حزب الامة يقاطع الانتخابات السودانية برمتها

حزب الامة يقاطع الانتخابات السودانية برمتها

الخرطوم (رويترز) – قالت مسؤولة في حزب الامة السوداني المعارض ان الحزب قرر يوم الاربعاء مقاطعة الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات حكام الولايات التي تجرى الاسبوع القادم.

وكان الرئيس عمر حسن البشير يأمل في الفوز في الانتخابات التي تجرى يوم 11 من ابريل نيسان في تحد لامر اعتقاله الصادر من المحكمة الجنائية الدولية ليضفي شرعية على حكمه لكن انسحاب حزب الامة بعد يوم من انسحاب الحركة الشعبية لتحرير السودان يلقي مزيدا من الشكوك على الانتخابات.

وقالت المسؤولة سارة نقد الله للصحفيين بعد اجتماعات استمرت يومين ان المكتب السياسي للحزب قرر مقاطعة الانتخابات الحالية بجميع مستوياتها.

وكان الحزب قدم قائمة بثمانية شروط للمشاركة في الانتخابات منها التأجيل اربعة اسابيع وتمويل حكومي للاحزاب السياسية. ولم يتم تلبية سوى شرط واحد -وهو وضع حد اقصى للانفاق في الحملات الانتخابية- بحلول نهاية المهلة التي حددها الحزب في السادس من ابريل نيسان.

وقالت سارة ان زعيم حزب الامة الصادق المهدي تم منحه الحق “في اتخاذ اجراء يحقق المصالح الوطنية” لكن ثلاثة مسؤولين في الحزب قالوا ان هذا لن يؤثر على قرار مقاطعة الانتخابات.

وقال مصدران في الحزب ان المهدي قد يدرس اتخاذ موقف مماثل لموقف الحركة الشعبية التي اعلنت يوم الثلاثاء مقاطعتها الانتخابات في الشمال ماعدا ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

وكان الحزب الشيوعي وحزب الامة- الاصلاح والتجديد وأحزاب أخرى اصغر اعلنت الاسبوع الماضي مقاطعتها الكاملة للانتخابات.

ويبدو ان الشكوك تحيط بالانتخابات التي من المقرر ان تبدأ يوم الاحد وقال عضو المكتب السياسي لحزب الامة أحمد عبد الله ان قرار الامة قد يقنع احزابا اخرى مازالت تشارك في الانتخابات بالانضمام الى المقاطعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *