الجيش الشعبي لتحرير السودان – قطاع الشمال يقصف كادوقلي

الخرطوم (رويترز) – قال شهود عيان والمتمردون السودانيون إن المتمردين قصفوا كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان يوم الثلاثاء فيما قال المتمردون انه رد على غارات جوية حكومية. ولم يرد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية على الاتصالات الهاتفية لطلب التعليق لكن التلفزيون السوداني أفاد بأن خمسة مدنيين قتلوا في القصف.  ويدور القتال في جنوب كردفان منذ يونيو حزيران العام الماضي الذي بدأت فيه الاشتباكات بين المتمردين والقوات الحكومية قبل قليل من اعلان انفصال جنوب السودان.
وادى العنف في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الواقعتين على حدود جنوب السودان الى نزوح مئات الالاف من السكان وحذرت منظمات الاغاثة من ازمة إنسانية في المنطقة مع نفاد امدادات الغذاء.
وقال أرنو لودي المتحدث باسم جماعة الجيش الشعبي لتحرير السودان – قطاع الشمال انهم بدأوا مهاجمة كادقلي بعد ظهر يوم الثلاثاء.
واضاف لرويترز ان قصف البلدة عمل من اعمال “الدفاع عن النفس وخصوصا بعد الغارات الجوية المستمرة التي تشنها القوات الحكومية على مواقع الجيش الشعبي لتحرير السودان – قطاع الشمال وعلى المدنيين.”
وقال لودي ان المتمردين لم يستهدفوا الا مواقع عسكرية وحثوا المدنيين على الابتعاد عن تلك المناطق.
واكد شهود العيان سقوط عدة قذائف في كادقلي يوم الثلاثاء.
وانفصل جنوب السودان في يوليو تموز العام الماضي بموحب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي وضع نهاية للحرب الاهلية.
وحارب مقاتلو الجيش الشعبي لتحرير السودان – قطاع الشمال مع المتمردين الجنوبيين خلال الحرب الاهلية ثم صاروا ضمن أراضي السودان بعد الانفصال.
وهم يقولون الآن انهم يقاتلون لحماية اقلياتهم العرقية من القهر بينما تتهمهم الخرطوم بمحاولة نشر الفوضى لحساب الجنوب.
وينفي جنوب السودان دعم متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان – قطاع الشمال لكن الاتهامات أدت الى تعقيد المحادثات بين جوبا والخرطوم بشأن القضايا المعلقة منذ التقسيم
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *