فيديو رقصة السيف مع مساعد وزير الخارجية الامريكي في الخرطوم ؟

فيديو رقصة السيف مع مساعد وزير الخارجية الامريكي في الخرطوم ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

1- تعديل ماقنيتسكي؟

في يوم الاربعاء 2 مايو 2018 ، اعتمد مجلس العموم البريطاني تعديل ماقنيتسكي

Magnitsky amendment

الذي يخول لبريطانيا تطبيق عقوبات على اي اجنبي يرتكب اعمالاً مخلة بحقوق الانسان في بلده . ومنذ عام 2016 ، تم تطبيق تعديل ماقنيتسكي في الولايات المتحدة ضد الاجانب الذين ينتهكون حقوق الانسان في بلادهم .

تعمل منظمات حقوق الانسان في بريطانيا والولايات المتحدة على محاكمة الرئيس البشير امام المحاكم القضائية في بريطانيا والولايات المتحدة لانتهاكاته المتكررة لحقوق الانسان السوداني وكرامته . هذا بالاضافة لامر القبض الصادر ضد الرئيس البشير من محكمة الجنايات الدولية في مارس 2009 ويوليو 2010 لاباداته الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ،وجرائم الحرب ، المتهم بارتكابها في اقليم دارفور .

في يوم الخميس 11 اكتوبر 2018 ، وفي الخرطوم ، نفى المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان كريستوفر تروت، للدكتور فيصل حسن ابراهيم ، مساعد رئيس الجمهورية ، الاخبار التي تناقلتها بعض الوسائط الاعلامية البريطانية بان السيدة تريزا ماي تدرس امكانية محاكمة الرئيس البشير ، غيابياً ، في بريطانيا ، لانتهاكاته لحقوق الانسان السوداني في اطار تعديل ماقنيتسكي .

في سياق مواز ، اكد كريستوفر تروت انه سوف يقابل مبيكي في اديس ابابا يوم الاثنين 15 اكتوبر 2018 ، ليبحث معه حتمية انعاش خارطة طريق مبيكي ، خصوصاً بعد الرسائل السالبة المتبادلة بين مبيكي والسيد الامام خلال اكتوبر 2018 ، والتي اتهم فيها السيد الامام الوسيط مبيكي ، بتجاوز بنود خارطة الطريق لتتماشى مع خطط نظام البشير ، بالتركيز ، حصرياً ، على عقد انتخابات 2020 ، وكتابة الدستور .

بعدها لزم مبيكي الصمت ، ولم يرد على طلب السيد الامام عقد لقاء تفاكري بين مبيكي وقادة تحالف النداء لمناقشة المسائل العالقة ، رغم ان ولاية لجنة مبيكي سوف تنتهي بعد حوالي شهرين ونصف الشهر ، وبنهاية هذه السنة 2018 .

دخلت خارطة طريق مبيكي في نفق مظلم منذ اغسطس 2016 ، عندما وقع عليها تحالف قوى نداء السودان ، بعد توقيع نظام البشير عليها في مارس 2018 .

عند مقابلته مبيكي في اديس ابابا ، ينوي السيد كريستوفر تروت ردم الهوة السحيقة التي باتت تفصل مبيكي عن خارطته المعتمدة من النظام والتحالف ، وعن موقف تحالف قوى نداء السودان ، والاهم عن قرارات مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 واجتماعه رقم 539 .

صار مبيكي في جيب الرئيس البشير، ومعه مجلس السلم والامن الافريقي ، وبالتالي مجلس الامن الدولي .

هل هذا هو الوقت المناسب لرجوع السيد الامام لوطنه ، قبل شطب الرئيس البشير للبلاغات الكيدية العشرة التي فتحها ضده ؟

2-رقصة السيف ؟

نفى كريستوفر تروت ان تكون بريطانيا بصدد محاكمة الرئيس البشير امام المحاكم البريطانية ، غيابياً ، لانتهاكه حقوق الانسان السوداني وكرامته ، حسب تعديل ماقنيتسكي . اما ترامب فليس له الوقت ولا الرغبة في ملاحقة الرئيس البشير ، في اطار تعديل ماقنيتسكي . ببساطة لان الرئيس البشير قد انبرش لامريكا ، ووعد بإنفاذ الاجندة الامريكية في مكافحة الارهاب ، ووقف الهجرة الافريقية غير القانونية عبر السودان لدول الغرب .

قطعاً لن يكون ترامب قد سمع باسم الرئيس البشير ، وترك امره لمساعد وزير الخارجية جون سوليفان ، الذي رفض مقابلة الرئيس البشير عند زيارته للخرطوم في نوفمبر 2017 ،الامرالذي اضطر الرئيس البشير الاستنجاد ببوتين في سوتشي في نفس شهر نوفمبر 2017 مباشرة بعد رفض سوليفان مقابلته .

حدث ذلك رغم رقص سوليفان مع البروف ابراهيم غندور رقصة السيف ، على شاطئ النيل في الخرطوم ، كما يظهره الفيديو على الرابط ادناه :

هذه الفيديو يؤكد بما لا يدع مجالاً لاي شك بان يد الرئيس البشير مليانة ، وان ليس فقط مبيكي ، وانما سوليفان الامريكاني وتروت البريطاني ، في جيب الرئيس البشير الشمال ، حيث يمتلي جيب الرئيس اليمين بالدول العربية والاسلامية والافريقية .

هل هذا هو الوقت المناسب لرجوع السيد الامام لوطنه ، قبل شطب الرئيس البشير للبلاغات الكيدية العشرة التي فتحها ضده ؟

3-غينيا الاستوائية ؟

في يوم الجمعة 12 اكتوبر 2018 ، زار الرئيس البشير مالابو عاصمة غينيا الاستوائية ، اصغر دولة افريقية ، والتي تتحدث الاسبانية ، للاحتفال مع فرعونها بالعيد ال 50 لاستقلال بلاده من اسبانيا ، رغم ان غينيا الاستوائية لا تربطها اي روابط بالسودان ، ولا يعرف السودانيون حتى مكانها على خريطة افريقيا الجغرافية .

مساحة دارفور 18 مرة ضعف مساحة غينيا الاستوائية ، وعدد سكان دارفور 8 اضعاف سكان غينيا الاستوائية . ورئيس جمهوريتها السفاح اوبيانق يسجن خصومه السياسيين في قبو ارضي في قصره ليعذبهم بنفسه ، قبل اغتيالهم على يديه ببطء ، في استنساخ للآية 56 في سورة النساء:

… كلمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ…

ومن المهازل والمضحكات المبكيات ، ان الرئيس السفاح اوبيانق لم يحضر للمطار في مالابو العاصمة يوم الخميس 11 اكتوبر 2018 لاستقبال الرئيس البشير ، بل ارسل نائبه وبعض الوزراء .

ولكن لماذا يقطع الرئيس البشير آلاف الكيلومترات لتلقي هذه الاهانات لشخصه ولبلده ؟

يسعى الرئيس البشير لتكبير كومه ، حتى بغينيا الاستوائية السغنتوتة ، حتى يقول ( لا ) كبيرة لمحكمة الجنايات الدولية ، وللسيد الامام ، ولتحالف قوى نداء السودان ، ولكل مكونات المعارضة ، وانه باق في القصر الجمهوري بعد انتخابات 2020 ، وحتى 2025 ، وقطعاً لما بعد ذلك اذا سمح صاحب الوديعة .

4-ياسر عرمان والسيد الامام ؟

في يوم الثلاثاء 16 اكتوبر 2018 ، دعا الاستاذ ياسر عرمان كل القوى الوطنية للترحيب برجوع السيد الامام للوطن، رئيساً لتحالف قوى نداء السودان . لم يشترط الاستاذ عرمان شطب البلاغات الكيدية ، وعقوبتها قد تصل للاعدام ، ضد السيد الامام ، قبل عودته للوطن ، رغم ان الاستاذ ياسر يعرف ان القضاء مسيس ، والقضاة قد صاروا موظفين مدنيين ياتمرون بامر الرئيس البشير ، الذي اظهر حقده وغله ، ضد السيد الامام ، في تصريحاته الدورية وخطبه في المناسبات الرسمية . وهل فكر الاستاذ ياسر في العودة للوطن ، وهو محكوم عليه بالاعدام من قضاة الرئيس البشير ، في استنساخ مقلوب لمقولة لا تنهى عن خلق وتاتي مثله ؟

5-الطيب مصطفى والسيد الامام ؟

في يوم الاربعاء 10 اكتوبر 2018 كتب الاستاذ الطيب مصطفى :

… كنتُ أشعر بكثير من الاستغراب أن ينتظر المهدي رفع الدعاوى المرفوعة عليه قبل أن يعود مما يوحي بجبن وخور …

كنا سوف نقبل كلامات الاستاذ الطيب مصطفى ، اذا اجتمعت 5 شروط قبلية ، كما يلي :

واحد :

الشرط الاهم ان تكون دعاوى وبلاغات الرئيس البشير حقيقية ؛ ولكنها ليست كذلك ، بل هي بلاغات كيدية ، لا تستند الى اي بينات ، بل مطبوخة .

اتنين :

اتضح ان البلاغات دعاوى سياسية بامتياز ، وعليه فسوف تكون المحاكمة سياسية ، مما يبعدها عن العدالة والنزاهة .

تلاتة :

لا يوجد قضاء مستقل في السودان . صارت المحاكم في السودان جزء لا يتجزأ من وزارة العدل ، وصار القضاة مجرد موظفين في وزارة العدل ، يؤمرون فيأتمرون . والحال هكذا ، وهو كذلك ، فكيف نطلب من السيد الامام مواجهة موظفين في ثياب قضاة . لا يستجيب هؤلاء القضاة للمنطق والعدل ، لانهم لا يسمعون .

اربعة :

صار الرئيس البشير الفرعون الاله ، فهو يسيطر سيطرة كاملة على السلطات الاربعة : القضائية ، والتشريعية ، والتنفيذية ، والاعلامية . ونعرف ان الدعاوي العشرة ضد السيد الامام قد تم طبخها باوامر منه شخصياً ، وبالتالي سوف يجتهد موظفوه في وزارة العدل والمحاكم على ادانة السيد الامام ، ليرضى عنهم الرئيس البشير .

خمسة :

فشلت فهامة جاهين ان تبرر لنا لماذا يرفض الطيب مصطفى الطلب من ابن اخته ان يشطب الدعاوى والبلاغات الكيدية المطبوخة ، ويركز حصرياً على الطلب من السيد الامام الامتثال والقبول بهذه البلاغات السياسية المطبوخة . هل لان حيطة السيد الامام قصيرة ، وهي حيطة العدل والحق ، وحيطة الرئيس البشير عالية بميليشياته المسلحة وسلطويته واستبداده ، وبالتالي لا قبل للاستاذ الطيب مصطفى بمواجهتها ؟

افتوني بعلم ان كنتن صادقين ؟

6-رجوع السيد الامام ؟

وبعد :

هل هذا هو الوقت المناسب لرجوع السيد الامام للسودان ، حيث تنتظره 10 بلاغات الرئيس البشير الكيدية ؟

الرئيس البشير الذي يردد على مسامع السيد الامام من قمة الجبل :

غيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا

ما غيرتنا ظروف ولا هزتنا محنه …

غينيا الاستوائية في جيبنا

ومعها امريكا وروسيا والصين وبريطانيا وامبيكي نا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *