قال الأستاذ ابوعبيدة الخليفة مساعد رئيس حركة / جيش تحرير السودان للشؤون السياسية بأن ما يحدث في منطقة زرق بشمال دارفور يُعتبر المرحلة الثانية من جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية وهي الجريمة المكملة في هذا المخطط، وأضاف أن تخطيط المنطقة لسكن المستوطنين الجدد وهم بالتحديد قبيلة المدعو حميدتي المكون الأغلب لمليشيات الدعم السريع، التي تولت مهمة إبادة القبائل الأصلية أو إجبارهم للنزوح أو اللجوء إلي المعسكرات لتخلو لهم الأراضي والحواكير، وقال أن منطقة زرق هي جزء من حاكورة قبيلة الزغاوة، وقال الخليفة إن ما يحدث حالياً في المنطقة هو مثال فقط لعمليات التطهير العرقي والإبادة الجماعية في مرحلتها الثانية، مضيفاً أن محاولة إلغاء الحواكير، وهي الإرث التاريخي لقبائل دارفور في موضوع إدارة الأرض والضامن المهم للإستقرار والأمن والحافظ على النسيج الإجتماعي والتعايش السلمي لأهل الإقليم، يُعد مساساً لقيم تأريخية وأعراف راسخة ظلت منذ قرون تحكم هذه الحواكير، وهذا سيقود بالضرورة إلى الإحتراب القبلي بين هذه القبائل التي تعايشت منذ زمانٍ طويل في سلام، وطالب الخليفة بإيقاف هذه الجريمة فوراً لافتاً إنتباه النظام الي أنه يجر البلاد إلي مستنقع من الكراهية مؤكدا أن مرتكبيها لن يفلتوا من العقاب وعلي رأسهم البشير المطلوب دولياً مضيفاً نحن كحركة جيش تحرير السودان لا نعترف بأي تغيير سكانية حدثت إثر التطهير العرقي و ندعو الشعب السوداني وكافة قواه الحية إلي الوقوف ضد هذه المخططات الإجرامية، كما نناشد المنظمات الحقوقية و حقوق الانسان والمجتمع الدولي إلي الوقوف خلف ضحايا التطهير العرقي والإبادة الجماعية وإعادة حقوقهم الطبيعية والعادلة كما نُطالب المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في ما يحدث من إستيطان في منطقة زرق وضم الملف إلي جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية.
Related Posts
نداء عاجل من امانة الشئون الانسانية بحركة العدل والمساواة للتبرع لمتضررى السيول و الإنهيارات الجبلية بمناطق جبل مرة
نداء من أجل التبرع لمتضررى السيول و الإنهيارات الجبلية بمناطق جبل مرة و غيرها فى دارفور موجه من امانة…
بيان في ذكرى استشهاد الدكتور خليل إبراهيم ورفاقه الأبرار
بسم الله الرحمن الرحيم حركة العدل والمساواة السودانية justice & Equality Movement Sudan (JEM) بيان في ذكرى استشهاد الدكتور خليل…
