فروق كبيرة بين أسعار لحوم الصادر والاستهلاك

توقع اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني بالسودان انخفاض أسعار اللحوم والمواشي، وقال إن سعر الكيلوجرام من لحوم الأبقار للصادر درجة أولى 21 جنيهاً والضأن 30 جنيهاً مقارنة بـ40 و50 جنيهاً الأسعار السائدة في الأسواق المحلية. وأضاف نائب رئيس الاتحاد والأمين العام لغرفة الماشية واللحوم والمسالخ، د. خالد المقبول، أنه وفقاً لمؤشرات نجاح موسم الخريف فإنه لا يوجد مبرر لاستمرار غلاء اللحوم، وعبَّر عن تفاؤله وتوقعاته بعودة الأسعار إلى طبيعتها وواقعيتها الأيام القليلة المقبلة في ظل التكلفة الصفرية في مناطق الإنتاج الحيواني المختلفة.
وقال المقبول إن نجاح فصل الخريف هذا العام سيؤدي لنجاح الموسم الزراعي في جميع المناطق الزراعية، بجانب انخفاض كبير في أسعار اللحوم والمواشي الفترة المقبلة.
وأشار في تصريح لوكالة السودان للأنباء إلى أن الرعاة ولوفرة المياه والأعلاف الطبيعية بالمراعي اكتفوا هذا الموسم بنصف المسافة لرحلة المسارات المعتادة للرعي كل عام، ما سيؤدي إلى خفض تكلفة الإنتاج الحيواني إلى الحد الصفري ويدفع المنتجين للاتجاه المباشر نحو تسويق المواشي بحالة صحية جيدة وتوفير نوعية جيدة من اللحوم.
إحكام التنسيق
ودعا المقبول إلى أهمية التنسيق بين الجهات والأطراف كافة ذات الصلة بقطاع الثروة الحيوانية للتخطيط الجيد وتهيئة البيئة المناسبة للاستفادة من النجاح الكبير للخريف.
وطالب الدولة بإحكام عمليات تنظيم العمل بقطاع الإنتاج الحيواني والمتعاملين فيه وتنظيم أسواق المواشي وربط عمليات التمويل للقطاع بنظام دقيق وفقاً لتكلفة الإنتاج والتكلفة الحقيقية للصادر لتفادي حدوث أي مضاربات والحد من المعاملات السيئة بالقطاع.
وأشار إلى أهمية تحسين البنية التحتية للقطاع لتشجيع المنتجين لتوريد المواشي إلى الأسواق الخاصة بها وتسهيل عمليات النقل وتأسيس شراكات لإقامة مشاريع للإنتاج الحيواني بغرض الصادر.
ووصف ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق بأنه غير حقيقي ولا مبرر له وفقاً للمعطيات بالأسواق، مؤكداً استغلال البعض لعطلة عيد الفطر التي تصاحبها ندرة مؤقتة وانخفاض كميات الوارد من الذبيح للأسواق.
صادر ليبيا

مدير هيئة المواصفات والمقاييس بولاية شمال كردفان يؤكد أنه تم تصدير خمسة آلاف رأس من الضأن خلال الفترة الماضية من مطار الأبيض إلى جمهورية ليبيا
“إلى ذلك، تجري الاستعدادات والترتيبات لاستئناف عمليات تصدير الثروة الحيوانية من مطار الأبيض بولاية شمال كردفان إلى جمهورية ليبيا خلال الأيام القادمة.
وأوضح مدير هيئة المواصفات والمقاييس بولاية شمال كردفان، الباشمهندس أبا يزيد الشيخ الطيب، في تصريح لوكالة السودان للأنباء أنه تم تصدير خمسة آلاف رأس من الضأن خلال الفترة الماضية من مطار الأبيض إلى جمهورية ليبيا.
وأضاف الطيب أن كل إجراءات الصادر تتم داخل مدينة الأبيض وبحضور كل الجهات المعنية بالصادر، مؤكداً أن عمليات التصدير تسهم في توفير العملة الصعبه للسودان.
في سياق آخر، أوضح الطيب أن الترتيبات جارية لإبادة 30 طناً من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية تقدر قيمتها بأكثر من 100 ألف جنيه خلال الأيام القادمة.
شبكة الشروق + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *