حكاية شريط الصحفيه رفيده ياسين! … بقلم: تاج السر حسين

[email protected]
قبل عدة ايام أدعى احد الصحفيين الرياضيين فى مصر على الهواء فى أحدى الفضائيات كلاما – مختلقا – نسب على لسان أحد لاعبى كرة القدم الكبار قاصدا بذلك الوقيعه بينه وبين مديره الفنى الذى تبدو بينهما بعض خلافات سابقه، فأتصل لاعب الكره بمقدم البرنامج نافيا أن ذلك الكلام قد جرى على لسانه وشهد عدد من الصحفيين الحاضرين للحدث ونفوا بأن ذلك الكلام لم يرد على لسان اللاعب مطلقا، لكن الصحفى ورئيس تحريره اصرا على أن ذلك الكلام ورد على لسان اللاعب الكبير ولديهما شريط مسجل فيه ما يؤكد كلام الصخفى ووعدا بتقديمه ثانى يوم وفى نفس البرنامج..
فوافق مقدم البرنامج (الخبير) وحذرهما بأنه سوف يعرض الشريط لكنه يخشى  من أن يكون الشريط مفبرك أو (ملعوب) فيه، وهذا أمر يمكن اكتشافه بكل سهولة ويسر وفى ذلك الوقت سوف يقدما للقضاء !!
فما كان من رئيس التحرير الا أن أعتذر وأغلق ملف تلك الفرية التى قصد منها الفتنه والوقيعه بين النجم الكروى الكبير حجما وعمرا ومديره الفنى.
سردت هذه الواقعه لأنها تشبه تماما سلوك الصحفيه المبتدئه (رفيده ياسين) التى كلما أجرت حوارا مغ زعيم سياسى أو شخصيه معروفه الا واعقب ذلك اللقاء ضجه وفتنه ونفى وتأكيد وتهديد باظهار شريط، لا يستبعد أن يكون مفبركا فى زمن تقدمت فيه التقنيه الفنيه التى تسمح بمثل هذا العمل المدمر وفى بلد مثل السودان تحتكر فيه اجهزة الأعلام ولا تقدم فيه الا ما يرضى عنه الحزب الحاكم.
وعلينا أن نسأل (رفيده يا سين) التى اقتحمت عالم الصحافه واصبحت بين يوم وليله نجمة اللقاءات (الساخنه) وبسرعة الصاروخ .. هل تثق فى ان المتضرر من شريطها الذى اتوقع (فبركته) واللعب فيه أن يجد عدلا وانصافا فى زمن الأنقاذ؟
وهل تعرف الصحفيه الجرئيه ما هى الوظيفة التى يشغلها احد كبار المتهمين فى جرائم دارفور؟
ولماذا لا تجرى معه حوارا يؤكد من خلاله أو ينفى اذا كان مذنبا ومرتكبا لتلك الجرائم أم لا بدلا من الأساءة التى توجه من خلال الأعلام (لأكامبو) الرجل القانونى المكلف بهذه القضيه، والذى قالت عنه (رفيده ياسين) وعلى الهواء فى احدى الفضائيات المصريه بأن الخلافات بينه وبين (البشير) شخصيه!!
فضحك الضيف الذى كان معها فى الأستديو وهو استاذ قانون دولى مصرى متعاطف مع نظام الأنقاذ وضد المحكمه الجنائيه لكن أستفزه كلام (الصحفيه) المبتدئيه (العشوائى) وأحرجه، فصححها وقال لها: (نتفق أو نختلف مع المح كمه الجنائيه ودورها، لكن اوكامبو رجل قانون مهنى وهو مكلف بدور يمكن ان يقوم به أى رجل قانون آخر، ولا تربطه بالرئيس البشير اى علاقات شخصيه)!
يتضح من ذلك الكلام أن (رفيده ياسين) اساءت للبشير فى وقت كانت تريد أن تدافع عنه، ويتضح كذلك بأنها اقل وعيا ونضجا وخبرة لكى تطرح مثل تلك الأسئله التى تخرج منها بالأساءة للرموز السياسيه وخلق المشاكل بينها وبين رفاقها وكوادرها، وأن ما تقوم به هو دور مكلفه به من جهات – غير صحفيه – تعمل بالصحافه من اجل هدف محدد ولكى ينزل الحوار فى زمن محدد مع تحياتى لل (أس . أم. سى)!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *