السودان يقول إنه سيستأنف المحادثات مع جنوب السودان في 26 أغسطس

الخرطوم (رويترز) – ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) يوم الاثنين أن السودان سوف يستأنف المحادثات مع جنوب السودان يوم 26 أغسطس آب لمحاولة إنهاء النزاعات المتبقية بعد إبرام اتفاق مؤقت بخصوص النفط.
وكان الخصمان السابقان في الحرب الأهلية قد توصلا يوم الجمعة إلى اتفاق مؤقت بخصوص الرسوم التي يتعين أن يدفعها جنوب السودان مقابل تصدير نفطه الخام عن طريق السودان لينتهي بذلك خلاف أدى إلى وقف إنتاج النفط في جنوب السودان في يناير كانون الثاني.
والنفط هو شريان الحياة لكلا البلدين.
والاتفاق خطوة إلى الامام نحو إنهاء العداء بين البلدين اللذين كانا قد وصلا إلى حافة الحرب بعد اندلاع قتال على الحدود بينهما في أبريل نيسان.
لكن الشمال والجنوب لم يتفقا بعد على ترسيم الحدود المتنازع عليها بينهما وتحسين الأمن على الحدود وهو من القضايا المعقدة العديدة التي أعقبت انفصال جنوب السودان في يوليو تموز 2011 بموجب استفتاء أجري في إطار اتفاقية سلام مع الخرطوم ابرمت عام 2005.
وذكر العبيد مروح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية لوكالة الانباء السودانية أن المحادثات الثنائية التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بخصوص القضايا المعلقة سوف تستأنف يوم 26 أغسطس آب.
وقال إن الاتفاق الخاص بالنفط سيوقع في الأيام القليلة المقبلة لكنه لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد التوصل إلى اتفاق بخصوص أمن الحدود.
وأضاف أن الأمن يحتل موقع الأولوية لدى الحكومة السودانية.
ولم يصدر على الفور تعليق من جوبا عاصمة جنوب السودان.
ويتهم السودان جنوب السودان بمساندة متمردين في اثنتين من ولاياته الحدودية الجنوبية ويرى دبلوماسيون غربيون أن الاتهام قابل للتصديق رغم نفي جوبا له. ويتهم جنوب السودان الخرطوم بقصف جانبه من الحدود مرارا.
ورحب بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة باتفاق النفط لكنه عبر عن أسفه لفشل الجانبين في إنهاء كل المنازعات بينهما بحلول الثاني من أغسطس آب وهو موعد كان قد طالب به مجلس الأمن الدولي.
وجاء في بيان للمنظمة الدولية أن بان “حث زعماء السودان وجنوب السودان على حشد الإرادة السياسية اللازمة لتسوية كل القضايا المعلقة.”
ويحتاج السودان وجنوب السودان أيضا للتوصل إلى حل بخصوص منطقة آبيي الحدودية التي يريد كلاهما ضمها إلى أراضيه.
(اعداد عماد ابراهيم للنشرة العربية- تحرير عماد عمر)
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *