الحكومة تستعين بالصين وروسيا في معركتها بمجلس الأمن ""المبعوث جين متفائل بحل نزاع دارفور

الخرطوم: نهى عمر الشيخ

 تقود الصين مساع حثيثة لاحتواء تقرير المدعي العام للمحكمة الجنائية، لويس مورينو اوكامبو، الذي سيدفع به لمجلس الأمن الجمعة القادم، في وقت اعلنت الحكومة انها تعول بشكل كبير على الصين وروسيا، في معركتها الدبلوماسية داخل مجلس الأمن ضد المحكمة الدولية.
 وقال المبعوث الصيني الى السودان، ليو قوي جين، انه متفائل بإمكانية حل النزاع بدارفور، معتبرا ان اجتماع المبعوثين الدوليين للسودان الاخير شكل ارضية صالحة للوصول لصيغة نهائية لحل القضية ، وكشف انه سيتوجه الي انجمينا غدا في محاولة لنزع فتيل الازمة بين البلدين.
واعلن المبعوث الصيني للصحافيين امس، عقب لقاء جمعه الي مستشار رئيس الجمهورية، الدكتور غازي صلاح الدين، ووكيل الخارجية بالانابة السفير علي يوسف، ان زيارته ستتركز على اجراء تفاكر مع المسؤولين بشأن الحوار السياسي الذي يجري الآن في الدوحة بين الحكومة و»حركة العدل والمساواة»، الى جانب الازمة مع تشاد وغيرها من العقبات التي تعترض طريق الحل السياسي، واعلن عن زيارة غدا الى انجمينا للقاء المسؤولين حول تطبيع العلاقات مع السودان.
 وامن المسؤول الصيني بحسب المتحدث باسم الخارجية السفير علي الصادق، على المسؤولية التي تحلت بها الخرطوم وضبط النفس تجاه تشاد وعدم الرد عليها عسكريا، في حين تلقى تقريرا مفصلا من قبل وكيل وزارة الخارجية بالانابة، علي يوسف، حول الاعتداءات التشادية والرفض المستمر لانجمينا  للدخول في اية مبادرات سلمية ، لكن المبعوث بدا متفائلا لمؤشرات قال انها تبدت خلال قمة دول الساحل والصحراء برغبة الطرفين في تطبيع العلاقات بينهما وطي الخلافات.
وقال جين، انه سيوقع اتفاقا اليوم مع وزارة الشؤون الإنسانية بشأن الوضع الإنساني في دارفور، معلنا عن تقديم حكومته لمساعدات خلال الفترة القادمة بنحو 20 مليون يوان صيني، ورأى ان الحكومة قد اتخذت الاجراءات الصحيحة لمعالجة الوضع الإنساني والسيطرة عليه رغم خروج 13 منظمة في هذا المجال.
من جانبها، اعلنت الحكومة انها ستدخل في معركة دبلوماسية بشأن تقرير اوكامبو الذي سيرفع امام مجال الأمن، وعولت على الصين وروسيا والدول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن لاحتواء الامر، بجانب جهود تقودها في الوقت الراهن مع الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي من الموقعة منها على اتفاق روما، وابلغ المتحدث باسم الخارجية،على الصادق، الصحافيين ان تلك الدول ستجتمع في 8 – 9 من يونيو الحالي بشأن ازمة لاهاي، وسترفع توصياتها للقمة الافريقية المقرر انعقادها في يوليو القادم، مشيرا الى تجميد السنغال لعضويتها داخل المحكمة.
ويرتب الجانبان الصيني والسوداني لمؤتمر زراعي بين البلدين في 14 – 16 من يونيو الحالي، وسيواصل المبعوث الصيني محادثاته اليوم مع الرئيس عمر البشير ونائبه علي عثمان ومساعده نافع علي نافع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *