنوب.

وفي  مدينة واو تعهد حاكم ولاية غرب بحر الغزال، الفريق شرطة مارك نيبوج لدي مخاطبته احتفالا نظمته حكومة الولاية بهذه المناسبة، تعهد بتوفير الأمن لكافة المواطنين، مطالبا بالتنفيذ الكامل لاتفاقية السلام الشامل.

وفي الاحتفال الذي أقيم بإستاد واو، قال ممثل حزب المؤتمر الوطني في غرب بحر الغزال، يوسف خليفة إن حزبه ملتزم بتنفيذ اتفاقية السلام وفقا لرؤية الراحل الدكتور جون قرنق.

يبدأ اليوم في عدد من المدن السودانية إحياء الذكري الرابعة لوفاة الدكتور جون قرنق دي مابيور النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان,  والذي لقي مصرعه في حادثة تحطم طائرة في 2005.وتستعد مدينة جوبا في هذه الأثناء للاحتفال بالمناسبة بالقرب من مقبرة قرنق بمشاركة الفريق اول سلفا كير ميارديت النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان. ويقول موفد مرايا اف ام الي هناك ان جموع غفيرة توافدت الي المكان وهي تحمل صورة الراحل قرنق وتردد الشعارات المعروفة للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان.

وكان لنبأ وفاة الدكتور جون قرنق قبل اربعة سنوات  صدي دموي,  حينما أدت اشتبكات في عدد من مدن السودان الي مصرع مئات من الأشخاص . كما اثيرت جملة من التساؤلات حول أسباب الحادث.

هذا ويأتي إحياء ذكري قرنق متزامناً مع يوم شهداء الحرب الأهلية في الجنوب . وهو  اليوم الذي أعلنه رئيس حكومة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت.  

من جهة أخرى، طالب بان كى مون الامين العام للامم المتحدة  مؤسسات في السودان باتخاذ عددا من الإجراءات  الأساسية  للإعداد للانتخابات العامة القادمة ,  وشدد  مون  فى تقرير  نشر امس علي الحاجة   للتأكد من إجراء انتخابات عامة حرة و نزيهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *