استطلاع أمريكي: 47% من المصريين يوافقون على إدانة "الجنائية" للبشير

أظهر استطلاع رأي أمريكي أن 47 % من الشعب المصري يوافقون على إدانة المحكمة الجنائية الدولية للرئيس السوداني عمر البشير، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور المضطرب غربي السودان، وذلك مقابل 53 % يرفضون ذلك.

وذكر الاستطلاع ، الذي أعده مركز”وورلد بابليك أوبنين” للأبحاث الأمريكية، أن 61 % من المصريين يرون أنه كان يجب على الأمم المتحدة الاستعانة بالقوة العسكرية لإدخال الأغذية ومعونات الإغاثة إلي دارفور، بعد منع السلطات السودانية لمنظمات الأمم المتحدة بالتواجد في المنطقة.

وأوضح الاستطلاع أن 80% من المصريين يرون أن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية إدخال المعونات عسكريا إلي الإقليم، فيما لا يثق 51 % منهم في إدارة الرئيس السوداني للشؤون الدولية بشكل صحيح.

ورصد الاستطلاع أن المصريين الذين لديهم معلومات كثيرة عن أزمة دارفور لا تزيد نسبتهم عن 87% ، بينما كان معدل المعلومات المتوافرة لدى الشعب المصري لدعم قرار إدانة البشير غير واضحة.

ولفت إلي أن أكثر الدول الأفريقية الإسلامية التي تؤيد شعوبها قرار إدانة البشير ولا تثق في قدرته، هى كينيا إذ جاءت النسبة بها 77% ، تليها كل من نيجيريا وتركيا ثم مصر وباكستان والعراق وفلسطين.

وجاء في الاستطلاع، الذي استهدف سبعة دول أفريقية إسلامية، أن هناك تباينا بين رفض قادة هذه الدول ، فضلا عن منظمات المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ،لقرار المحكمة الجنائية الدولية بإدانة البشير، وبين موافقة العديد من شعوب هذه الدول على إدانة الرئيس السوداني.

المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *