تبادل اتهامات بين دولتي السودان مع انتهاء مهلة الأمم المتحدة لوقف العدائيات

السبت, 05 مايو 2012
الخرطوم، جوبا (السودان) – أ ف ب – اتهم الناطق باسم الجيش السوداني الجمعة جنوب السودان بمواصلة اعتداءاته العسكرية مخالفاً بذلك قرار مجلس الأمن الدولي، مؤكداً انه «يحتل» بعض المناطق الحدودية المتنازع عليها.
وقال العقيد الصوارمي خالد سعد: «من جانبنا أعلنت الدولة التزامها قرار مجلس الأمن الدولي بوقف العدائيات… لكن الطرف الآخر ما زالت له قوات داخل أراضينا واحتلاله لمنطقتي سماحه وكفن دبي يعني أنهم لم يوقفوا العدائيات». وتقع هاتان المنطقتان على الحدود بين البلدين بمحاذاة إقليم دارفور، غرب السودان.
لكن الجبهة على الحدود بين السودان وجنوب السودان بدت هادئة أمس. وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير صباح الجمعة لوكالة «فرانس برس»: «لم نتبلغ بحصول أي قصف… وأي معركة»، موضحاً أن الأعمال العسكرية الأخيرة التي سُجّلت كانت قصفاً مدفعياً سودانياً الخميس على مواقع لجيش جنوب السودان.
وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع الأربعاء قراراً يطلب من السودان وجنوب السودان وقف الأعمال العسكرية في غضون 48 ساعة وإيجاد حل لخلافاتهما خلال ثلاثة أشهر. ويطلب القرار أيضاً استئناف المفاوضات بين الشمال والجنوب برعاية الاتحاد الأفريقي قبل 16 أيار (مايو). وإذا لم يحترم هذا القرار، فالتدابير المطروحة غير عسكرية وقد تأخذ شكل عقوبات اقتصادية أو قطع العلاقات الديبلوماسية.
ومن الصين التي تزورها بصورة رسمية، كررت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون دعوة السودان إلى وقف غاراته الجوية على الجنوب. وقالت كلينتون: «يجب أن نستمر معاً في توجيه رسالة قوية إلى الحكومة السودانية التي يتعين عليها بموجبها أن توقف فوراً ومن دون شروط كل الهجمات خارج حدودها وخصوصاً غاراتها الجوية الاستفزازية».
ودارت معارك غير مسبوقة منذ حصول جنوب السودان على استقلاله في تموز (يوليو) 2011، بين جيشي البلدين في نهاية آذار (مارس) على حدود ولاية جنوب كردفان السودانية وولاية الوحدة في جنوب السودان. ويحمل هذا التصعيد على التخوف من اندلاع حرب واسعة النطاق بين البلدين الجارين اللذين خاضا طوال عقود حرباً أهلية حتى اتفاق السلام في 2005. وأسفرت الموجة الأخيرة من الحرب الأهلية، من 1983 إلى 1995، عن حوالى مليوني قتيل.
وأعربت كل من الخرطوم وجوبا عن رغبتهما في التوصل إلى السلام. لكن استمرار تمركز جيشي البلدين في مواقعهما على طول الحدود المشتركة، يؤكد استمرار التوتر الشديد بينهما.
واتهم السودان جنوب السودان مساء الخميس أيضاً باحتلال منطقة متنازع عليها منذ الاثنين على حدود ولايتي دارفور السودانية وغرب بحر الغزال السودانية الجنوبية. وأكد حقه في الدفاع عن النفس إذا ما تعرض لـ «عدوان». وكان جيش جنوب السودان اتهم من جهته السودان الخميس بأنه يواصل، بالإضافة إلى القصف المدفعي، غاراته الجوية على ولاية الوحدة النفطية.
ويستمر التوتر بين الشمال والجنوب منذ استقلال جوبا، بسبب خلافات حول ترسيم الحدود والموارد النفطية ووضع المناطق المتنازع عليها التي لم تتم تسويتها. ويتبادل البلدان أيضاً تهمة دعم حركات متمردة على أراضي كل منهما.
لكن الوضع ازداد سوءاً في نيسان (أبريل) عندما استولى جنوب السودان طوال عشرة أيام على منطقة هجليج النفطية على حدود ولايتي الوحدة وجنوب كردفان. وتتسم هذه المنطقة بأهمية استراتيجية في نظر الخرطوم. فالسودان الذي خسر ثلاثة أرباع موارده من النفط الخام بعد تقسيم البلاد، كان يستخرج من حقل هجليج نصف إنتاجه قبل المواجهات الأخيرة.
من جهة أخرى، ستقوم المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي بزيارتها الأولى إلى جنوب السودان من 8 إلى 12 أيار (مايو) الجاري، كما أعلن الناطق باسمها الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *