امريكا تحذر من تهديد للرحلات الجوية بين السودان وأوغندا

الخرطوم (رويترز) – حذرت الولايات المتحدة من أن “متطرفين اقليميين” يخططون لشن هجوم على رحلات جوية لشركة الخطوط الجوية الاوغندية بين جنوب السودان والعاصمة الاوغندية كمبالا.
وقال الجيش الاوغندي انه يعلم بأمر التهديدات وانه يتخذ احتياطاته. وقال الميجر فيليكس كولاييجي المتحدث باسم الجيش الاوغندي لرويترز “نحن هدف ثابت لهؤلاء المتطرفين ونحن منتبهون دائما لذلك فلا داعي للذعر.”

وأكد مسؤول بحكومة جنوب السودان ان السلطات تلقت تحذيرات في العام الماضي من ان مجموعة تخطط لاستخدام رحلات شركة الخطوط الجوية الاوغندية في مهاجمة كمبالا عن طريق السودان.

لكن وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم قالت ان التقارير الامريكية عن هجوم مزمع غير صحيحة ولا اساس لها من الصحة.

ويأتي التحذير وسط توترات شديدة بعد محاولة التفجير الفاشلة يوم عيد الميلاد لطائرة أمريكية كانت متوجهة من أمستردام الى ديترويت. واتهم في الامر نيجيري يعتقد مسؤولون أمريكيون ان تنظيم القاعدة دربه في اليمن.

وعززت واشنطن اجراءات الفحص الامني للركاب المسافرين من أو عبر السودان و13 دولة بعد المحاولة الفاشلة.

ونشر العاملون في السفارة الامريكية بالسودان تحذيرا في وقت متأخر من مساء الجمعة على موقع السفارة على الانترنت “بوجود تهديد محتمل ضد الطيران التجاري بين جوبا بالسودان وكمبالا بأوغندا.”

وجوبا عاصمة جنوب السودان الذي يتمتع بشبه حكم ذاتي.

وقال بيان السفارة “تلقت السفارة الامريكية معلومات تشير الى رغبة متطرفين اقليميين في شن هجوم قاتل على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الاوغندية على هذا المسار” الجوي.

وأضاف أنه لم يتضح ما اذا كانت هذه المجموعة لديها القدرة على شن هجوم ولكنه حذر الركاب.
ولم تسم السفارة الامريكية المهاجمين المحتملين لكنها قالت في الماضي ان بعض الجماعات تنشط في السودان.

وهددت حركة الشباب الصومالية المتمردة في أكتوبر تشرين الاول بضرب أوغندا وبوروندي انتقاما لهجمات صاروخية شنتها قوات حفظ السلام من الدولتين قتل خلالها 30 شخصا على الاقل في مقديشو.

وتقول واشنطن ان لحركة الشباب صلات قوية بتنظيم القاعدة.

ولدى أوغندا وبوروندي معا ما يقرب من 2500 جندي في قوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الصومال.

والامن في مطار جوبا غير مشدد. وقال شاهد لرويترز ان جهاز الفحص الوحيد في المطار توقف عن العمل الاسبوع الماضي وان الامن في المطار يكتفي بالتفتيش اليدوي لحقائب المسافرين.

وقالت ان ايتو من الحركة الشعبية لتحرير السودان المهيمنة على الجنوب السوداني للصحفيين انها مطمئنة الى أن أجهزة الامن في المنطقة تعي التهديد وانها ” ستعتني بالامر.”

وتنظم الخطوط الجوية الاوغندية رحلات جوية يومية بين جوبا ومطار عنتيبي في أوغندا.

وقال معاوية عثمان خالد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية لوسائل الاعلام الحكومية انه لا توجد أدلة على مؤامرة ارهابية تم الاعداد لها داخل الاراضي السودانية.

لكن مدير امن الطيران بحكومة جنوب السودان سوبك ديفيد دادا قال لرويترز انه يعلم بالفعل بأمر التهديد.
وقال “تلقينا (التحذير) منذ عدة أشهر وهدد شخص مجهول بمهاجمة اوغندا عن طريق السودان باستخدام شركة الخطوط الجوية الاوغندية.”

وكان أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة موجودا في السودان في التسعينات قبل أن تطرده الخرطوم. والسودان على قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للارهاب منذ عام 1993.

(شارك في التغطية الياس بيرياباريما في كمبالا وسكاي ويلار في جوبا)

من أندرو هيفنز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *