اكتساح ساحق لانفصاليي جنوب السودان في استفتاء تقرير المصير بمصر

اكتساح ساحق لانفصاليي جنوب السودان في استفتاء تقرير المصير بمصر

3162صوتا للانفصال مقابل 75 للوحدة بمصر من إجمالي 3348.

القاهرة

كتب : سحر رجب

في تمام الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد، الموافق 15 يناير، لفظت إرادة جنوبي السودان بمصر خيار وحدة السودان، وكشف فرز صناديق الاقتراع على حق تقرير مصير جنوب السودان، تصويت ما تجاوز نسبة 98% منهم لصالح خيار تقسيم السودان وانفصال الجنوب،كما كشفت صناديق الاقتراع بجوبا عاصمة جنوب السودان عن نفس نسبة التصويت (98%)،لخيار الانفصال. وبهذا الحدث سطر جنوبيي السودان بمصر،يوما جديدا في تاريخهم وميلاد دولة جديدة بجنوب السودان عبر صناديق الاقتراع.

وقد انفردت ” المهمشين ” بمتابعة عملية فرز صناديق الاقتراع، بمراكز استفتاء جنوب السودان الثلاثة بمصر، والتي شهدت عملية التصويت فيها إقبالا منقطع النظير، حيث قام حوالي 95% من نسبة المسجلين للاستفتاء بالاقتراع في صناديق التصويت، ففي مركز اقتراع المعادى صوت لخيار الانفصال (1378 )، مواطن جنوبي، من إجمالي عدد المسجلين البالغ ( 1434) صوتا، وصوت عدد (656) لخيار الانفصال في مركز مدينة نصر، من إجمالي( 680) مسجل، وصوت عدد (1178) ، مواطن جنوبي لخيار الانفصال بمركز عين شمس، ليصبح إجمالي من صوتوا للانفصال( 3162) مواطن جنوبي من إجمالي(3348 )، بينما لم يتجاوز العدد الإجمالي لمن صوتوا لخيار وحدة السودان(75 ) مواطنا سودانيا جنوبيا، بنسبة نجاح لخيار انفصال جنوب السودان بلغت أكثر من 98%.

ورأى مراقبون أن العملية التزمت بالمعايير الدولية في التنظيم والشفافية وحرية الناخبين في الاختيار، ما يمنح نتيجة الاستفتاء الشرعية القانونية والدولية. ، وقد انتصرت رغبة التغيير لدى جنوبيي السودان،وخرج الاستفتاء من مصر في جو سلس ونزيه وينم عن حضارة المقترعين وكذلك موظفي الاقتراع الذين تعاملوا بتعاون ملحوظ مع المصوتين.

فيما استقبل هذا الحدث” تقرير مصير السودان”، الذي وصفه جنوبيي السودان بالتاريخي، بفرحة كبيرة واحتفالات ضخمة من أبناء جنوب السودان، فرحة بنصرهم الذي سيسطر في التاريخ ميلاد الدولة 54 بالقارة الإفريقية ، والدولة 153 في العالم .

وبهذه المناسبة صرح ل” المهمشين ” نصر الدين كشيب، رئيس مكتب حركة تحرير السودان بمصر والشرق الأوسط، بأن نسبة الاقتراع قد وصلت لأكثر من 98%ولا يوجد أي خروقات شابت الاقتراع، وأن سير العملية الاقتراعية قد تم بكل مصداقية وشفافية وفي جو حضاري اتسمت به أخلاق أبناء جنوب السودان .

واستطرد قائلا : لقد قمنا بالإشراف على سير العمل بالمراكز،وقد قام موظفي الاستفتاء بعملية فرز الأصوات، بتواجد ممثلي مركز كارتر والسفارة والأحزاب السودانية،وممثل حكومة جنوب السودان بمصر، والسفارة السودانية، بالإضافة لأجهزة الإعلام المختلفة ومنظمة الهجرة الدولية ومفوضية الاستفتاء.

وأشاد كشيب بمجهودات موظفي المفوضية بمصر وحياهم على الجهد الذي بذلوه ، كما قدم التحية للمواطن الجنوبي بمصر على التزامه بمعايير العملية، وكذلك أشاد بالدور الكبير الذي قامت به قوات الأمن المصرية في تأمين عملية الاستفتاء السودانية .

وأكد كشيب بأنه لا يتوقع أيه مشاكل عقب إعلان النتيجة ، وقال: أن حزب المؤتمر الوطني الذي كان يثير بعض المشاكل وأتضح أخيرا أنه لا يملك أية دلائل عن الأشياء التي احتج حولها في عملية الاستفتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *