سلّمت المجموعات 8 نقاط محورية تحدد مستقبل المفاوضات…الوساطة تمهل أطراف دارفور 48 ساعة لتحديد مواقفها التفاوضية

سلّمت المجموعات 8 نقاط محورية تحدد مستقبل المفاوضات…الوساطة تمهل أطراف دارفور 48 ساعة لتحديد مواقفها التفاوضية

طه حسين:
أمهلت لجنة الوساطة برئاسة دولة قطر والوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي أطراف دارفور المجتمعين بفندق شيراتون الدوحة 48 ساعة للرد كتابيا على النقاط المحورية التي خلصت اليها الوساطة بعد سلسلة من الاجتماعات عقدتها مع المجموعات الدارفورية والتي تشمل وفد الحكومة ووفد حركة العدل والمساواة ووفد مجموعة طرابلس ووفد مجموعة اديس ابابا.
وأفادت مصادر الحركات بان الوساطة قدمت لأطراف الحوار ورقة تتضمن أسئلة محورية مرتبطة بالعملية السلمية ككل، تشمل استطلاع نوايا الحركات ومدى جاهزيتها نحو الالتزام بالعملية السلمية السياسية في الدوحة، إضافة إلى جوانب أخرى متعلقة برؤية كل طرف للحل السياسي وتقدم العملية السياسية والسلمية وغيرها من الأسئلة.
فيما ذكرت مصادر ان الورقة تهدف من خلال الاسئلة التي طرحت على الحركات الى توحيد موقفها التفاوضي وذلك عبر التشاور في 8 نقاط تتلخص جميعها في اتجاه توحيد الحركات تمهيداً لانطلاقة المفاوضات.
وقال مسؤولو الحركات انهم سيردون اليوم على الوساطة وألمح قادة بعض المجموعات الى ان الرد سيكون مفاجأة، وشددت مجموعة طرابلس على رفضها فكرة الوحدة الاندماجية مع حركة العدل والمساواة وان سقفها التفاوضي يقف عند حد التنسيق مع الحركة قبل الدخول في مفاوضات مع الحكومة. فيما أعلن احمد حسين آدم الناطق باسم حركة العدل والمساواة أن الحركة سترد برؤية مفصلة قبل المدة التي أعطيت لها. مضيفا انه بعد الرد قد تؤسس الوساطة على برنامج للتفاوض.
وحول طبيعة الاسئلة المقدمة من الوساطة اوضح آدم انها نوع من الأسئلة التمهيدية المفتاحية المرتبطة ببداية العملية التفاوضية ومستقبلها. وهي مرتبطة بمدى جدية الأطراف ونياتها حول العملية السياسية والحل المتفاوض عليه. أي الطريقة المثلى للدفع بالعملية السلمية وإنجاح العملية السياسية وتحقيق الأهداف السياسية في إيجاد سلام شامل وعادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *