اوغندا تتهم زعيم جيش الرب للمقاومة بالتحرك في اراضي دولتي السودان

كمبالا (ا ف ب) – اعلن قائد اركان الجيش الاوغندي الاثنين ان زعيم حركة “جيش الرب للمقاومة” جوزف كوني ينشط على الحدود بين السودان وجنوب السودان وايضا في جمهورية افريقيا الوسطى.

واوضح اروندا نياكايريما اعلى قادة الجيش الاوغندي رتبة ان كوني الزعيم المتمرد المتحدر من اوغندا والملاحق من المحكمة الجنائية الدولية، يتخذ من المنطقة الحدودية بين جمهورية افريقيا الوسطى واقليم دارفور في السودان وولاية بحر الغزال في جنوب السودان، قاعدة له.

واضاف خلال مؤتمر صحافي ان “آخر المعلومات التي حصل عليها (الجيش) من شخص سلم نفسه تشير الى ان كوني موجود في مكان ما في ولاية بحر الغزال القريبة من الحدود” بين الدول الثلاث.

وتتقدم اوغندا قوة الاتحاد الافريقي المكلفة مطاردة زعيم متمردي مجموعة جيش الرب المسلحة التي عرفت بخطف الاطفال وتحويلهم الى عبيد وجنود وايضا بفظاعاتها بحق المدنيين.

وتاسست مجموعة “جيش الرب للمقاومة” في نهاية ثمانينات القرن الماضي في اوغندا. وطردت من البلاد في 2006 وهي تنشط انطلاقا من باقي دول المنطقة.

وتتمثل مهمة القوة الافريقية المدعومة من القوات الخاصة الاميركية في البحث عن كوني في اوغندا وجمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان. وهي لا تملك تفويضا بالتحرك في السودان والكونغو الديمقراطية حيث تنشط المجموعة ايضا.

وبحسب قائد اركان الجيش الاوغندي فان نظام الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بدوره من المحكمة الجنائية الدولية، بدأ تسليح جيش الرب وايواء عناصره في 2002. واعتبر هذا الدعم رد فعل انتقاميا من اوغندا التي تتهمها الخرطوم بدعم حركات تمرد ضدها.

واوضح نياكايريما مع ذلك انه لا يملك ادلة قاطعة على ان دعم الخرطوم لجيش الرب مستمر حتى اليوم.

واستقلت دولة جنوب السودان عن السودان في تموز/يوليو 2011 غير ان الحدود بين البلدين لم يتم ترسيمها حتى الان. وتنشط في المنطقة الحدودية خصوصا حركات التمرد السوداني في دارفور المعارضة للخرطوم وميليشيات تعمل لحساب نظام البشير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *