هل المهدية عقيدة مجوسية ؟
ثروت قاسم
نشر الاستاذ الكبير عبدالله محمد أحمد الصادق ، مقالة في الاسافير بعنوان حوار عبير المجمر مع الصادق المهدى. ولاهمية الكاتب المخضرم ، واهمية ما ورد فيها من تحليلات ، رايت ان اعقب على بعض ما ورد فيها ، لتتضح الصورة اكثر ، وتعم الفائدة .
سوف اعلق على بعض البعض مما ورد نصاً في المقالة ، ليكون التعليق محدداً ، ويتجنب التعميم والعشوائية ، ولسهولة تفنيده ودحضه او توكيده من القراء الكرام .
+ قال نصاً :
التحية الي عبير المجمر فقد كانت في مستوى المسئولية الاعلامية وشوكة حوت في حلق الصادق المهدى.
+ نقول :
كتبت للاستاذة المجمر مهنئاً على الحوار ، خصوصاً تفردها عن بقية الصحفيين في انها تستولد اسئلة من اجوبة المُحاور ، مما يدل على استيعابها للموضوع .
وعلى افتراض انها كانت شوكة حوت ، فكيف كانت ردة فعل السيد الامام ؟ التسامح والابتسامات والاجابات على كل الاسئلة الشوك حوتية في حميمية ومودة ، بدلاً من التهرب وقفل باب الحوار ، وهذا حقه .
هذه وتلك تحسبان في ميزان حسنات السيد الامام فهو رجل على خلق عظيم .
وكذلك الاستاذة المجمر فقد تربت في بيت دين واخلاق ولن تسمح اخلاقها لها بان تكون شوكة حوت لاي من كان ، وبالاخص من كان في هرمية السيد الامام الفكرية .
+ قال نصاً :
… ولولا احتمال انضمام حزب الأمة لما أقدم الترابي علي انقلابه العسكرى …
+ نقول :
سجل التاريخ ان حزب الامة لم ينضم لزمرة الانقاذ طيلة ال 29 سنة الماضية . احكموا على حزب الامة باعماله وليس بالاحتمالات الوهمية . رفض حزب الامة المشاركة في نظام الانقاذ رغم المغريات بتقاسم السلطة ، في حين انضم لمسيرة الانقاذ معظم قادة المعارضة الحاليين ومنهم ، مثالا وليس حصراً : البطل علي محمود حسنين ، الاستاذ فاروق ابو عيسى ، الدكتور جبريل ابراهيم ، القائد مني اركو مناوي ، الفريق مالك عقار ، القائد ياسر عرمان .
ولكن ماذا نقول مع عين السخط التي تبدي المساويا .
لهثت ذئاب الانقاذ خلف حزب الامة لشرعيته ، ولم يكن نصيبهم حتى خفي حنين .
+ قال نصاً :
فهل كان الصادق المهدى شريكا في التخطيط والتدبير ولماذا لم ينضم الي الانقاذ؟
+ نقول :
الفقرة الاخيرة من الجملة تجاوب وترد على الفقرة الاولى ؟ بمعنى اخر : لم يكن السيد الامام شريكا في التخطيط والتدبير لانقلاب الانقاذ ضده ، ولهذا السبب ضمن اسباب جوهرية اخرى رفض ان ينضم الي الانقاذ؟
+ قال نصاً :
قال الصادق المهدى ان جون قرنق رفض الدعوة التي وجهها اليه سوار الدهب ووصف حكومة الانتفاضة ومجلسها العسكرى بمايو تو. وقد كانت كذلك بالفعل . بالاتفاق غير المعلن بين الترابي والصادق المهدى …
+ نقول :
نترك التاريخ يرد على وصم الانتفاضة الشعبية في ابريل 1985 بانها مايو 2 ؟ ونزيد بان السيد الامام يمكن ان يتفق مع اي مواطن سوداني لمصلحة الوطن ، وفي هذا ما يزكيه ، وليس ما يشينه .
+ قال نصا:
… لكن الصادق المهدى كان ولا يزال متهما بأن له علاقة مشبوهة مع ايران، والمهدية عقيدة مجوسية قديمة بكل أئمتها الاثني عشر …
+ نقول :
نؤكد بالتجارب المُستدامة ان السيد الامام يفر من الشبهات فرار السليم من الاجرب ، فهو كتاب مفتوح تستطيع ان تقرأه سطراً سطراً كما وصفه الكاتب صديق محيسي . وقد اشتبك السيد الامام مع صدام حسين وهو في اوج طغيانه وهو دلوعة الامريكان والعرب في قصره في بغداد في عام 1987 ، مطالباً له ان ياتي الى كلمة سواء مع ايران الجارة المسلمة التي ثارت على الطاغوت البهلوي .
يلعب السيد الامام على المفتوح وليست لديه اوراق مخفية .
ثم ان هذه اول مرة نسمع ان المهدية عقيدة مجوسية … ويأتيك بالاخبار من لم تزود.
المهدية ثورة شعبية سودانية 100% ، تفجرت في كل بقاع السودان حتى عند الدينكا والبجة ونوبة الجبال وفور دارفور وهمج النيل الازرق لطرد المستعمر الخديوي ، ولاحياء الدين حسب الكتاب وصحيح السنة ، ولتحرير الانسان السوداني من الخزعبلات
… ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم…
+ قال نصاً :
قال الصادق المهدى ان الظلم في جنوب أفريقيا كان أسوأ … وهذا مغالطة سوفسطائية ومقدمة كاذبة …
+ نقول :
يعمل السيد الامام وكيان الانصار وحزب الامة على هدي الحديث النبوي :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ، أَبَلَّغْتُ ؟
كان نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا لا يعتبر الافريقي الاسود انساناً … اعطني سؤاً احط من ذلك ؟ في حين شاركت قبائل الدينكا ونوبة الجبال وهمج النيل الازرق وزرقة دارفور في الثورة المهدية وفي كيان الانصار وحزب الامة ، لا فرق بينهم وغيرهم الا بالعطاء .
لا يسعى السيد الامام لتطبيق الكوديسا تطبيقاً كربونياً لاختلاف الظروف ، ولكن كبوصلة هادية نجحت في إنفاذ التحول الديمقراطي والسلام الشامل في جنوب افريقيا ، والعاقل من اعتبر بتجارب غيره .
+ قال نصاً :
لكن الصادق المهدى كان أكثر حرصا علي نفوذه الطائفي…
+ نقول :
اعطني زعيماً دينياً منذ ان قال ملاك لنبي الرحمة :
إقرأ
تم انتخابه كامام لطائفته الدينية في انتخابات عامة شاركت فيها القواعد والكوادر كما حدث في كيان الانصار في يوم الخميس 19 ديسمبر 2002 ؟
اعطني طائفة دينية تنتخب امينها العام ومؤسساتها الدستورية الحاكمة ككيان الانصار ؟
اعطني طائفة دينية تعقد الورشات التخصصية والسمنارات لمعالجة المشكلات الاجتماعية كخفض الطفلات والتنوير بسيداو مثل كيان الانصار .
كيان الانصار في طبعته الثالثة تحت رايات السيد الامام ليس بطائفة حسب المفهوم الشعبي الضيق والسالب لكلمة طائفة ، وانما يتكون كيان الانصار من انصار الله حسب التوجيه الرباني في 14 الصف :
يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله .
الطريق اليهم مفتوح على مصراعيه 24 على 7 وهو طريق لاتجاهين ، وسوف تجد السيد الامام في نهاية الطريق مرحباً بكل انصاري من انصار الله ، ومن ينصر الله ، ينصره ، حسب 7 محمد :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ .
+ قال نصاً مشيراً للسيد الامام :
فلماذا يصر علي تجريب المجرب في جيبوتي والقاهرة وأبوجا والدوحة وهو يعلم ان الاخوان المسلمين يلتقون مع الشيعة في فقه التقية شأن الحركات الفاشية في كل زمان ومكان…
+ نقول :
في سبيل الوصول للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل باقل التكاليف على الشعب السوداني ، يجربهم السيد الامام 71 مرة وليس فقط 70 مرة . فالسيد الامام انسان عظيم .
السيد الامام تجسيد للروح الانسانية العابرة للديانات و للقوميات والثقافات والاثنيات في كل ما تمثله من قدرة على استيعاب عبقريات ايات التنزيل واحاديث الرسول وعبقريات الرواد المبدعين من البشر .
وكفى بنا حاسبين .