بعد قصفها مناطق في الجنوب إسقاط طائرة (ميج) حكومية

(وكالات – حريات)
أعلن كبير مفاوضي جوبا أمس ان حكومة جنوب السودان اسقطت طائرة حربية من طراز (ميج) تابعة للجيش السوداني في مجالها الجوي، وذلك في ختام مفاوضات فاشلة مع ممثلي الخرطوم في اديس ابابا.
واتهم باقان اموم الطائرة بقصف مدينة باناكواش الحدودية على اراضي جنوب السودان أمس، قبل ان يتم اسقاطها.
وتوقفت المفاوضات الجارية في اديس ابابا أمس بين وفدي الخرطوم وجوبا في محاولة لوقف التدهور على الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان، من دون التوصل الى اتفاق رسمي، حسب ما اعلن مفاوضان من الطرفين.

وقال باقان اموم في ختام الاجتماع، ان الاجواء “لم تكن جيدة” متهما السلطات السودانية بالانسحاب من المفاوضات.
واكد ان اعضاء الوفد السوداني “قد غادروا القاعة … نحن مستعدون للتوقيع لكن الخرطوم سارعت الى التهرب”.
في المقابل، قال وزير الداخلية السوداني ابراهيم محمود انه متفائل بامكانية التوصل الى اتفاق رسمي الاسبوع المقبل، بعد زيارة يقوم بها الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي الى كل من الخرطوم وجوبا في اطار وساطة بين الطرفين باسم الاتحاد الافريقي.
واضاف “نحن مصممون على التوصل الى وقف للاعمال العدائية، وثانيا، على ان يتوقف كل من الطرفين عن دعم اي مجموعة متمردة” على اراضي الاخر. وعقد وفدان من السودان وجنوب السودان برعاية الاتحاد الافريقي اول لقاء من نوعه منذ المعارك التي اندلعت بين البلدين الاسبوع الماضي.
وفي 26 و27 مارس، خاض جيشا جوبا والخرطوم معارك غير مسبوقة منذ استقلال جنوب السودان في يوليو، تخللتها غارات جوية واقتحامات بالدبابات وقصف بالمدفعية الثقيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *