المعارضة تدعو لمواصلة الاحتجاجات لأسقاط النظام، وبوادر خلاف بين الأمة وقوى التحالف

(الخرطوم – سودان راديو سيرفس)        قرر تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض دعمه للمظاهرات التي تطالب بإسقاط النظام خلال اجتماع عقد يوم الاثنين لرؤساء الاحزاب السياسية.
وندد المجتمعين بالاعتقالات التعسفية التي نفذتها اجهزة الحكومة لقادة الاحزاب السياسية والنشطاء علي خلفية الاحتجاجات المناهضة لقرار رفع الدعم عن المواد البترولية، حيث وجه التحالف هياكله بالعمل القاعدي من اجل تحريك الشارع من جديد للإطاحة بالنظام.
غير أن التحالف نفسه يواجه عدة تحديات خاصة حول توحيد الموقف مع حزب  الامة القومي الذى انسحب من اجتماع الاثنين احتجاجاً على ما أسماه  “تجاهل” اطراف التحالف لحضور الاجتماعات التي تدعو له الامة وفقاً لتعبير نائب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر.
وقال المسؤول الإعلامي في تحالف قوى الاجماع الوطني كمال عمر عبد السلام، في لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من الخرطوم انهم شرعوا في تنظيم الاضرابات والاعتصامات والعصيان المدني بهدف تغيير الحكومة الحالية وقال “الاجتماع قرر ابتداع اليات في اطار العصيان المدني واعتصامات واضراب , ووجه هياكل التحالف بالعمل القاعدي ,من اجل تحريك الشارع من جديد لآن قناعتنا بان المشهد السياسي في السودان اذا توقفت المظاهرات يوم او يومين او 10 يوم ,هذا يعني ان النظام في مأمن من ثورة الجماهير “
وأقر كمال عمر بانسحاب حزب الامة من الاجتماع وذلك نسبة لوجود خلافات بين قوى الاجماع الوطني وحزب الامة القومي الا انه اكد عن مقدرتهم لاحتواء الموقف.
واوضح كمال أن حجة حزب الامة تتمثل في ثلاثة نقاط وهى عدم استجابة قوى الاجماع الوطني لمقترح حزب الامة حول عقد ورشة تتعلق بالانتفاضة بجانب عدم مشاركة التحالف لحفل التأبين والتوقيع على مشروع “نظام جديد” الذى يقترحه حزب الأمة، بالإضافة الى تغيب حزب الامة من اجتماعات التحالف حيث اضاف   “لا أخفى عليكم، حزب الامة لديه بعض الاشكاليات في داخل تحالف قوة الاجماع الوطني لكن هذه الاشكاليات لا ترقي لدرجة الانسحاب , يعني اشكاليات عمل داخلي ,والكل مزمع في داخل التحالف ومع حزب الامة على ان التحالف بشكله هذا يحتاج الي بعض الاصلاحات في الهياكل كلنا متوافقين علي ذلك واجريناها , لذلك انا افتكر انه ليس هناك مبرر للانسحاب, صحيح في الجلسة الاولي لاجتماع الرؤساء هم انسحبوا لكن بعد ذلك جاء المكتب السياسي وقال انهم لم ينسحبوا انما كان هذا موقف مبدئي في اجتماع الرؤساء , علي العموم نحن قادرين علي ندير الإشكالية الداخلية  مع حزب الامة , حزب الامة حزب كبير وله قواعده العاملة معنا بتالي انا افتكر ان الاشياء التي خرجت ليس لديها كبير علي حركة التحالف “. 
ومن جانبه اتفق فضل الله برمة ناصر نائب رئيس حزب الامة القومي الذى حضر اجتماع رؤساء الاحزاب بالإنابة عن رئيس الحزب الصادق المهدى انسحابهم من الاجتماع لتلك الاسباب المذكورة.
وأتهم برمة في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاربعاء تحالف قوى الأجماع الوطني بفقدانه “للهيكلة” لإسقاط النظام- على حد تعبيره وقال “نحن نقول لقوى الاجماع الوطني تعالوا لنعقد ورشة ونقوم بالهيكلة ،الي الان قوى الاجماع الوطني ليس لديها هيكلة ,ولكي نخرج بميثاق لإسقاط  النظام لم يتحركوا. فكيف سيسير العمل؟ هل يريدوننا ان نتحدث عن اسقاط النظام بالونسة ام بالعمل؟”.
ويرى بعض المراقبين بان المعارضة مفككة وغير متفقة، بالإضافة الى اتهامهم لحزب الأمة بتقارب مواقفه مع مواقف الحزب الحاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *