على غرار إعلان الحكم الذاتي..الحركة تلوح بإعلان الانفصال من داخل البرلمان

 الخرطوم: سامية إبراهيم
حذّرت الحركة الشعبية لتحرير السودان من مآلات اللجوء لخيار إعلان الانفصال من داخل البرلمان في حال عدم إعطاء الناخب الجنوبي حقه في تقرير مصيره على غرار إعلان الحكم الذاتي من داخل البرلمان. وقال نائب الأمين العام ياسر عرمان إنّ الاستفتاء مواجهة بمنهج مضطرب من قبل شريكنا المؤتمر الوطني. في وقت طالب فيه الأمين العام باقان أموم بضرورة إجراء حوار وطني صريح وعقلاني حول الوحدة والإنفصال ليكون الاستفتاء معبراً عن إرادة الشعب السوداني.
وجدد باقان تمسكه أمس في مؤتمر صحفي عقد بالأمانة العامة بموقفه السابق والرافض لرفع العقوبات عن السودان دون تنفيذ بنود اتفاقية السلام الشامل وشدد عرمان على أن تصريحات باقان في زياراته الأخيرة بواشنطن تمثل رأي الحركة الرسمي وزاد بالقول: “هناك محاولات لإستهداف قيادات الحركة”، وطالب باقان بضرورة العمل على التطبيع ما بين السودانيين قبل البحث عن التطبيع مع الخارج.
وأقرّ بوجود صعوبات وعراقيل تصاحب تنفيذ بنود اتفاقية السلام، كاشفاً عن لقاء مع المبعوث الأمريكي بجوبا في التاسع عشر من الشهر الجاري لمواصلة النقاش مضيفاً أن هنالك جهودا مبذولة لإزالتها والتي أجملها في قيام انتخابات حُرة نزيهة وضرورة إجازة قانون المشورة الشعبية لولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. وأعلن باقان عن اجتماع المكتب السياسي للحركة والمنعقد بجوبا في الخامس عشر من الشهر الجاري والذي سيناقش كافة قضايا الراهن والتي يتصدر أجندتها تحديد موعد قاطع لمؤتمر جوبا مؤكداً اكتمال كافة الترتيبات الإدارية بالإضافة للقضايا المطروحة الوحدة والإنفصال، وتحقيق السلام والتحول الديمقراطي وعلاقة المؤتمر الوطني بالحركة. وشكك باقان في سير العملية الانتخابية بسلام دون مشاركة القوى السياسية مجدداً رفض الحركة لعملية التعداد السكاني. مؤكداً أنّ الحركة تبحث مع المؤتمر الوطني عن بدائل للحل داعياً لإيجاد أساس مختلف لتنظيم العملية الانتخابية، متّهماً الوطني بتزوير نتائج الإحصاء السكاني كبداية لتزوير الانتخابات نفسها. إلى ذلك كشف عرمان عن زيارة النائب الأول لولاية دارفور عقب عطلة عيد الفطر موضحاً أنّ هناك وفودا أرسلت لدارفور لترتب للزيارة. 
9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *