عمود رؤية مشاهد
ابراهيم بقال سراج
[email protected]
وزير العدل شخصية عامة وليس كبير علي النقد( 1 )
أثار مقالي السابق عبر هذه الزاواية في عدد الجمعة الذي جاء تحت عنوان ؛؛ متي يفهم مولانا دوسه انه وزيرُ للعدل بجمهورية السودان عامة ؛؛ ردود أفعال واسعة النطاق بعضهم مرحبة بما كتبته واخري رافضة بل ذهب بعضم لاستخدام عبارات واساليب غير لائقة في الرد وهذا يدل علي عدم تقبل الراي والراي الاخر ، بعضهم ارسل لي عبر الايمل وبعضهم تواصلوا معي هاتفياً وبعضهم انتقدو عبر موقع التواصل الاجتماعي ؛؛ الفيس بوك ؛؛ ككاتب صحفي احترم كافة وجهات النظر ولكل منا الحق في التعبير كيفما يشاء وبالطريقة التي يريد ولكن لابد لنا ان نضع النقاط فوق الاحرف والرد علي جزء ممن جاء من ردود الافعال ، احدهم قال ؛؛ رايك في مولانا دوسة الوزير صحيح ولكن اياك ان تحاول المساس بقبيلة الزغاوة يا هذا وال دوسة اكبر من أن ينتقده امثالك ؛؛ انتهي ، يكفي اعتراف صاحب التعليق بأن الراي الذي كتبته عن الوزير دوسة صحيح وهذا يهمني لان صاحب التعليق يتفق معي جملة وتفصيلاً حول ما جاء في المقال فيما عدا قوله اياك والمساس بالقبيلة وال دوسة اكبر من ان ينتقده امثالك ، ليست هنالك أي إساءة لقبيلة الزغاوة في مقالي السابق : أعد القراءة مرة أخري حتي تفهم محتواه واشك في انك قرأت المقال كاملاً والا عليك إن توضح وتبين في اي فقرة من فقرات المقال ورد فيه كلمة او عبارة فيه المساس بالقبيلة او الانتقاد والنيل من ال دوسة ؟ والا سيكون الوزير دوسة يمثل كيان اسري وليس وزير عدل في الدولة وهو محصن بسياج الاسرة وفوق النقد ؟؟ فهو وزير للعدل ومهندس ملتقي أم جرس وهذا هو محور مقالنا السابق
( 2 )
التعليق الثاني حول المقال يقول صاحب التعليق ؛؛ يا اخي الكريم بكل صراحة كدا هل بينك وبين مولانا دوسة مشاكل شخصية او اي مظلمة سابقة مازلت تتألم من تلك المظلمة , ام تتحدث من منظور المصلحة العامة , اذا اردت بمقالك المصلحة العامة لماذا تركيزك في شخصية دوسة في اكثر من أي فرد اخر من الاف الاشخاص الذين ساهموا بفكر ومال وجهد للانجاح المؤتمر ,هل كل هذا الهراء تريد ان تقنعنا بما حصل في ام جرس مجرد مسرحية بطلها ومخرجها مولانا دوسة وجمهورها اسرته واصدقاءه فقط لا غير سواها ؛؛ انتهي التعليق ، ليس بيني ومولانا دوسة قضية شخصية علي الاطلاق وذلك لعدة اسباب لان مولانا ليس من جيلي ولم اعاصره لا زمالة ولا صداقة ولا دراسة وفارق العمر بيني وبينه كبير فلا يجمعني به اي علاقة مما ذكرت حتي يكون بيننا احتكاك ومشكلات شخصية ، علينا أن نخرج من الإطارات الضيقة مثل أسرة وخشم بيت و قبيلة حينها فقط نستطيع أن نستوعب ما يمكن استيعابه وأن يكون المنطق والعقل هو اساس النقاش والحوار وليس العواطف ويجب علينا أن نفكر من منطلق وطن وليس قبيلة ، ولكن هذا هو حالنا في القبيلة لا يمكن أن تكتب او تنتقد شخصاً ألا وينط ليك افراد من اسرته منتقدين ما كتبت ،، مولانا محمد بشارة دوسة شخصية سياسية عامة في الدولة السودانية ووزير في هذه الدولة فهو ليس فوق النقد مثله مثل كافة السياسين في البلاد ، و إلا فعليه إن يتقدم بأستقالته ويجلس في بيته وسط اهله مواطناً ومن انتقده بعد ذلك قد اجرم في حقه ، فاليجلس في بيته مواطناً ولا احد منا يطرق بابه ولكن طالما هو شخصية عامة في الدولة فهو ليس فوق النقد ولا كبير عليه .
( 3 )
مع قبولي لكل الانتقادات والاراء سلباً ام ايجاباً حول مقالي السابق ولكن يجب ان نفهم ونفصل ما بين الخاص والعام ، ؛؛ وال ، وزير ، رئيس ، معتمد ، زعيم ادارة اهلية ، وحتي رئيس اتحاد طلاب ورئيس الحي ؛؛ هؤلاء جميعهم شخصيات عامة ليسو فوق النقد ولكن العلاقة الاسرية تكون محفوظة ولا يمسها شي فأنا لم اتناول في مقالي السابق جوانب شخصية ولا اسرية ولا عن اصل ولا فصل بل تحدثت عن دوسة الرجل السياسي الذي يتبوء منصب وزير العدل بجمهورية السودان وحتي دعوته شخصياً ان يكون فعلاً وزيراً للعدل لجمهورية السودان عامة وليس لدارفور ولا للزغاوة فحسب وهذا مجرد نصح ، نعم انتقدنا دوسة اليوم ودافعنا عنه من قبل أبان فترة استبدال العملة والقبض علي اموال مهربة من الجنوب بعربة وزير العدل وقتها دافعنا عنه وكتبنا لانه كان بريئاً ولا يعلم عن تلك الاموال شي بل كان مدبراً لتجريمه والصاق تهمة ضده ، فنحن لا نقول سوي الحق ولا نخشي في ذلك لومة لائم ومن باب انصر اخاك ظالماً او مظلوماً نكتب ،الانتماء للقبيلة لا يعني أننا نسكت عن الاخطاء ونؤيد كل شي فنحن لسنا تبع لنقول نعم في كل شي فلابد من قول الحقيقة فالقضية في دارفور هي قضية ظلم تاريخي وسياسي وتردي في التنمية والخدمات شارك في صنع القضية جميع مكونات دارفور القبلية وليس الزغاوة فحسب فالزغاوة جزء من كل وليس الكل ، وما حدث في ملتقي أم جرس مرفوض جملة وتفصيلاً في طريقة اختيار الوفد المشارك وفي فكرة الملتقي من اساسه وتغييب المكونات القبلية الاخري في دارفور وحتي وإن حدث سلام سيكون ناقصاً وجزئي فيجب ان يكون السلام شاملاً أن اردتم ذلك أما أن كان هناك اهواء ومصالح ومأرب شخصية فنحن ضده ، واخيراً هيئة شوري القبيلة تنصل بعضهم من الذي تم وقالوا انهم لا صلة لهم بما جري والدليل علي ذلك غياب اكبر ثلاث قيادات في هيئة الشوري ، وهم البروفسير محمد احمد الشيخ ، المهندس ادم الطاهر حمدون ، المهندس علي شمار عبد الله واخرون وسنتناول في الحلقات القادمة عبر هذه الزاوية عن اسباب غيابهم ولماذا ؟ وما هو رأيهم وراي الاخرين فيما جري بملتقي أم جرس . مع خالص شكري واحترامي لكل من هاتفني أو راسلني عبر الايمل مؤيداً او منتقداً ولكم الشكر جميعاً .
ابراهيم بقال