أمانة الشئون الصحية :تعميم صحي حول فيروس الكرونا

بسم الله الرحمن الرحيم

حركة العدل والمساواة السودانية

أمانة الشئون الصحية

 

تعميم صحي حول فيروس الكرونا

 

  في هذا الظرف الصحي الدقيق لابد لنا جميع ان نقف سويا للحد من انتشار فيروس كورونا الذي بدأ ينتشر في بلادنا ،وخط الدفاع  الاول لهذا المرض القاتل هو التوعية الصحية للمواطنين، وعلي شعبنا الالتزام  بكل التوجيهات الصحية الصادرة من الجهات  الحكومية. ونحن في حركة العدل والمساواة علينا ان نضطلع بدورنا  ونساهم في محاربة هذا الفيروس حتي هزيمته بإذن الله  تعالي . في هذا التعميم الصحي اوردنا مجموعة من المعلومات الصحية بشكل مبسط  ليتعرف المواطنين الاعزاء علي هذا الفيروس وطرق وقايته.

 

سمي كرونا 19 لأنه اكتشف في شهر 12 من عام  2019

 

 فيروس الكرونا 19 انتقل الي البشر عن طريق اكل لحوم الحيوانات طازجا  من دون طهي، واحيانا الصينيون ياكلون الحيوانات حيا بما فيها الخفافيش حيث يعتقد انها مصدر الفيروس كورونا

ما هي اعراض مرض الكرونا19

 

اهم ثلاثة  الاعراض: الحمي، ضيق في التنفس، كحة ناشفة وايضا من اعراضه آلام المفاصل والعضلات، الارهاق والتعب، التهاب في الحلق ،سيلان الانف او انسداده نادرا ما يحدث.

 

من هم اكثر عرضة للإصابة بمرض الكرونا؟

 

كبار السن والمرضي خاصة مرضي الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب   قصيبات الرئة  المزمنة ،مرضي السكري ،الكبد، الفشل الكلوي ،مرضي نقص المناعة  ،مرضي زراعة الاعضاء ،المتعاطين للعقاقير  مثل الكورتزون وغيره والمصابين بسوء التغذية

 

طريقة العدوي

 

فيروس الكرونا  فيروس حديث  جدا لذلك الكثير  من صفاته مازال غامضا.

 

المعروف حتي الان انه ينتقل من شخص الي اخر عن طريق التلوث بافرازات الشخص المصاب مثلا اذا عطس او كح المصاب بالمرض فان الفيروس سوف ينتقل مع الرذاذ علي بعد مترين او ثلاثة  او عن طريق المصافحة او تناول الطعام معه من اناء واحد او ملامسة اي شيء ملوث بالفيروس مثل الادوات المنزلية والمأكولات الطازجة الملوثة حديثا او عن طريق اثاث المنزل الملوث بالفيروس

 

فيروس الكرونا19

 

 لا يعيش خارج جسم الانسان  او في الهواء الطلق لمدة طويلة واذا سقط علي الارض سوف يموت بسرعة وخاصة  في  الجو الحار

 

كم من الزمن يمكن للفيروس كرونا ان  يعيش خارج جسم الانسان

 

المعلومات المتوفرة حتي الان الفيروس يمكن ان يعيش لمدة 4 ساعات في الاواني النحاسية ،ولمدة 12 ساعة علي سطح المفروشات، ولمدة 24 ساعة علي الكراتين والورق، ولمدة حوالي يومين او ثلاثة علي اغلفة البلاستك لو احتفظ بها في مكان بارد  لذا وجب الانتباه.

 

هل الفيروس الكرونا 19 اخطر من الانفلونزا؟

 

نعم لان فيروس الانفلونزا يوجد له مصل فعال  وايضا معظم الناس يكتسبون مناعة ذاتية من سابق الاصابة به.

 

نسبة الوفاة جراء الاصابة بفيروس الانفلونزا في حدود 1.% اي واحد من كل الف شخص مصاب. اما فبروس الكرونا لا توجد مصل بعد ونسبة الوفاة للمصابين في حدود 1 ال 2% اي اكتر من 10 اضعاف من فيروس الانفلونزا.

 

هل الشخص المتعافي من فيروس الكرونا سوف يكتسب مناعة ضد الفيروس؟

 

نعم الشخص المتعافي من الفيروس الكرونا19 سوف يكتسب مناعة ضد الفيروس الكرونا 19 تحديدا  ولكن الوقت مبكر لمعرفة  مدة صلاحية المناعة.

 

            ماهي احتمالات الوفاة بعد الاصابة بفيروس الكرونا؟

 

نسبة الوفاة تختلف من بلد الي اخر  عموما تتراوج بين 1-الي 2%

 

الوفيات بين الاطفال نادر جدا لاسباب غير معروفة

 

ايضا انتشار الفيروس محدود في البلدان الحارة

 

حوالي 80% من المصابين سوف يتماثلون للشفاء اغلبهم ليس لديهم اعراض تذكر

 

حوالي 20% اصابتهة شديدة منها

 

حوالي 15 % يحتاجون دخول المستشفي او البقاء في البيت تحت اشراف الاطباء

 

حوالي 5% يتطلب حالتهم دخول العناية المركزة  وحوالي 1 الي 2% يتوفون

 

هل يوجد علاج لفيروس الكرونا19؟

 

حتي الان لا يوجد علاج فعال للكرونا19 ، التجارب جارية علي عقار الكلوروكوين المعروفة وهو مضاد للملاريا  ولكن لا اعتقد سوف يأتي بنتيجة كبيرة. حتي  الان  العلاج المتوفر فقط لعلاج اعراض المرض مثل المسكنات والعقاقير الخافضة للحرارة وزيادة شرب الماء الدافئ  والاحتفاظ علي الفم رطب.

 

ما هي طرق الوقاية الفعالة

 

 غسل اليدين جيد بالصابون والماء الدافئ لمدة علي الاقل 20 ثانية عند دخولك المنزل وتحضيرك للأكل  وقبل الاكل وبعد الاكل  وبعد خروجك من دورة المياه وبعد كل عطسة استعمل المنديل عند الكحة او العطس  او من الافضل ان تتعود ان تكح او تعطس علي زراع اليد. تجنب  اماكن الازدحام بقدر الامكان وتوقف عن  الزيارات والاجتماعيات والفطور الجماعي  والحوامة في الاسواق الا للضرورة. في زمن الوباء من الافضل الصلاة في منزلك وخاصة لو عندك أي اعراض للمرض.

 

هل كمامات الوجه مفيدة من حيث الوقاية؟

 

الاجابة بصفة عامة لا. اتضح بان الشخص الذي  يلبس الكمامة  يكثر من ملامسة وجهه ومنطقة الاذن والانف  بدرجة اكثر، لأنه  يحاول  اصلاح  وضع الكمامة باستمرار وبما ان يدك عرضة للإصابة بالمرض  او التلوث بالفيروس  من المحتمل ان  ينتقل الفيروس من اليد الي الفم او الانف او العين. البس الكمامة لو كنت مصابا او تعتقد انك مصاب بالمرض  او لو كنت في حضرة شخص مصاب بالمرض.

 

انا اعتقد باني ربما قد اصبت بالفيروس ماذا افعل؟

 

اذا كنت تعتقد ذلك اولا اتصل برقم الهاتف الذي حددته وزارة الصحة في البلد الذي تعيش فيه،  لو كنت  تتلقي التعليمات  لا تذهب الي عيادة الطبيب او الطوارئ  بل اتبع تعليمات الشؤن الصحية في بلدك.

 

ثانيا لا بد من افراد اسرتك ان يبقوا في البيت  واعزل نفسك عنهم حتي تتضح الرؤية

 

انا لست مصابا بفيروس الكرونا هل يمكنني السفر؟

 

لا لا تسافر.

 

طبق حديث الرسول صلي الله عليه وسلم حيث نهي عن الخروج من  ارض بها الطاعون او الدخول اليها .

 

وهذا ينطبق عليك في كل مفاصل الحياة في زمن الوباء، اعني  لا تزور جارك او الاصدقاء او الاهل الا للضرورة  وخاصة اذا كان احد افراد الاسرة مريضا.

 

هذه معلومات اولية  سوف تتوفر معلومات اكثر واكثر مع مرور الوقت ومع تطور فهمنا لهذا الفيروس السئ .

 

ما هي احتمال انتقال المرض عن طريق البضائع والماكولات التي تاتي من بلدان الموبوءة بالفيروس

 

احتمال الانتقال  ضعيف للغاية لان الفيروس لا يعيش طويلا خارج جسم الانسان، وايضا نقل البضائع عبر مناخات مختلفة والتخزين  كافية للقضاء علي الفيروس ، ولكن كما ذكرنا الاحتياط واجب  عليك ان تتبع النصائح من غسل اليدين بالصابون  وتنظيف المأكولات مثل  الخضروات والفواكه  بقدر الامكان 

 

هل الفيروس الكرونا 19 موسمي مثل الانفلونزاء ؟

 

لا نعرف ولكني لا اعتقد، لان الفيروس منتشر في جميع انحاء العالم بمختلف مناخاتها

 

ولكن معظم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي موسمية الوقت مبكر بالنسبة للفيروس الكرونا.

الدكتور مصطفى بارود فاشر

أمين الشئون الصحية

21.3.2020

 

 ]كتور مصطفي بارود فاشر

 

أمين الشئون الصحية

   
   

 —

الحرية تنتزع ولا تمنح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *