بريطانيا تهدد بوقف المساعدات وامريكا وفرنسا تدينان قمع الشرطة للمتظاهرين

(سودان راديو سيرفس)    ادانت المملكة المتحدة، استخدام القوة المفرطة من قبل الحكومة السودانية إتجاه المحتجين وطالبتها باحترام حرية التعبير وحقوق شعبها فى التجمعات السلمية.
وقال وكيل وزارة الخارجية البريطانية، سايمن فريزر، إن المملكة المتحدة قلقة جدا  بسبب التطورات العنيفة في السودان، والاستخدام المفرط للقوة في مواجهة المحتجين في الخرطوم ومدن أخري، مما تسبب في مقتل العديد من الاشخاص فضلا عن إصابة المئات من المتظاهرين.
وأضاف سايمن في مؤتمر صحفي بمنزل السفير البريطاني بالخرطوم يوم الاربعاء، عقب زيارته للخرطوم والتي استغرقت يوماً واحداً، ان حكومته تحث جميع الأطراف ان تمارس أقصى درجات ضبط النفس مناشدا الحكومة السودانية ان توقف استخدام الذخيرة الحية في مواجهة المحتجين قال “إن لندن تعرب عن قلقها بسبب الأعداد الكبيرة من المعتقلين أوساط السياسيين والصحفيين والنشطاء وأؤمن بانه مازالت مستمرة، بالإضافة الى الرقابة الشديدة على الاعلام والصحف، وإغلاق بعض القنوات الفضائية، وندعو الحكومة  لاحترام حقوق شعبها وحق التجمع والتعبير السلمى التي تضمنها الدستور السوداني. ونحن هنا في السودان للمساعدة اينما امكن في بناء مستقبل هذا البلد ولكن في ضوء الأحداث الأخيرة سوف نحتاج أيضا للتفكير بعناية جدا حول طبيعة أنشطتنا في المستقبل أن نكون على قناعة من أننا يمكن أن نسهم في تحقيق الأهداف التي نراها لشعب هذا البلد”
ومن جهة اخرى أدانت الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا تعامل السلطات السودانية مع الاحتجاجات المناهضة, ووصفت الخارجية الأميركية تصدي الشرطة السودانية للمظاهرات الاحتجاجية على رفع الدعم عن المحروقات، بأنه “قمع وحشي”.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية جينيفر ساكي إن الولايات المتحدة تؤكد ضرورة وقف كل صور العنف بحق الشعب السوداني.
من جانبها، شجبت فرنسا قمع السلطات السودانية للمظاهرات المناهضة للحكومة و”الاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الإعلام”.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو في لقاء مع الصحفيين إن “فرنسا تدين الطريقة غير المناسبة التي تصدت بها الخرطوم للمظاهرات الشعبية الجارية وخصوصًا في الخرطوم، وأيضا الاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الإعلام” مشيراً إلى “مئات الاعتقالات”.
وفي ذات السياق قالت منظمة العفو الدولية يوم الخميس إن قوات الأمن السودانية قتلت أكثر من 200 متظاهراّ منذ بداية التظاهرات قبل عشرة أيام.
وأضافت المنظمة في بيان لها أن الكثير من المتظاهرين قضوا أجلهم متأثرين بإصابات بالرصاص في الرأس والصدر.
وكانت السلطات قد أعلنت أن 34 شخصا فقط قتلوا في التظاهرات في حين قالت عدة منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان إن أكثر من 50 قتيلا سقطوا يومي 22 و23 من سبتمبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *