أموم ينفي نية فصل جنوب السودان

نفى الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم أن تكون حركته تعمل لفصل جنوب السودان خلال الاستفتاء المقرر في العام 2011.

وقال أموم في مقابلة مع الجزيرة إن اتهام الحركة بالعمل للانفصال باطل، مشيرا إلى أن موقفها هو بناء ما أسماه “سودانا جديدا ديمقراطيا لا مكان فيه للتهميش والاضطهاد على أساس العرق أو الدين”. واعتبر أن هذا هو مشروع الحركة لبناء السودان على أسس جديدة.

وجاء تصريح أموم بعد تأكيد سلفاكير ميارديت زعيم الحركة التي تدير جنوب السودان أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي اتصل به هاتفيا وأكد له تأييده لانفصال جنوب السودان إذا قرر الجنوبيون ذلك.
 
البشير والمذكرة
في غضون ذلك أعرب الاتحاد الأفريقي عن نيته عدم التعامل مع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، حسبما جاء في مسودة البيان الختامي الذي سيصدر عن قمة الاتحاد المنعقدة حاليا في مدينة سرت الليبية.

وقالت مسودة القرار الذي سيصدر عن القمة الأفريقية إن الاتحاد “قرر في ضوء حقيقة أن الطلب الذي قدمه الاتحاد الأفريقي لم يتخذ إجراء بشأنه قط فإن على الدول الأعضاء في الاتحاد ألا تتعاون عملا ببنود المادة 98 من معاهدة روما بشأن المحكمة الجنائية الدولية أو تعتقل وتسلم الشخصيات الأفريقية التي صدرت بحقها لوائح اتهام”.

غير أن المسودة التي ستناقش اليوم أو غدا من قبل رؤساء وقادة دول الاتحاد، لن تكون محل إجماع على ما أفاد وزير خارجية غانا محمد موموني بسرت. وأكد في تصريحات صحفية أنه ليس الموقف الذي تتبناه بلاده.
 
 
الجزيرة نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *