عرمان : اهمية الوثيقة ان التنظيمات الموقعة اعلنوا موقف سياسي موحد لتغيير النظام والي الابد

عرمان : اهمية الوثيقة ان التنظيمات الموقعة اعلنوا موقف سياسي موحد لتغيير النظام والي الابد.

مهدي داؤد الخليفة : بانضمامنا للوثيقة المعادلة اختلفت واصيحت بين الوطني وقوي التغيير.

كلمات ممثلي التنظيمات التي وقّعت علي وثيقة اعادة هيكلة الدولة السودانية.

* ياسر سعيد عرمان : الحركة الشعبية لتحرير السودان.

التحية للحضور  وهذا يوم عظيم ونشكر قادة الجبهة الثورية السودانية  ، هذه الوثيقة تاريخية يجب ان تهدي الي كل الذين ناضلو وعملو من اجل انشاء كتلة تاريخية لتغيير السودان ولاعادة هيكلة الدولة السودانية وانا شخصيا اهدي هذه الوثيقة الي روح القائد الكبير علي عبداللطيف قائد ثورة 24 ورفقائه الميامين لانهم اول من قاموا بالتعريف والاسئلة الكبيرة حول من هم شعوب السودان وما الذي يجمع الشعب ، وخلفوا آثارهم باقية الجدران . فهاهو المناضل العبيد حاج الامين الرجل الهامة من ثورة 24 جثته مدفون في واو بدولة جنوب السودان وحاج الامين أبوه كان عمدة المحس في الخرطوم وكذلك  عبداالفضيل الماظ وهو أمّو من المورو وابيه من النوير مدفون في شمال السودان وعلي عبداللطيف الذي ينتمي من ناحية والده الي شعب الميري العظيم شعب النوبة في السودان ووالدته من دينكا علياب بجنوب السودان ، هولاء من قاموا بالمحاولة العظيمة ونحن نقتفي آثارهم وخطاهم وتبعتها محاولات عديدة آخرها ثورة المناضل الكبير والذي خرجت من معطفه معظم الحركات الثورية الا وهو المناضل الدكتور جون قرنق ديمبيور الذ اعاد تعريف القضية السودانية  الاسئلة الكبيرة واولها كيف يحكم السودان ؟ قبل من يحكم السودان . ولذلك الوثيقة عظيمة وكبيرة وهي تعطي فرصة لمجال كبير لانشاء تحالف بين كل قوي الهامش والديمقراطية وبالذات حركات الشباب والطلاب والنساء والنقابات وهذا كله مذكورفي الوثيقة .

واهمية هذه الوثيقة ايضا ان هذا التنظيمات ال6 الموقعة للوثيقة الان تعلن موقف سياسي موحد موحد لتغيير النظام والي الابد ، كما نشيد بصورة خاصة يشجاعة المناضلين من الحزبين الكبيرين الامة والاتحادي الديمقراطي للرؤية الصائبة بضرورة اعادة هيكلة الدولة السودانية وهو امر في غاية الاهمية من الحزبين وهي صفحة ورؤية جديدة لكيفية معالجة مشاكل السودان  ، والوثيقة خطيرة ستكون لها صدي كبير في اوساالقوي السياسية والسودانيين واناشد الرفاق من كل التنظيمات الموقعة التبشير بها واخراجها الي الملأ ، والوثيقة كذلك نقلت الجبهة نقلة نوعية ، وستأتي بحركات ديمقراطية أخري وشخصيات ديمقراطية وتأتي بشعوب السودان من الشمال والشرق والغرب وكل المهمشين والفقراء وهذا سبيلهم لتغيير السودان والي الابد . التحية للقيادت الكبيرة في الجبهة الذين بفضلهم وصلنا الي الوثيقة  التي تعتبر وثيقة للنساء والشباب والطلاب والمهمشين وكل الفقراء في السودان التي خرجت بقوة ككتلة تاريخية لتوحيد السودان وحدة علي اسس جديدة ،  ستبقي الجبهة الثورية وتنتصر وسننشأ جبهة قوية وسنكتسح الانتحابات ديمقراطياً ، لنغيرالسودان مثلما غير غير المؤتمر الوطني الافريقي  بجنوب افريقيا الوضع القائم .

* بثينة ابراهيم دينار : الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال .

 التحية الي السيد الرفيق مالك عقار رئيس الجبهة الثورية السودانية والسادة نواب الرئيس وقيادات الجبهة والحضورالكريم .تحياتي كذلك الي المناضلين في الاحراش والمعتقلين والمعتقلات في سجون الانقاذ من اجل الحرية والكرامة  والاطفال والعجزة الذين يعانون من صلف المؤتمر الوطني ولكل من هو حادب علي مصلحة السودان ، الوثيقة تجعلنا ان ننطلق من النقطة التي كان علينا الانطلاق منها منذ 1956 ، كان تعويل المؤتمر الوطني الذي ظن انه قسم الناس  علي اساس اجناسهم وقبائلهم وثقافاتهم وما الي ذلك وانهم لا يمكن ان يجتمعوا للمرة الثانية ولكن خاب ظنهم فنحن اليوم اجتمعنا مهدية وختمية ونوبة وفور وفونج …الخ كما ذكر الرفيق مالك عقارونحن نمثل وجه السودان بمختلف تكويناتهم وليس من امر يفرقنا وقادرين ان نتجاوز كل الصعاب التي وضعت لينا ونكون سودانيين ونكّون السودان . ومناشدتي  لكل القوي السياسية والسودانيين ولكل من لا ينتمي للمؤتمر الوطني أن هذه الوثيقة هي الخطوة الصحيحة الذي يجب ان ننطلق منها وهناك بعض اصوات للمعارضين تخالفنا الرأي فالدعة ليهم للجلوس والتحاور لنكون يد واحدة وقوة واحدة نقدر نقتلع المؤتمر الوطني وتحكمنا القانون والدستور والمواطنة هي اساس الحقوق والواجبات ، الشكر لكل من ساهم ودعم في اخراج الوثيقة .

* أحمد آدم بخيت : حركة العدل والمساواة .

نحن اليوم اما وقفة تاريخية وخطوة للجبهة الثورية في اتجاه تمتين وتقوبة نفسها . اعداء الجبهة واعداء السلام والحريات يعولون دوما علي  انهيارالحبهة وفي كل مرة بنخذلهم   ونتقدم خطوة الي الامام ، والوثيقة تأتي كهدية لكل اهل السودان  ولقواتنا ولاخواننا في السجون والمعتقلات وللنازحين واللاجئين والمشردين و لارواح شهدائنا الابراروهي تشير ان الجبهة الثوريةليس كما يتوقع الكثيرين وهي قوية ومتينة وتسير علي هدي وبرنامج وتخطيط وعمل استراتيجي ومن سار وصل !والسودان علي موعد مع التاريخ ومع الجبهة الثورية وهي لا تكتفي بالتفرج علي الاحداث بل هي تصنع الاحداث ، وسنظل نكرر بان السودان علي موعد مع الجبهة / سغيدين في هذا اليوم ولكم الشكر والتقدير .

* علي ترايو : حركة تحرير السودان  (مناوي).

الوثيقة خطيرة ومهمة وهي خلاصة الفكرالسياسي السوداني في التاريخ كله ،والوثيقة ظهرت في وقت كان لابد ان تظهر لشيئين اساسيين فهي ترد علي وقف عملية الابادة الجماعية ، والاباده يا اخوانا ما مسالة سهلة فهناك الاف الشعوب ولكن هناك خكسة شعوب فقط تعرضت لعمليات الابادة الجماعية ، اليهود ، الارمن ، الروانديين ، البوسنة ، ثم دارفور . ويجب فهم ذلك بكل ابعاده . الشئ الاخر هي مسألة انهيار السودان لان جزء من الوطن فصل ولوقف مسلسل الانهيار الوثيقة تحدد كيف نحافظ علي ما تبقي من السودان وبجاوب علي كل الاسئلة والوثيقة وكما في ديباجتها هي امل السودان والسودانيين لمدي آلاف السنين لان دولتنا تنتمي الي العالم القديم ، فمملكة مروي 350 تخيل في ذلك الوقت المكتشف من العالم جزء بسيط ونحن كنا جزء من هذا العالم ، السؤال  نحن الان وين ؟ ولماذا تخلفنا بهذا المستوي ؟ فالوثيقة تقوق نحن كنا في خارطة العالم وطمسنا في غفلة من الزمن والان نريد اعادة السودان الي خارطة العالم .

الوثيقة مهداة لكل الشعب السوداني وانا تحديدا اسمحول لي اهدائها الي روح الشهيد عبدالله ابكر اول قائد عام لحركة تحرير السودان  ، ونأمل ان نحافظ علي هذه الوثيقة فهي نقلة نوعية وخطوة هامة تحاصر كل تفكير وايدلوجيا الابادة والطفولية في السودان والوثيقة هي الاجابة للوصول الي مركز السلطة .

* د. الريح محمود : حركة تحرير السودان (مناوي).

الدعوة للتنظيمات المختلفة ان تنضم الان للوثيقة قبل الغد ، نحن بجد سعداء بها وهي جهد كبير للاخوة في الجبهة وهي اجابة لكثير من التساؤلات علي مستوي السودان واهلنا في المعسكرات والاسري وقواتنا الثورية والوثيقة الرد النهائي من الجبهة الثورية وما يأتي لاحقا مكملة للوثيقة وقد تحدثت عن الاقتصاد والبيئة ، التعليم وكل المحاور وهي البديل الحقيقي لنظام السودان وهي حقيقة وليست مذايدة وعلي الجميع قرائتها ومراحعة بنودها وهي جهد لكل التنظيمات المكونة للجبهة وتتويج لكل الافكار وتكوين الجبهة نفسها بهذا الشكل هو رد لمن يتحدث عن العنصرية والجهوبة والهامش . وبالتالي نهديها * صلاح ابو سرة : حركة تحرير السودان (عبدالواحد).

 يجب ان نتحدث عن جوهر ما تناولته الوثيقة علي اعتبار ان جوهر الازمة هي ازمة حكم ونظام اداري فالدولة المهدية كاول دولة وطنية لما اعاد المستعمرغزوه تفوق علي الدولة المهدية الاولي بقيادة ود تور شين وعمل دولته التي تخدم مصالحه كراسمال غازي ، والراسمال الغازي خلّف الوظيفة البتخدم مصالحه وفي الوظيفة فتح مدرسته الاستعمارية الطلع خريحها القاليهو خادمكم المطيع مؤتمر الخريجين العام في مؤتمرهم والاسس للحفاظ علي مصالح الراسمال الغازي والذي سميت بالدولة السودانية وهي ليست دولة الشعب السوداني ، تتابع تغييرالانظمة والحكومات ولكن لم يتغير النظام الاجتماعي، لذلك الوثيقة في عظمتها تناولت جوهر الازمة وكما قال الرفبق مالك عقار منو البيكم السودان ، يجي من وين ليست لدينا أزمة في ذلك ولكن كيفية حكم السودان ، توافقت الوثيقة بقيام مؤتمر دستوري فيمل يتعلق بنظام الحكم وهي جزء من مهام الفترة الانتقالية ولتناول الفترة الانتقالية بالضرورة الحديث عن اسقاط النظام لتغيير المؤتمر الوطني والواضح ان السودان لا يسعنا معها ، الذي يسعنا هو توافقنا في نظام الحكم وساعين لتأسيسه علي اساس المواطنة وليس كما النظام الذي اسس لاسس فرقت بيننا علي اساس قبائلنا واجناسنا للحفاظ علي نظامه ، لذلك كانت ازمة المركز في اقاليمه المختلفة وليست ازمة الاقاليم وهي سياسة ادت الي تفتيت وحدتنا .

نريد ان نوفر للمنتج نتاج عرقه وجهده بسعر مجزي وبخدمات في مناطق انتاجه لئلا يكون هناك تشرد ونزوح ومناطق كما يسمونها ناس بانقا عشوائية ةيرجعو للكشات باسم تجميل العاصمة وغيره وكلها سياسات . الوثيقة تناولت بشكل فلسفي الرؤية العامة لمشروع التغيير وهي ما مقدسة ولا نحن ولكن قدمنا مساهمتنا وتوافقنا عليها رغم اختلاف تنظيماتنا ، وهي لبنة  التغيير لزوال الحكم القائم او اخري تسيطر علي مقدرات الشعب . نحن نريد خلق مركز ينبني علي الاقاليم والاقاليم تعمل مركزها وليس المركز تسيطر عليها ، يجب السعي لدولة اساسها المواطنة والحرية والديمقراطية .

* مهدي داؤد الخليفة : حزب الامة القومي .

الواحد يفتخر بانه احد الذين ساهموا في اعداد وثيقة اعادة هيكلة الدولة السودانية وهي تدعو جمبع اطراف السودان للتوحد والاشكالية في السودان انه بدأ المؤتمرالوطني خلق استقطاب بين الشمال والوسط ضد الهامش والمجموعات التي تحس انها خارج اطار الوسط النيلي ، لكن نحن في حزب الامة وبانضمامنا لهذه الوثيقة نؤكد ان المعادلة اختلفت واختلت وهي معادلة بين المؤتمر الوطني وبين القوي التي تدعو الي التغيير الديمقراطي ، الشئ الثاني : الامر ليست في الوثيقة فحسب بل ايضاً اعادة هيكلة القوي السياسية فنحن بتوقيعنا بهذه الوثيقة نؤكد ان هذا التحالف ليس مرحلي بل نريد منه ان يكون الوعاء الجامع الذي يجمع كل السودانيين حوله لان الناس والقوي السياسية ملت من ممارسات النظام في الفترة الاخيرة ، وبتوقيعنا اتخذنا مرحلة تنفيذية جديدة في اطار الحياة السياسية السودانية وانا هنا اهنئ الجميع لصبرهم وتحملهم حتي انجاز الوثيقة وهي مهداة لكل شهداء الحركة السياسية السودانية ، ونهديها الي اختنا الشهيدة التاية من اوائل الذين استشهدوا من اجل اسقاط النظام وسلسلة طويلة من الشهداء والمعتقلين والمعتقلات في السجون السودانية ، ومهداة ايضاً الي رجل تأثرت به كثيراً رغم اني لم التقيه ولكني تأثرت بنضاله ومواقفه السياسية وهو الشهيد الحبيب د. خليل ابراهيم الذي وقف ودافع عن مواقفه ببطولة الي ان استشهد  .

* أحمد حسن  : حزب الامة القومي

  في هذا اليوم انا فخور بالاطفال الذين استجابو لاستفزاز عمر البشير في التحدي وهم صامتونفي اصقاع السودان ، الوثيقة انجاز كبير وجهد ساهرنا فيه ايام بانسجامنا وتوافقنا وروح الفريق الواحد وده ليهو اهمية كبري ، بظهور الوثيقة في صبيحة الغد سيطلع عليه مليون سوداني وهي سترضي طموحاتهم بدون شك انا فخور جداً بان ربنا اتاح لي فرصة ان اكون مشارك في هذا العمل التاريخي ، واهنئ الاخوة نصرالدين الهادي المهدي والتوم هجو عملو عمل تاريخي وحضروا وتقدموا الصفوف في تمازج بديعوتجانس.
 *  ابراهيم عدلان : الحزب الاتحادي الديمقراطي .

دعوني اختلف قليلا عمن سبقونا في الحديث  واخاطب شريحة مهمة جداً في الخرطوم والسودان وهم شباب الحركة الاتحادية هذه الوثيقة تمثل كل آمالهم ، الشباب المنتفضين في الخرطوم والجامعات هذه الوثيقة تمثل آمالهم ، نساء بلادي الذين زج بهم في السجون هذه الوثيقة تمثل تطلعاتهم ورغباتهم ، ولا يفوتني في هذا المقام ان احي الاخت نجلاء سيد احمد التي تجلس هنا بيننا والتي هزمت النظام بكاميرا فيديووكذلك الاخوة بخاري وعبدالمنعم سليمان .

هذا الجسم الجميل المسمي الجبهة الثورية السودانية هو التخلق الرابع في تخلقات السياسة السودانية بدأتها جبهة الهيئات في اكتوبروتجمع النقابات في ابريل ثم التجمع الوطني الديمقراطي التي هزمته الانقاذ بمالها واتت هذه الجبهة الثورية كتعبير صادق عن قدرة تطلعات الشعب السوداني والوثيقة اجابت علي السؤال الكبير داخل السودان وخارجه  لو الانقاذ مشت ماهو البديل ؟ هذا هو البديل .

 

تلخيص :

عبدالله مرسال

امين الاعلام والناطق الرسمي

حركة تحريرالسودان (مناوي)

                   www.slm-sudan.com
[email protected]

08/10/2012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *