شبكة نساء السودان بالمهجر بالقاهرة ؛ وقائع اليوم اليوم الاول من الاحتفال 8 مارس باليوم العالمي للمراة

شبكة نساء السودان بالمهجر بالقاهرة ؛ وقائع اليوم اليوم الاول من الاحتفال 8  مارس باليوم  العالمي للمراة

في العيد العالمي للمراة والمؤتمر السنوي لشبكة نساء السودان  بالخارج  شبكة نساء السودان تحزف كلمة (نساء  الهامش) ؛ وتقر على الاسم الذي اطلق عام 2009   ” شبكة نساء السودان بالمهجر “. وفي المؤتمر السنوي تحدثت الاستاذة اخلاص مكي مسئولة لجنة الاعلام بالشبكة في الافتتاحية شاكرة الحضور من الرجل والنساء على اهتمامهم بقضايا المراة ؛ وعلى حضور اليوم العالمي ؛ وقدمت نبذة عن اليوم العالمي للمراة وعن الشبكة التي انطلقت عملها منذ عامين بالقاهرة ؛ ونظمت جملة من الورش والاعمال ؛ وان السودانيات  المتواجدات يثملن نساء السودان الحقيقين و تحدثت عن المقترحات النسوية الطويلة ببقاء اسم الشبكة “نساء الودان بالمهجر”  .

وتحدثت مها الهادي  مسئولة لجنة الاتصال مشيدة بدور المراة السودانية بالخارج والداخل ؛ وطالبت بالخطوات اللازمة لنهضة المراة في السودان ؛ وتحدثت عن المراة في اقليم درافور  وكردفان التي تواجهة وضعا صعبعا . ثم تحدثت السيدة مريم عبد الله عمر المعروفة باسم ميم ام الجيش محيية الحضور بقصيدة واغنية رائعة  عن صلابة المراة الافريقية ؛ وطالبت بالمضي قدما في مسيرة النضهة .  وتحدثت الاستاذة سعاد العبيد المديرة التنفيذية لمؤسسة العمل النسوي  المعروفة اختصارا باسم معن ومسئولة لجنة الاعداد والاستقبال ؛ وتحدثت عن تاريخ نضال المراة السودانية  ؛ والجهود التي ينبغي ان تقدمها المراة السودانية في مجال الوعي والتعليم لتحقيق المسيرة ؛ وشددت السيدة سارة اقواي بشدة الى حالة المراة السودانية  في الخارج التي تعاني من مشاكل متعلقة بالهجرة وظروفه . وطالبت الاستاذة فوزية الدرديري  مسئولة لجنة التنظيم المسيرة النسوية بالتضامن ؛ وطالبت بضرورة تثبيت اسم “شبكة نساء السودان بالمهجر” اهدت هذا العيد للنساء الدرافوريات في الميخمات اللاجئات والنازحات . وفي الختام تلت الاستاذة سعيد كشيب  مسئولة اللجنة المنسقة بالشبكة بقاء اسم شبكة نساء السودان بالمهجر ؛ وحزف كلمة “نساء الهامش” من قامس الشبكة ؛ وهو الاسم الذي اقرته الشبكة منذ احتفالها بالعيد العالمي العام الماضي لكن الاسم بقي بغرض لفت الانتباه   من السودانيين لوضعية المرة السودانية في مناطق التي عاشت ولا تزال حروب في السودان .  

وكان الاحتفال الذي اقيم على شرف اليوم العالمي للمرة  اليوم الاول احتفالات العيد العالمي للمراة بالقاهرة بمنطقة المهندسين ؛ وقد اشتمل على ندوة ناقشت  تعليم النساء في السودان ؛ قدمت الورقة سعيد كشيب وفوزية الدرديري ؛ وناقشت محاور عدة تتعلق بتعليم الاناث في السودان وضرورة نهضت المراة السودانية من باب التعليم .

كما اشتمل اليوم الاول للعيد العالمي على معرض مصاحب للاحتفال اشتمل على عروض للمنتجات النسوية اليديوية التي اشرفت عليها سميرة صالح  مديرة منظمة بخيتة الخيرية ؛ بجانب جناح للكتب والمطبوعات من انتاج النساء قدمتها الهام زكي مديرة اكادمية ساكا .

وشارك في الاحتفال والندوة تعليم المراة اصدقاء و صديقات للشبكة من سوريا ومصر مناصرات لقضايا السودان وولقضايا المرا عامة

هذا وتستمر المؤتمر ليومين قادمات تشمل ندوة عن عمل المراة في السودان تقدمها الاستاذة اميمة الفرجون  واخلاص مكي ؛ وندوة عن مشاركة المراة في المناصب والمؤسسات تقدمها الاستاذتين مها  طبيق  في يومي الثلاثاء والاربعاء على الطوالي ؛ وتختم الشبكة اعمالها بليلة للمسيقى السودانية بتاون هاوس جالري .

 

القاهرة

اعلام شبكة نساء السودان
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *