البشير والملك هنري الثاني وعبدالناصر ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

image.png
image.png

1 – هبة ديسمبر باقية وراجحة ومنتصرة ؟

استدامت المظاهرات في اكثر من مائة مدينة وقرية وحلة في رياح السودان الاربعة ، رغم القمع المفرط ، واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين ، حسب مبدأ الانقاذ بأن اطلق النار لتقتل :

Shoot to Kill

الامر الذي ادى لاستشهاد أكثر من 45 متظاهراً ً ، وإصابة اكثر من الف متظاهر بجروح ، واعتقال اكثر من الفين متظاهراً ، والأحكام بالسجن علي بعض المتظاهرين لمدة 6 شهور ؟

ولا زال القمع وحملة الاعتقالات مستمرة ، ولا يزال البطل عمر الدقير محبوساً ، ومثله معه صحبه الكرام ، لا لذنب جنوه غير النطق بالحق امام سلطان جائر .

يبقي الضمان الوحيد لنجاح هبة ديسمبر ، استدامة المظاهرات الشعبية السلمية ، والمشاركة الشعبية الكثيفة فيها ، ليس فقط في ولاية الخرطوم ، وهي الأهم ، وانما وايضاً في باقي ولايات ومدن وقرى وحلال السودان ، وفي عدة مواقع في آن واحد في داخل كل مدينة وقرية … حتى سقوط نظام البشير وبس ، كما هتفت البطلة مروة فضيل ، وسارت بهتافها الركبان :

تسقط … تسقط … تسقط … بس .

لنا موعد مع البطلة مروة في مقالة قادمة .

في هذا السياق ، نذكر بأنه في يوم الاربعاء 2 ديسمبر 2019 ، اتفق تحالف قوى نداء السودان برئاسة السيد الامام و الجبهة الوطنية للتغيير برئاسة الدكتور غازي عتباني على ميثاق شرف للتنسيق بينهما في العمل السياسي ، يلتزم الجميع ببنوده ، الداعية لازاحة الرئيس البشير ونظامه ، وتكوين حكومة قومية انتقالية تشرف على عقد انتخابات وكتابة دستور انتقالي .

ندعو الجبهة الوطنية للتغيير للتوقيع على اعلان الحرية والتغيير ، الذي اعلنه تحالف قوى الحرية والتغيير ، المكون من تحالف قوى نداء السودان ، وتحالف قوى الاجماع الوطني ، وتجمع النقابيين السودانيين ، والتجمع الاتحادي المعارض ، لتكون المسيرة واحدة ، وبمسار واحد وليس بمسارين ، وصولاً للهدف الاوحد المشترك ، الا وهو :

السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل .

2-البشير وهنري الثاني وعبدالناصر ؟

ذكرنا في مقالة سابقة ، ان الرئيس البشير صار ينظر الى صورة الدكتور غازي عتباني ، فيتخيل اشباح لاهاي وبروشها ( الصاقطة ) ، فيتصبب العرق من على جبينه . يذكرنا الرئيس البشير ، بالملك هنري الثاني ، ملك انجلترة في عام 1159 ، والذي لم يكن يعرف او يتحدث اللغة الانجليزية ، بل يتحدث اللغة الفرنسية ، وحصرياً الفرنسية النورماندية .

قال وهو يتكلم عن القس توماس بيكيت رئيس كنيسة كانتربري :

Est-ce que personne ne me débarrassera de ce prêtre gênant?

وترجمة تلك العبارة بلغة الانجليز ، التي كان يجهلها ملك الانجليز ، هنري الثاني :

Will no one rid me of this troublesome priest?

وترجمتها بعربي الكلاكلة القبة :

الا يوجد من يخلصني من هذا القس المشاغب ؟

بعدها ، وفي نفس اليوم الذي تسآل فيه الملك هنري الثاني ، استرد صاحب وديعة القس وديعته ، وتم تخليص الملك هنري من القس المشاغب ، توماس بيكيت ، رئيس كنيسة كانتربري .

بعدها … صارت امنيات الطواغيت اوامر مستترة ؟

في يوم ، اسر الرئيس عبدالناصر لبعض جلسائه ، انه متضايق من فلان لاتصالاته المريبة بالامريكان . مرت بعض المياه الساخنة تحت جسور عبدالناصر ، واراد ان يوصل رسالة سرية للامريكان . فطلب من مساعديه ان ياتوه بفلان .

قالوا وهم يبكون :

البركة فيكم . فقد توفى فلان في حادث حركة . وتم تسجيل الحادثة ضد مجهول .

تدبر الرئيس البشير في قصتي الملك هنري الثاني والرئيس عبد الناصر ، وقصص اخرى لم نقصصها عليك ، وهو ينظر ، والعرق يتصبب من على جبهته ، فيرى الجبهة الوطنية للتغيير تطالب بعزله … اي بتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية ، ليمضي باقي ايامه خلف قضبان سجون لاهاي .

ردد الرئيس البشير لنفسه بصوت خفيض :

الا يوجد من يخلصني من هذا المشاغب … رئيس الجبهة الوطنية للتغيير ؟

وجاءه صوت رئيس الجبهة الوطنية للتغييرمن وراء كوابيس الرئيس البشير وتوهماته ، وخلطبيطاته :

نحن قوم لا نخاف . الشئ الوحيد الذي نخافه هو … الخوف .

الاخيار ونحن منهم ، يضعون حبهم للناس ، والاحتفاظ بهم ، وبالاخص مواطنيهم ، في المقام الاول .

اما الاشرار فيضعون كراهيتهم للاخر ، ورغبتهم التخلص منه ، في المقام الاول .

وتعج الحياة بالاشرار والاوغاد والسفلة والتافهون في نظام الرئيس البشير .

يقول لسان حال دكتور غازي :

فلتسقط الحشرية . واستخدم أنفك فى شم مساحتك الخاصة ، ولا تدسه أو تنشر رذاذه فى مساحتى الخاصة ، حتى لو كنت رئيس النظام الهارب من العدالة الدولية .

اكتشف الرئيس البشير ان شراء الوقت ليس في صالح نظامه السلطوي ، الذي يرفض الاستماع لصوت شعبه في الوقت المناسب.
فقد انتقلت المطالب من احتجاج على رفع سعر بيع الرغيفة من جنيه واحد الى ثلاث جنيهات ، ومن دعوات لإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية … إلى مطالبة برحيل بل سقوط النظام ، كما تطالب البطلة مروة .
يخشى الرئيس البشير تغييراً قد يطيح به من على كرسي السلطة وملذاتها ، ويقذف به الى بروش لاهاي الباردة . وعليه فهو يكنكش في السلطة ، حتى آخر عسكري في ميليشيات حميتي .

ولكن الاستمرار في متوالية ( بيزنيس كالعادة ) ، وإبقاء الأوضاع على جمودها وفسادها وفشلها ، قد يأتي بتغييرٍ دموي يطيح بالرئيس البشير ونظامه من جذوره، على نحو ما حدث لصاحب الكتاب الاخضر ، وما ادراك ما صاحب الكتاب الاخضر ؟

3- مقولات ماثورة للرئيس البشير ؟

نختزل ادناه ثلاث من مقولات الرئيس البشير المأثورة ، مثالاً وليس حصراً ، لعلهم يتذكرون :

واحد :

قال :

… الذين تآمروا على السودان بكل أسف زرعوا في وسطنا بعض العملاء وبعض الخونة الذين استطاعوا أن يستغلوا بعض ضعاف النفوس الذين كسّروا وحرقوا وخربوا …

نقول :

قبل ان يجعجع الرئيس البشير بالحديث عن المؤامرات التي يحيكها لنا الآخر ، عليه ان يستخرج المؤامرة التي تتسكع في عيونه . الم يقسم الرئيس البشير السودان الى قسمين ، ونخسر بسبب مؤامراته مثلث حلايب واقليم الفشقة … مؤامراته التي تسعى حصرياً لاستدامته على كرسي العرش ؟ ولكن هيهات بعد هبة ديسمبر المباركة .

اتنين :

قال :

… اذا رقبتي طارت ما ح تطير براها …

صارت الكائنات التي تحيط بالرئيس البشير مجموعة من الاصفار . فالصفر يريد ان يجمع الاصفار حوله من امثال الفاتح عزالدين وحاتم السر ، ولا يريد ان يرى الارقام الكبرى حوله من امثال دكتور غازي عتباني . والملاحق والهارب من العدالة الدولية يريد ان يجمع الملاحقين والهاربين امثاله حوله من امثال الفريق عبدالرحيم والوالي هارون . فالطير على اشكالها تقع . والظالم اهله يريد ان يجمع الظلمة حوله . والذي كسب السيئات يريد ان يجمع حوله من كسبوا السيئات ، متناسياً ما جاءت به الآية 27 في سورة يونس ، وكانها قيلت فيه وفيهم :

والذين كسبوا السيئات ، جزاء سيئة بمثلها ، وترهقهم ذلة ، مالهم من الله من عاصم ، كأنما اغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً ، اؤلئك اصحاب النار هم فيها خالدون .

تلاتة :

قال :

… لا أريدكم أن تصيروا لاجئين …

نقول :

وماذا عن مليون لاجئ في دول الجوار ، و3 مليون نازح داخل السودان ؟ وربع سكان السودان الذين صوتوا ضد نظام البشير بارجلهم ، التي حملتهم خارج وطنهم في رياح الدنيا الاربعة ، حتى وصلوا الى الصين .

مُحاوَلة الرئيس البشير تَجميل وجْهَ الانقاذ المشوه ومكيجته ، ورَشْ العَسَل على فشله واستبداده وفساده مُحاوَلةٌ مَكشوفَةٌ حتى لمن تجري الريالة على صدره وبالتالي فهي مَحكومَةٌ بالفَشَل.. وغداً لناظره قريب .

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *