فرنسا تحتجز طائرة لرئيس ساحل العاج وواتارا يدعو لاضراب في ساحل العاج لاجبار جباجبو على الرحيل

باريس (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الاحد إن طائرة تابعة لزعيم ساحل العاج لوران جباجبو احتجزت في مطار بال مولهاوس الفرنسي السويسري في اطار تكثيف الضغوط عليه للتنحي.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو لرويترز ” السلطات الشرعية في ساحل العاج طلبت منا منع الطائرة من الطيران وهذا هو بالضبط ما فعلناه.”


وكثفت القوى الدولية والدول الافريقية ضغوطها السياسية والمالية على جباجبو لدفعه للتخلي عن السلطة بعد الانتخابات التي جرت في 28 نوفمبر تشرين الثاني والتي أعلنت اللجنة الانتخابية انه خسرها أمام منافسه الحسن وتارا.


وهدد زعماء دول غرب افريقيا يوم الجمعة باستخدام القوة لخلع جباجبو بعد مواجهة عنيفة بشأن الانتخابات تهدد بانزلاق ساحل العاج أكبر منتج للكاكاو في العالم مجددا الى الحرب الاهلية


أبيدجان (رويترز) – قال الحسن واتارا المطالب برئاسة ساحل العاج انه دعا يوم الاحد إلى اضراب عام يستمر إلى أن يتخلي الرئيس الحالي لوران جباجبو عن السلطة.


ودخلت البلاد في أزمة سياسية بسبب نتائج انتخابات الرئاسة التي كانت تستهدف مداواة جراح الحرب التي جرت عامي 2002 و2003 ولكنها أثارت بدلا من ذلك أزمة عنيفة بين جباجبو وواتارا.


وقال باتريك أتشي المتحدث باسم واتارا لرويترز “يمكنني أن أؤكد أننا دعونا لاضراب عام في مختلف أنحاء البلاد بدءا من الغد.” وأضاف أن واتارا سيصدر بيانا رسميا في وقت لاحق يوم الاحد.


وتأتي هذه الخطوة اضافة للضغوط الدولية على جباجبو كي يتنحى بعد انتخابات 28 نوفمبر تشرين الثاني التي تقول الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) ان واتارا فاز بها.


وكانت النتائج الاولية للانتخابات قد أظهرت فوز واتارا لكن محكمة يرأسها حليف لجباجبو ألغت النتائج لاحقا.


وهددت ايكواس باستخدام القوة اذا لم يتنح جباجبو. ويتوجه قادة ثلاثة دول بغرب افريقيا الى ساحل العاج يوم الثلاثاء حاملين انذارا من ايكواس.


وفي مقابلة مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية نشرت يوم الاحد قال جباجبو انه يأخذ تهديد ايكواس بالاطاحة به بالقوة مأخذ الجد غير أنه لا يثير قلقه.


وأضاف “كل التهديدات ينبغي أن تؤخذ مأخذ الجد. لكنها ستكون المرة الاولي التي تبدي فيها دول افريقيا استعدادا لخوض الحرب ضد دولة اخرى بسبب خطأ في الانتخابات” مشيرا الى أنه ضحية لمؤامرة دولية.


وقال اميل جويريولو وزير الداخلية في حكومة جباجبو في مؤتمر صحفي ان حكومته “سترحب بالقادة الثلاثة كاخوة وأصدقاء وستسمع الرسالة التي ينقلونها.”


وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حظر سفر على جباجبو والمقربين منه بينما جمد البنك الدولي والبنك المركزي الاقليمي لغرب افريقيا حساباته لديهما مما قد يؤدي الى ازمة سيولة يمكن ان تجعل من الصعب عليه مواصلة دفع رواتب الجنود الذين يدعمونه.


من أنجي أبوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *