شيخ شريف يعتبر لقاء هيلاري كلينتون «فرصة ذهبية» وجماعات متطرفة تعكر احتفال أوباما بميلاده الـ 48

شيخ شريف يعتبر لقاء هيلاري كلينتون «فرصة ذهبية»

وصف الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد أمس الاجتماع المقرر عقده مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأنه «فرصة ذهبية» للصومال التي أنهكتها الحروب.

وكانت كلينتون استهلت جولتها الأفريقية التي تستغرق 11 يوما بزيارة كينيا. ومن المقرر أن تلتقي الرئيس الصومالي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. وقد ألمح مسؤولون أميركيون إلى أنها ستتعهد بالمزيد من المساعدات الأميركية، بما فيها المساعدات العسكرية.

وقال أحمد قبل مغادرة الصومال متوجها إلى كينيا المجاورة التي من المقرر أن تشهد اللقاء مع كلينتون «ان هذا الاجتماع يشير إلى مدى استعداد الحكومة الأميركية، وإدارة أوباما، والمجتمع الدولي لدعم الصومال في هذا الوقت». في إشارة إلى التعهدات السابقة التي لم تطبق على أرض الواقع.
صحيفة البيان الاماراتي

جماعات متطرفة تعكر احتفال أوباما بميلاده الـ 48

احتفل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد ظهر أمس بعيد ميلاده الثامن والأربعين في البيت الأبيض مع حوالي ستين شخصاً يمثلون أصدقاءه المقربين، في الوقت الذي أصرت جماعات متطرفة ترفض الاعتراف برئاسته، على نشر ما تزعم أنه شهادة ميلاد كينية للرئيس الأمريكي وهي الشهادة التي ثبت أنها مزورة، حيث سجلت اسم مستشفى في كينيا لم يكن موجوداً وقت ولادة أوباما، كذلك كتب فيها اسم الدولة الكينية خطأ، إضافة إلى العديد من الأخطاء الأخرى مثل تاريخ ميلاد الأب.

وعلى الرغم من هذه المزاعم التي لا يصدقها قطاع عريض من الأمريكيين، إلا أنه لوحظ تزايد في إعداد المناهضين للرئيس أوباما بتشجيع لا يخفى من أقطاب محسوبة على الحزب الجمهوري، وهو التشجيع الذي حذرت منه أجنحة سياسية محافظة رأت فيه لعباً بالنار مع جماعات وتجمعات معروفة بعنصريتها وبتطرفها ورفضها لوجود رئيس أمريكي غير أبيض.

اضافة إلى هؤلاء، فإن نفس التيارات الجمهورية، لا سيما اليمين المتطرف وفلول المحافظين الجدد، سعت وبشدة لاستثمار تأجيل الكونجرس المحدود للتصويت على اقتراح الرئيس أوباما بتوفير الرعاية الصحية للأمريكيين، وهو أحد الوعود الانتخابية للرئيس الأمريكي، سعت لمناهضة هذا المشروع بكافة الطرق وبدعم ملحوظ من شركات الأدوية، وشركات التأمين الصحي الكبرى ومؤسسات طبية لتخويف الأمريكيين من سيطرة الحكومة على القطاع الصحي.

ووصل الأمر إلى حشد تجمعات من الغوغاء للتظاهر في اجتماعات ومحاضرات عامة دعا إليها أعضاء ديمقراطيون بالكونجرس.

وعلى الرغم من هذه الحملة، فإن خطة التأمين الصحي المقترحة ومد مظلتها لتسع الأمريكيين، مازالت تحظى بدعم الملايين.

يذكر ان الولايات المتحدة تعد تقريباً الدولة الغربية الوحيدة التي لا تتوافر فيها رعاية صحية من الدولة، وعادة ما يفقد الموظف تأمينه الصحي مع فقدانه لوظيفته، وهو ما تعرض له ملايين من الأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم إثر الأزمة الاقتصادية الأخيرة، ولا يستطيع في العادة سوى القادرين على شراء تأمين صحي عادة لا يغطي كافة التكاليف العلاجية، اضافة إلى قيام شركات التأمين برفض قبول التأمين على أشخاص سبق تشخيصهم بالمرض، أو إلغاء التأمين على أشخاص محتمل إصابتهم أو يحتاجون لعمليات جراحية.

صحيفة الخليج الاماراتي

قطر تحصل على عضويتي “آسيا والباسيفيك ” و ICC الدولية خلال مؤتمر المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بعمان
* المري للراية: ترشيح قطر لرئاسة المنتدى العام المقبل

عمان – أنور الخطيب:
حصلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر أمس على العضوية الكاملة في مؤتمر المؤسسات الوطنية آسيا والباسيفيك وأيضا على عضوية لجنة التنسيق الدولية (ICC).
جاء ذلك خلال مشاركة اللجنة في المؤتمر السنوي الرابع عشر للمنتدى الآسيوي الباسيفيكي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنعقد بالعاصمة الأردنية حاليا.
وقال الدكتور علي بن صميخ المري رئيس الجنة الوطنية لحقوق الانسان الذي رأس وفد قطر الى اجتماعات المنتدى ل “الراية” ان قطر تعد من اوائل الدول العربية التي حصلت على العضوية الكاملة، مشيرا الى حصول قطر ايضا على العضوية الكاملة للجنة التنسيق الدولية التي تضم في عضويته ممثلين عن اللجان الوطنية لحقوق الانسان في العالم.
واعتبر الدكتور المري في رده على اسئلة “الراية” ان حصول اللجنة الوطنية لحقوق الانسان على العضوية الكاملة في المنتدى، يعتبر دليلا على تمتع اللجنة بالاستقلالية والمصداقية، وهي من متطلبات الحصول على  العضوية الكاملة التي تشترط ان تكون المؤسسات الوطنية لحوق الانسان مستقلة وذات مصداقية، حسب مبادئ معاهدة باريس عام 1991.
وأكد الدكتور المري ان حصول قطر على العضوية الكاملة، سيمنحها حق التصويت على مختلف القرارات التي يتخذها المنتدى ، فضلا عن مشاركتها في انشطة المنتدى وامكانية استضافة اجتماعات المنتدى في السنوات المقبلة.
وكشف الدكتور المري ل “الراية” ان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر، ستترشح في الدورة المقبلة المقرر عقدها العام المقبل، لرئاسة المنتدى الاسيوي الباسيفيكي التي ترأسه ماليزيا حاليا.
ويشارك الى جانب الدكتور المري في الوفد القطري الى اجتماعات المنتدى التي تستمر حتى السادس من اغسطس الجاري في العاصمة الاردنية عمان، نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الدكتور يوسف عبيدان.
وكان رئيس الوزراء الاردني المهندس نادر الذهبي، قد افتتح مندوبا عن الملك عبد الله الثاني أمس الاول اعمال المنتدى الذي يستضيفه المركز الوطني لحقوق الانسان في الاردن، ويضم المنتدى في عضويته سبع عشرة دولة من منطقة اسيا والمحيط الهندي.
ويناقش المؤتمر العديد من القضايا والامور التي تهم حقوق الانسان، ومن أبرزها موضوع الاساءة الى الاديان، وحرية الرأي والتعبير والاعلام، بوصفها حقا من حقوق الانسان، اضافة الى موضوع العلاقة بين الفساد وانتهاك حقوق الإنسان.

صحيفة : الراية القطرية

تأجيل محاكمة الصحافية السودانية المهددة بالجلد إلى سبتمبر     آخر تحديث:الأربعاء ,05/08/2009
الخرطوم – عماد حسن:

تأجل النطق بالحكم في قضية الصحافية السودانية المهددة بأربعين جلدة بتهمة ارتدائها بنطالاً غير محتشم الى السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل، وشرعت شرطة أمن المجتمع في ملاحقة قانونية ضد قيادي في الحركة الشعبية لاتهامه الشرطة بمساومة الفتيات واستغلال خوفهن، فيما بدأت أمس الفترة الزمنية المحددة بشهر واحد للطعون في الدوائر الانتخابية.

وأرجئت محاكمة الصحافية لبنى أحمد حسين التي تواجه تهمة ارتداء بنطال غير محتشم لمدة شهر لتحديد ما إذا كانت الحسين تتمتع بحصانة لعملها مع الأمم المتحدة، وعند مغادرتها المحكمة أكدت الحسين استعدادها للمحاكمة، وقالت ان المحكمة لم يكن عليها إرجاء الحكم. وكانت الشرطة تدخلت وفرقت جموعاً من الصحافيين والنساء احتشدوا لمناصرة الحسين ورفعوا لافتات كتب عليها شعارات منددة بعقوبة الجلد.

وفي سياق القضية، شرعت شرطة أمن المجتمع في تحريك ملاحقة قانونية ضد نائب الأمين العام لقطاع الشمال بالحركة الشعبية عضو البرلمان ياسر عرمان تمهيداً لرفع الحصانة عنه وتقديمه للمحاكمة. ويأتي ذلك على خلفية اتهام عرمان للشرطة بمساومة الفتيات الموقوفات على ذمة بلاغات النظام العام، على شرفهن، واستغلال خوفهن من ذويهن. واعتبرت الشرطة تصريحات لعرمان أدلى بها خلال كلمة ألقاها في حفل إحياء ذكرى رحيل الدكتور جون قرنق بمحلية جبل أولياء إهانة لسمعة الشرطة.

من جهة أخرى، حددت المفوضية القومية للانتخابات شهرا بدءا من يوم أمس لتلقي الطعون في الدوائر الجغرافية التي اعتمد تقسيمها وفقا للتعداد السكاني الأخير. وقدمت المفوضية في اجتماع مع القوى السياسية أمس وثائق الكترونية تحوي عدد الدوائر الانتخابية. وقال الدكتور جلال محمد أحمد الأمين العام للمفوضية ان القانون يكفل للأحزاب الاعتراض على الدوائر الجغرافية التي يرون أنها تتعارض مع برنامجهم الانتخابي أو فيها ظلم في التوزيع الجغرافي. وأوضح ان المفوضية ستفصل في الطعون المقدمة والرد عليها خلال فترة أسبوعين، مضيفاً ان بإمكان الأحزاب اللجوء إلى المحاكم في حال عدم قناعتها بقرار المفوضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *