«البغلة» في «الإبريق» السوداني!

«البغلة» في «الإبريق» السوداني!
معاوية يس
هو ليس سؤال العرب، بل وحدهم السودانيون لا يعرفون لماذا لا يريد فصل الربيع أن يتغشّاهم، ولو من باب التغيّر المناخي الذي تُعقد له المؤتمرات وتخصص له الموازنات في بقية بلاد العالم العربي التي تتعاقب فيها أربعة فصول وتهبّ فيها ثورات «الربيع العربي». ومن السودانيين مِنْ قائلٍ إن عمر البشير العائق الأكبر للثورة السودانية الثالثة منذ استقلال البلاد في العام 1956. ومنهم من يقول إن ضعف المعارضة هو أكبر حجارة العثرة منذ أكثر من عقدين.
أقوالهم كثيرة مثل كثرة سحناتهم وانتماءاتهم ومعتقداتهم وأفكارهم، حتى لتظننّ أنه لن يأتي يوم يتفقون فيه على شيء. وعندي أن المعطَّل الرئيس في السودان هو ضعف الشعور بالوطنية، الذي يقود بدوره إلى إعراض عن التضحية، ورفض ذاتي لفكرة فداء الوطن بالدم والمال والروح، وهي ليست من قبيل الإساءة ولا تبخيس بذل من يرون في أنفسهم شعوراً جامحاً بحب الوطن، بل هو تراكم على مدى عقود لغياب التربية الوطنية، وعدم وجود مناهج دراسية لتغذية التلاميذ والطلاب بحب وطنهم وتقديسه والاستعداد للتضحية من أجله.
وتبرز هنا الحقيقة المتمثلة في أن المطرب السوداني الراحل محمد وردي قام منفرداً بسد تلك الثغرة الخطرة، من خلال أناشيده الوطنية التي تجاوزت حواجز الانتماء السياسي الضيّق لتتغنى بعظمة الأبطال الذين قاموا بدور كبير في صنع التاريخ السياسي الحديث لبلادهم. تصوروا أن بلاد المليون ميل مربع (سابقاً) لم يكن في مدارسها على مختلف مراحلها درس في الوطنية، باستثناء بضع حصص عن تاريخ السودان.
ولم يعرف جيلنا ترديد النشيد الوطني (السلام الجمهوري) إلا بعدما صرنا رجالاً، ولم يكن علم السودان يرفرف على السارية في المدارس على عهدنا. وجاءت بعدنا أجيال لم تعد تعرف حتى أسماء العظماء الذين حكموا بلادنا بعد تحررها من الاستعمار البريطاني.
ولما تم فرض أداء تحية العلم والنشيد الوطني في المدارس كان الوطن نفسه مختطفاً، وإذا كان شعار الأنظمة العسكرية هو «البيان بالعمل»، فإن تلاميذ وطلاب العقدين الماضيين شبعوا من النظر إلى مشاهد التمرغ في الفساد، وتطاول البنيان، وسلب الحريات، والتخلي عن مجانية التعليم، وأضحوا يقادون إلى التجنيد الإلزامي والتجييش الشعبي في الميلشيا التابعة للمحفل الحاكم، ليُعلَّموا أن حب الوطن وحماية ترابه يعنيان أسلمة مناطق غير المسلمين، وسرقة الفرح والأمن من عيون أطفال المناطق غير العربية في السودان.
وكان بدهياً أن يستتبع ذلك شيوع نزعة إلى الأنانية وإيثار النفس والطمع في جني أكبر قدر من المكاسب واقتطاع الغنائم، وأضحى تأمين القوت وتحصيل الرزق يتطلبان قدراً من البراعة في النفاق الاجتماعي وتملق ممثلي رجال المحفل الحاكم في الدواوين الحكومية ودور الحزب الحاكم. وهي أثرة لم يخترعها العوام، بل تأثروا بها مما شاهدوه لدى أبقارهم الطائفية المقدسة التي عمدت إلى التصالح مع النظام، ورضيت من الغنيمة ببضعة كراسي في السلطة لأبناء سادة تلك البيوتات الطائفية التي لا همَّ لها سوى الانتفاع والانتفاخ وأكل أموال الموالين لها.
لذلك كله، ولغيره من أسباب تَعِزُّ على الحصر، لم تعد الدعوة للخروج في تظاهرة، أو تنظيم اجتماع حاشد، أو تنظيم حملة مقاطعة أو إضراب سياسي، تجد من يصيخ لها سمعاً، ومن شدة انهماك السودانيين في شواغل حياتهم اليومية، أضحت مشكلات الناس التي تنشرها الصحف اليومية ملهاة يتسلَّوْنَ بها، كما الكلمات المتقاطعة أو مطالعة الأبراج.
يبدو أن ما يزيد الطين بلَّة أن نظام المحفل الحاكم نجح في استنساخ عناصره وكوادره التي هيّأ لها أن تتظاهر بأنها هي المُعَارِضة، وبأنها الداعية إلى تيارات التحرر والثورة، في حين أنها عناصر المحفل وثعالبه، وليست دعواتها تلك سوى حيل للتخذيل وتشتيت أفكار الناس وبث اليأس في نفوسهم.
* صحافي من أسرة «الحياة».
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *