جنوب السودان يتهم الخرطوم باحتجاز نفط بقيمة 815 مليون دولار

جنوب السودان يتهم الخرطوم باحتجاز نفط بقيمة 815 مليون دولار
جوبا (رويترز) – اتهم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير يوم الاثنين السودان باحتجاز نفط خام للجنوب بقيمة 815 مليون دولار في نزاع بشأن تقسيم ايرادات النفط بين طرفي الحرب الاهلية سابقا.
وانفصل جنوب السودان في يوليو تموز الماضي بمقتضى اتفاق سلام عام 2005 الذي أنهى عقودا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب لكن الدولتين تخوضان نزاعا بخصوص اقتسام ايرادات النفط.

وتحتاج دولة جنوب السودان الوليدة التي ليس لها منفذ بحري لاستخدام خط أنابيب شمالي وميناء بورسودان على البحر الاحمر في الشمال لتصدير نفطها لكنها فشلت في التوصل الى اتفاق مع الخرطوم بشأن رسوم عبور النفط مما دفع السودان لاحتجاز جزء من نفطها كتعويض.
وقالت جوبا الاسبوع الماضي انها تستعد لوقف انتاجها النفطي الذي قال مسؤولون انه يبلغ 350 ألف برميل يوميا.
وقال كير للبرلمان في جوبا ان حكومة السودان احتجزت منذ ديسمبر كانون الاول كميات من نفط الجنوب بنحو 815 مليون دولار.
واتهم الخرطوم بمد أنبوب فرعي لتحويل 120 ألف برميل يوميا من نفط الجنوب الذي يتدفق عبر الشمال.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين في الخرطوم.
وقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير هذا الشهر ان الخرطوم ستفرض رسوما لان جوبا لم تدفع أي رسوم لاستخدام منشات التصدير في الشمال منذ استقلالها.
وقال كير ان الجنوب يجب أن يستعد لفق الايرادات الذي يمكن أن يستمر عدة أشهر.
وقال السودان الاسبوع الماضي انه سيواصل احتجاز نفط الجنوب تعويضا عما يقول انها رسوم عبور لم تدفع. وتطالب الخرطوم برسوم تبلغ مليار دولار منذ يوليو بواقع 36 دولارا للبرميل حسبما قاله مسؤولون.
وقال كير ان على حكومته أن تخفض اعتمادها على ايرادات النفط التي تشكل ما يصل الى 98 بالمئة من الدخل الحكومي مضيفا أن هناك حاجة لايجاد مصادر أخرى للتمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *