اتفاق بتواجد أممي وأمريكي بالمنطقة ساعة إعلانه ..ترتيبات استباقية «لاخراج» قرار «التحكيم» حـول أبيي

الخرطوم: علوية مختار
طالبت «الحركة الشعبية» هيئة التحكيم باخطار الطرفين قبل زمن كافٍ من اصدار قرارها النهائي حول النزاع في أبيي، بينما قرر طرفا نيفاشا المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والمجتمع الدولي والمبعوث الامريكي اسكوت غرايشن التواجد داخل أبيي ساعة اعلان قرار التحكيم، لاحتواء أي مواقف يمكن ان تنشأ في وقت تجري مشاورات بشأن عملية اخراج القرار.
وقال وزير رئاسة حكومة الجنوب د. لوكا بيونق لـ «الصحافة» ان اتفاقا تم في مؤتمر واشنطن الاخير بأن يكون للامم المتحدة وجود في منطقة ابيي لتلافي اي انفلاتات يمكن ان تقع جراء اعلان قرار هيئة التحكيم، واشار الى ان قيادة الشريكين الوطني والحركة الى جانب المجتمع الدولي والمبعوث الامريكي اسكوت غرايشن سيكونون وجودا ساعة القرار،واضاف «كل دستوريي أبيي في الحركة الشعبية سيتوجهون للمنطقة لتوعية المواطنين لتقبل القرار لاسيما وانه يحفظ الحقوق ويسهم في تنفيذ نيفاشا واستقرار المنطقة».
 واكد ان الحركة بدأت اجراءات عملية بالتواجد في المنطقة لتنفيذ ما اتفق عليه في واشنطن، وذكر بيونق ان هناك مشاورات جارية لتحديد الشكل الذي يمكن ان يخرج به القرار اما باعلانه فقط بالمحكمة او بعقد احتفالات بلاهاي. وقال ان القرار يفترض ان يصدر قبل الـ 23 من شهر يوليو المقبل المهلة المحددة بالتسعين يوماً .
واشار الى حق هيئة التحكيم في تمديد تلك الفترة، وقال «ولكن حتى الآن لم نجد اشارة بمد اعلان القرار» وقال إن الحركة طلبت الاخطار المبكر بيوم اعلان القرار لمنح الطرفين والمجتمع الدولي مهلة لتهيئة المناخ واكد ان اهم ما تم بشأن القرار الاتفاق على انفاذه فورا والتي من ضمنها ترسيم الحدود وتطبيق اتفاق أبيي وبند تقسيم الثروة بأثر رجعي. وقال إنه ستكون هناك رؤية واضحة بالنسبة لآلية الانتخابات بأبيي واشار الى ان الحركة نادت بلجنة خwاصة للانتخابات لخصوصية المنطقة.
الى ذلك اكد رئيس الوفد الحكومي لواشنطن د. غازي صلاح الدين ان الطرفين توصلا لاتفاق لاعتماد سياسة وقائية لتلافي اي محاولات لاثارة العنف في ابيي على خلفية قرار هيئة التحكيم، وقال في مؤتمر صحفي امس ان الطرفين ملتزمان بالقرار ،وتلافي اي فعل من شأنه تفجير المنطقة واشار الى انهما تواثقا بواشنطن على عمل حملة على الارض لتوعية المواطنين وتبشيرهم بالقرار.

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *