المبعوث البريطاني يبحث بالخرطوم الجنائية ودارفور""خارطة طريق للمعارضة تشمل مقترحات للتحالف في الانتخابات

الخرطوم الصحافة : نهى عمر الشيخ

تمسكت بريطانيا بموقفها الداعم للمحكمة الجنائية الدولية، ودعت الحكومة لايجاد طريقة للتعامل معها، وطالبت أطراف النزاع في دارفور بإبداء مرونة لإحداث تقدم في مفاوضات الدوحة. واعتبر المبعوث البريطاني الي  السودان، مايكل أونيل، خلال محادثات اجراها امس، مع مستشار الرئيس الدكتورغازي صلاح الدين، ووزير الخارجية، دينق ألور، ان تقارير اعمال لجنة حكماء  افريقيا يمكن ان تشكل رافداً مهماً في عملية احلال السلام بدارفور، ونادى  المبعوث في تصريحات صحافية، بتسريع رفع توصيات اللجنة عاجلا، مشيرا الى ان التقرير يمكن ان يدفع بقرار الجنائية.
وشدد أونيل علي دعم بلاده لجهود الوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي، جبريل باسولي، ودعا أطراف النزاع لإبداء المرونة حتى يتوصل الجميع لسلام، ورأى أن بإمكان مصر وليبيا لعب دور في الدفع بالعملية السلمية. وأعلن أونيل مساندة بلاده للانتخابات ومسألة التحكيم الدولي حول أبيي، ودعا الحكومة و»الحركة الشعبية»  للقبول بحكم المحكمة حول أبيي.وتركزت محادثات المبعوث حول قضية دارفور واتفاق السلام والانتخابات، بينما ينتظر ان يغادر اليوم إلى جوبا لإجراء مباحثات مماثلة مع النائب الأول للرئيس سلفاكير ميارديت.

……………………………………………………

اتفق ممثلو أحزاب تحالف المعارضة على خارطة طريق لنشاط التحالف خلال الفترة المقبلة، وتشمل الخارطة رؤية جماعية إزاء قضية الانتخابات والحكومة القومية، وستطرح الخارطة على رؤساء أحزاب التحالف تمهيدا لإعلانها بصورة نهائية في مؤتمر صحافي.وقال المتحدث باسم التحالف فاروق أبوعيسى لـ» الصحافة» إن اجتماعا عقد بمشاركة ممثلي أحزاب التحالف، بحث كافة الموضوعات التي طرحتها الأحزاب في الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي بدار حزب المؤتمر الشعبي، واوضح أن الاجتماع توصل إلى خارطة طريق تشمل رؤية جماعية لقضايا الانتخابات والحكومة القومية.
من جهته، قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر إن الاجتماع لم يسم مرشحا واحدا لخوض الانتخابات الرئاسية لمواجهة مرشح حزب المؤتمر الوطني، لكن تم الاتفاق علي تشكيل لجان للمتابعة، وقال إن اجتماع رؤساء أحزاب التحالف سينظر في الافكار التي تقدمها لجان المتابعة، لبلورة اتفاق يطرح خلال اجتماع جوبا المتوقع عقده خلال هذا الشهر. وذكر أن لجنة المتابعة أكدت على استمرار التحالف والتنسيق بين أحزابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *