السودان: الفشل في إدارة الازمات

السودان:  الفشل في إدارة الازمات

خالد عثمان
[email protected]

” نحن نعيش في عالم في حالة تقلص وتوسع في وقت واحد ، يزيد في تقاربه ويزداد تباعدً لقد أضحت الحدود الوطنية على نحو متزايد. بدون معنى  ولا يعني ذلك انتصار العولمة.”
الفرنسي الجزائري المولد جاكوس علي

أ- الجنائية على الطريقة الليبية

يعتبر الأخ العقيد الليبي معمر القذافي من أكثر الحكام بقاء في السلطة متفوقاً على  نظرائه العرب في متلازمة ديمومة السلطة ، مستخدماً لنفس الاساليب المعتادة في التشبث ولكن ضمن إطار هزلي ، كوميدي وتراجيدي في بعض الاحيان  مما يدعوك الي وصفه بالجنون بينما هو أعقل العقلاء .  لقد نجحت ليبيا في معالجة أخطر الازمات في تاريخها الحديث وهي حادثة لوكربي وحادثة طائرة يوتا الفرنسية التي انفجرت في سماء النيجر في نهاية ثمانينات القرن الماضي.
في يوم الأربعاء 21 ديسمبر 1988 انفجرت الطائرة البوينغ 747، التابعة لشركة بان أمريكان أثناء تحليقها فوق قرية لوكربي، الواقعة في مدينة دمفريز وغالواي الأسكتلندية غربي إنجلترا، وبعد ان تنقل الاتهام بين عدة جهات رسى على ليبيا.  وكانت ليبيا قد رفضت  تسليم مواطنيها الأمين خليفة فحيمة  و عبد الباسط المقرحي  ورفضت محاكمتهما وهو ما أدى إلى فرض عقوبات اقتصادية وعسكرية عليها بقرار من مجلس الأمن رقم 748 بتاريخ 31 مارس 1992
العلاقات الاقليمية
لمواجهة تلك الازمة فضلت ليبيا ان تستخدم جارتها تونس على اصدقائها في أوربا لتعقد وتشعب المصالح والعلاقات بين دول أوربا والولايات المتحدة، ولعلاقة تونس المتميزة جدا مع الولايات المتحدة. تونس لم تخيب ظن العقيد فوظفت كل امكانياتها وعلاقتها لخدمته وكانت البداية بتنظيم لقاء في تونس بين العقيد القذافي وجورج تينت مدير المخابرات الامريكية ( CIA)  . في هذا اللقاء تم فيه الاتفاق على الخطوط العريضة لخطة طريق لتطبيع العلاقات وحسم الخلافات.
تل أبيب أم المفاتيح
بدأت تونس اتصالاتها باستخدام علاقاتها باسرائيل وتحديدا بواسطة وزير الخارجية الإسرائيلي شالوم كوهين، والسفير الإسرائيلي لدى فرنسا نسيم زفيلي، المنحدرين من أصول تونسية. بالاضافة الي ذلك تم دعم ملف التطبيع بين العقيد القذافي ودولة الكيان بمساهمة مصرية ، استفادت تونس ايضا من علاقاتها المتميزة مع الدوحة ، مسقط والمغرب في إحداث عدة إختراقات داخل الادارة الامريكية.
الدبلوماسية الليبية
على الرغم من المهمة الشائكة والمعقدة استطاعت الدبلوماسية الليبية لعب دور مؤثر ، نشط وفعال بقيادة السفير الليبي لدي ايطاليا عبد العاطي العبيدي، والسفير الليبي  لدى بريطانيا محمد بلقاسم ، وكان العبيدي سفير ليبيا بتونس قد قام بدور كبير في قيادة المفاوضات من تونس .
لقد انتهت المساعي الدبلوماسية الليبية والتونسية بنجاح كبير بالرغم من التنازلات المهينة التي قدمها القذافي بالتخلص من اسلحة الدمار الشامل ودفع مبالغ باهظة لاهالي ضحايا الطائرتين وللوسطاء بالاضافة التي تسليم مواطنيها  الأمين خليفة فحيمة  و عبد الباسط المقرحي للمحاكمة في هولندا.

ب- ادارة  ازمات المؤتمر الوطني

الدول العربية والمجتمع الدولي
التقرير المبدئي الذي رفعه القاضي الألماني ميليس إلى مجلس الأمن في  21/ 10/ 2005 بخصوص مقتل الحريري، أدخل العالم العربي من حيث لا يدري في “العولمة القضائية”. بمعنى أن الجرائم الكبرى في العالم العربي كإغتيال الوزراء ورؤساء الحكومات والجمهوريات وغيرهم من كبار المسؤولين، لم تعد من شأن القضاء المحلي لكل دولة، خاصة في العالم الثالث، حيث تندر العدالة، ويخاف القضاة على أرواحهم إن هم نصبوا موازين العدل والقسطاط الحقة. وحيث لا حرية ولا ديمقراطية فليس هناك عدالة. فالعدالة دائماً صنوٌ للحرية والديمقراطية. *1.
تقرير لجنة مولانا / دفع الله الحاج يوسف (رئيس القضاء الأسبق) رئيساً .
. شكل السيد رئيس الجمهورية بموجب القرار رقم 97 لسنة 2004م لجنة لتقصى الحقائق حول الإدعاءات بانتهاكات حقوق الانسان المرتكبة بواسطة المجموعات المسلحة بولايات دارفور.
تعتبر هي من الخطوت السليمة التي من المفارض ان تكمل بالمحاكمات القضائية النزيهة، أوصت اللجنة بتحويل بعض القضايا الي القضاء المستقل (الفقرة 16 من التقرير). ثبت امام اللجنة ان حوادث اغتصاب وعنف جنسى قد ارتكبت فى ولايات دارفور الا انه ثبت ايضاً للجنة ان هذه الحوادث لم ترتكب بطريقة ممنهجة وعلى نطاق واسع مما يشكل إرتكاب جريمة ضد الانسانية كما ورد فى الادعاءات، كما انه ثبت امام اللجنة ايضاً ان اغلب جرائم الاغتصاب قد سجلت ضد مجهولين الا ان التحرى قاد الى توجيه اتهام لعدد من الافراد بما فيهم عشرة من افراد القوات النظامية رفع وزير العدل الحصانة القانونية عنهم وتجرى محاكمتهم. وقد ارتكبت اغلب هذه الجرائم بشكل فردى فى مناخ الانفلات الامنى.
لم تستطع اللجنة تحديد عدد القتلى بشكل دقيق الا ان ما ورد فى صلب التقرير يثبت ان القتلى من كل الاطراف بما فيها القوات المسلحة وقوات الشرطة لا يتجاوز بضع الاف وان الارقام المتداولة فى الوسائط الإعلامية وفى بعض تقارير المنظمات الدولية ارقاماً غير دقيقة وتضيف اللجنة ان ما وصلت اليه يستند على ما تمكنت من القيام به من تحريات، اذ لم يتم اجتماع بينها وبين المعارضة المسلحة كما لم يتيسر لها زيارة معسكرات اللاجئين فى تشاد.
القضاء المستقل النزية او التسليم
المعروف ان إختصاص المحكة الجنائية الدولية مكمل لاختصاص القضاء الوطني. لوكان القضاء مستقلاً وتمت محاكمة هارون وكشيب لكفينا الوطن هذه المهازل .
حسناً لايريد المؤتمر الوطني التننازل ولا التفريط في السلطة، لماذا لاترفعوا ايديكم عن القضاء ، لماذا لاتبحثون عن صفقة متكاملة تقي هذا الوطن؟.
 صفقة تشمل التحول الديمقراطي ، هارون وكشيب ، الاتهامات ضد رئيس الجمهورية الخ….
نظام الملفات المركزية
في ظل انعدام المؤسسات والمؤسسية يتم تكليف افراد بعينهم بقضايا كبيرة ويتم اعطائهم صلاحيات مطلقة لتوريط السودان وسيادته في التزامات مهلكة في غياب الوطنيين وبتغييب حتى عضوية حزب المؤتمر الوطني وبتهميش الدبلوماسية السودانية ومؤسسات الدولة.  
  جنوب أفريقيا ليست المفتاح
تعهدت جنوب افريقيا بالعمل على دعم أي مبادرة لتجميد أمر الاعتقال الصادر بحق الرئيس عمر البشير ، ، وكانت جنوب أفريقيا  التي  قد نالت بالامس عضوية مجلس الامن وعلى لسان وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ميت مشابان قد وعدت بمطابقة أجندتها مع أجندة الاتحاد الافريقي الداعي للتجميد.
الفيتو والدبلوماسية
القرار بالتأجيل حتماً سيواجه بفيتو غربي ,
أخيرا هل يعطي صقور المؤتمر الوطني فرصة أخيرة للقضاء السوداني المستقل المنتخب وهل يعطون فرصة للدبلوماسية السودانية والوطنيين من أبناء الشعب السوداني فرصة لانجاز صفقة أخيرة تجنب البلاد حمامات الدماء.؟؟؟
*1- د. شاكر النابلسي- الصباح العراقية – ديسمبر 200

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *