علي نافع يطالب خليل إبراهيم بالدخول في حوار مباشر بدل "الحديث عن المبعوث

علي نافع يطالب خليل إبراهيم بالدخول في حوار مباشر بدل “الحديث عن المبعوث الأمير

كي”.. رئيس وفد الخرطوم لـ “سلام دارفور”: مفاوضات الدوحة ستكون جادة ومنتجة

الخرطوم-فتحي العرضي-القاهرة-أحمد ربيع

:

قال د. أمين حسن عمر وزير الدولة بوزارة الثقافة والإعلام ورئيس وفد الحكومة لمفاوضات الدوحة لـ “سلام دارفور” إن جولة التفاوض المقبلة في الدوحة ستكون جادة ومنتجة. وأضاف لن تكون نهائية ولكنها جادة ومنتجة. وأشار إلى مشاركة حركات دارفورية أخرى غير حركة العدل والمساواة في جولة أكتوبر. وأكد أن الوساطة وحدها تحدد الوقت المناسب لبدء الجولة. وأوضح عمر صعوبة رهن بدء جولة التفاوض المقبلة في الدوحة بتوحيد الحركات المسلحة. ودعا الوساطة إلى إيجاد خطط بديلة باستثناء توحيد الحركات المسلحة.
من جهته دعا مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون التنظيمية الدكتور نافع علي نافع رئيس حركة العدل والمساواة الدارفورية الدكتور خليل إبراهيم للدخول مباشرة في حوار مع الحكومة للإسهام في حل مشكلة دارفور بدلا عن مطالبته بتعين مبعوث أمريكي خاص لدارفور بديلا عن المبعوث الحالي الجنرال سكوت غرايشن، المتهم من قبل حركة العدل الدارفورية بالاهتمام بجنوب السودان وإهمال القضية الدارفورية. وقال نافع إن كان الأمر بذات النحو، على خليل إبراهيم التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة بحثا عن الحل ولا حاجة لوسيط أصلا إذا رغب حقا في السلام.
على صعيد آخر، يصل إلى القاهرة اليوم وفد من الحزب الحاكم التشادي “الحركة الوطنية للإنقاذ” والذي يضم ستة أعضاء برئاسة علي محمد زين عضوالمكتب السياسي الوطني وأمين العلاقات الخارجية ووزير الخارجية الأسبق في زيارة عمل للحزب الوطني المصري للتنسيق وتبادل الرؤى حول القضايا الأفريقية فضلا عن تسليم رسالة شفهية من الرئيس التشادي إدريس ديبي. ومن المقرر أن يستقبل الوفد التشادي كبار مسؤولي الحزب الوطني الديمقراطي بالقاهرة.
وأكد بيان لوزارة الخارجية أن هذه الزيارة تأتي في أطار التوجه السياسي والاهتمام المصري بدعم العلاقات المصرية الأفريقية بصفة عامة والتشادية بصفة خاصة ومن منطلق تعضيد التشاور السياسي الدائم والمستمر مع أشقائنا التشاديين.
وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن المباحثات يتصدرها إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين الأوضاع في إقليم دارفور والخلافات بين السودان وتشاد، باعتبار أن تسوية هذه الخلافات من شأنها أن تسهم بدرجة كبيرة في تسوية أزمة دارفور.
وأشارت إلى أن هذه التحركات تتواكب مع الجهود المصرية للتوصل إلى حل لأزمة دارفور وإقناع حركات التمرد بالانضمام إلى المفاوضات الجارية بين الحكومة السودانية وبعض فصائل التمرد.
الشرق القطرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *