حركة العدل والمساواة :الحميات تجتاح كسلا و مدن الشرق والحكومةو الدولة في صمت مريب

حركة العدل و المساواة السودانية

الحميات تجتاح كسلا و مدن الشرق
و الدولة في صمت مريب

إنتشرت الحمى النزفية و الشيكونغونية و غيرها من الحميات ربوع شرقنا الحبيب و تركزت بشكل أساسي في كسلا نتيجة لتردئ البيئة الصحية و الإهمال المفرط من قبل الدولة بصحة المواطن بجانب العوامل البيئية الأخرى.

و قد توفي حتى الآن جراء هذه الحُميّات ما يقرب المئة شخص و أصيب المئات من المواطنين بحُميّات مختلفة تشير المعلومات الطبية أنها تنتقل بواسطة البعوض التي تكاثرت بشكل مخيف نتيجة للمياه الراكدة في المدينة جراء الأمطار و الفيضانات، و عدم مكافحة الجهات المسؤولة لها ما أدت إلى تفاقم الوضع الصحي.

تحدث هذه الكارثة في مدينة كسلا و ارجاء متفرقة من شرق السودان في ظل صمت مريب للدولة ممثلة في وزارة الصحة و تجاهل تام للإنتشار الوبائي لهذه الحُميّات، رغم وفاة العشرات و إصابة مئات المواطنين بالمرض و إكتظاظ المشافي و المراكز الصحية بالمرضى ، ما يؤكد عدم مبالاة النظام بحياة المواطن و إنشغاله بتقنين الفساد و تهريب موارد البلاد، بينما يرزح المواطن في ضنك العيش و المرض و الفقر.

يجب على النظام إعلان كسلا منطقة وبائية ، و دعوة المنظمات الطبية العالمية المتخصصة للمساعدة في إحتواء هذه الحُميّات و معالجة المصابين بها و العمل على عدم إنتشارها بتجفيف البرك و المستنقعات و رش المنازل و أماكن تكاثر البعوض بالمبيدات الحشرية ، و توفير الأدوية و المستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة هذا الوباء.

تناشد الحركة جماهير الشعب السوداني المعروفة بنخوتها عند المحن و الملمات لمساعدة أشقاءها في مدينة كسلا بكل ما يحتاجونها في مثل هذه الظروف الإستثنائية.

معتصم أحمد صالح
أمين الإعلام و الناطق الرسمي
٢١ سمبتمبر ٢٠١٨

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *