رجل الإبادة الجماعية في ستوكهولم،، الصحافة السويدية تعري " نافع " وتستنكر زيارته لللسوي

بدرالدين فرو
أفردت صحيفة أفتونبولادت أكبر الصحف الصادرة في السويد مساحة للتعريف بنافع وجاء في تقريرها رجل الإبادة الجماعية وأقرب مستتشاريي الرئيس السوداني عمر البشير، نافع علي نافع، في ستوكهولم لبحث عملية السلام في السودان.
ارتفع نافع إلى ذروة السلطة داخل الدولة السودانية كمؤيد قوي للرئيس عمر البشير. تلقى تدريبه الأمني في طهران – وكان على اتصال مع مختلف المنظمات المسلحة في أفغانستان (طالبان) وفي وادي البقاع في لبنان (حزب الله). عمم تجربته الخاصة لبناء جهاز الإسلاميين في السودان وأنشأ معسكرات تدريب سرية في الصحراء. في أوائل التسعينيات عين البشير نافع في منصب رئيس جهاز الأمن الوطني في منظمة الامن والداخلية، التي كانت في ذلك الوقت تشارك في أشكال مختلفة من التعذيب في “بيوت الأشباح” سيئة السمعة .
شارك حتى العام 2011 في حرمان الدولة الجديدة في جنوب السودان، في سرقة حقول النفط الغنية في ولاية الوحدة، وهجليج والعديد من حقول النفط. الأوضاع على طول الحدود بين شمال وجنوب السودان لا تزال تمثل نقاط حرب، عمر البشير منذ 2011 قصف المدنيين على طول الحدود بطائرات الهليكوبتر التابعة للهند والطائرات الروسية من طراز أنتونوف. هذا وقد دعت مجموعات ضغط وناشطين سياسيين للتظاهر فيما تسربت أخبار عن عزم الحكومة على إلغاء اللقاء المزمع إقامته بمعهد السياسات الخارجية الخميس تمام الثانية بعد الظهر بتوقيت دولة السويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *