” زى شملة كنيزه هي تلاتية لكن قدها رباعي “
” الشاعر محمد طه القدال”
إن كمية الأخطاء المتعمدة التي درج المؤتمر الوطني على ارتكابها منذ احتلاله الاغتصابى للسلطة في السودان لأجل تحقيق أحلامه الايدولوجية و الديمغرافية العنصرية ، هي بلا شك أخطاء فادحة لا تحصى و لا تعد طالت المواطنين و حقوقهم المدنية و الشخصية و طالت حتى تجريدهم من فلذات أكبادهم و خطف أبنائهم و الزج بهم في حروب عرقية و عقائدية اقل ما يقال عنها أنها حروب إبادة لشباب الوطن و تفكيك لمؤسساته المدنية و العسكرية و الأمنية الوطنية وعلى رأسها القوات المسلحة السودانية التي تم إفسادها تحويلها إلى مؤسسات تجارية خاصة تخدم النظام وحده نحو تدمير المؤسسات المدنية و البني التحتية عن طريق اقتصاده الخفي الاجرامى الأسود وسياساته الخرقاء ابتداء من إيواء الإرهابيين من أمثال كارلوس و بن لادن، و الاغتيالات المأجورة كما حدث في محاولة اغتيال حسنى مبارك ، و تخصصهم في اغتيال رفاقهم و خصومهم و مصالحيهم بحرقهم و تفجيرهم في عرض الجو و غسيل الأموال مرورا بسرقة مقدرات الشعب و موارد البلاد و أسواق المواسير و الضرائب و مدخلات الدولة التي يذهب ريعها مباشرة إلى جيوب المستنفذين من حزب المؤتمر الوطني وصولا إلى تحنيط الحليب بالمورفلين و المواد المتسرطنة و أبناء دور رعاية الأطفال بالمايقوما، وتلويث مياه الشرب و السماح نهارا جهارا ببيع السلع النافذة الصلاحية و تردى البيئة الاجتماعية هذا على سبيل المثال لا الحصر، فقد تحولت أجهزة الدولة إلى نسخة من الشركات على نسق “black water” إضافة إلى التلاعب بالدين لصناعة كافة أنواع الأكاذيب و الموبقات و تسويق الفرقة و التحرش و إشعال الحروب و الخلافات بين أبناء الوطن الواحد ،هذا الوطن الذي ظل موحدا رغم فشل الحكومات السابقة و عجزها عن تحقيق الحلم السوداني و تجميده إلا أنها لم تتجرا على قتل هذا الحلم و الإجهاز عليه و الفتك به نهائيا كما فعلت عصبة الإنقاذ في بحثها الحثيث عن الانفصال عن طريق مؤسساتها مثال الإعلام الذي تحتكره لخدمتها و صحيفة الانتباهة التي تمتلكها أسرة رئيس الدولة متمثلة في شخص الطيب مصطفى هذا الشخص النكرة المنكرة الذي لم نسمع به و لا بافكارة في حياتنا خرج ألينا كنبت شيطاني و استطاع بجهلة المتأصل من كونه نكرة و مجرما أن يقضى قضاء مبرما على وطن و شعب بأكمله ، أقول قولي هذا و إنا على علم و يقين باننى على معرفة بعالم المبدعين و المفكرين و السياسيين والكتاب في بلادي السودان الوطنيين و الخونة على حد سواء ، و لم يكن هذا الطيب المصطفى من بينهم و هو الذي تنطبق عليه قولة الراحل الطيب صالح بوقع الحافر على الحافر” من أين جاء هذا اللئيم”
و في بلد غير السودان تعرف فيه قيمة الاوطان فان أمثال الطيب مصطفى و مشايعيه إنما يهدر دمهم و يعدموا و يصلبوا في قارعة الطريق، بتهمة الفساد في الأرض و الخيانة العظمى و يلقى بأجسادهم الفاسدة للطيور و الضواري لان هذا هو دين و عقيدة الوطنية.
تجميع كتاباته و أقاويله و أفكاره السياسية المنحرفة العنصرية و يقدم إلى محاكمة صريحة أمام محكمة الشعب وعلى رؤوس الأشهاد و ليشهد عليهم و على أمثالهم وطن و شعب كريم بكامله.
إن الإسلام أو الدين بشكل عام يمكن لمرضى النفوس استخدامه مبررا لاى شيء مما نراه من كوارث تقع الواحدة تلو الأخرى على رؤوس السودانيين شعبا ووطنا – فقد قيل انه قد تم تحويل الفلسفة و الايدولوجيا و الدين لكل شيء حتى لتحويل القتلة وشذاذ الأفاق إلى حكام و قضاة أولئك الذين تقف معتقداتهم فقط عند حدود الجريمة التي لا يمكن تبريرها إلا لأنها تتلاءم مع طبيعتهم و عليه فلا بد لهم من التسلح بايدولوجية أو نظرية أو فلسفة تطلق العنان لمزاجهم الخاص و متطلباتهم الشخصية، هذه هي سمة نظام حكم يفتقر لأدنى علاقة تربطه بشعبه اجبر الملايين من الناس ليخسروا أعظم المواهب التي منحها الله للإنسان و هي الحياة و الوطن ،نظام درج خلال عقود من الزمان على قتل الناس و تعذيبهم و اضطهادهم و تشريدهم بدون وجه حق أو مبرر سوى طبائع الإجرام التي اتسم بها قادة المؤتمر الوطني فأسبغوا على نظامهم الصفة الدموية و التصفوية و العنف المادي و السياسي و اللفظي حكومة استطاعت و في زمن وجيز أن تثبت عجزها أمام ابسط المسئوليات السياسية و الاجتماعية و إن تدمر بلدا و شعبا بحجم السودان.
إن للشعب أو الأمة دور اساسى في تكوين الدولة و العملية السياسية و هو رأس المثلث للأرض “المجال الحيوي للدولة” و السلطة السياسية و باعتبار أن الشعب جزء أصيل من تكوين الدولة و سيادتها فإذا تخلى الشعب و هجر مهمته في المشاركة السياسية المباشرة و الدفاع عن حقوقه و أرضه و مكتسباته الطبيعية أصبح عرضة للتراخي و التخلف و الإقصاء و الاستباحة و العيش فى أوضاع و تحت نير حكومات هي اقرب للنظم الإقطاعية أو الاحتلال و الاغتصاب لوطنه و حرياته و قيمه.
في الظروف الحالية للشعب السوداني فقد تخلى تماما عن حقوقه في المشاركة السياسية و إيقاف هذا النير الاقطاعى والاحتلال الاغتصابى عند حده و ترك كل شيء لأشخاص ضعاف الفكر طماعون بخلاء أشحاء عاجزين عن كل شيء ما عدا الكذب و ارتكاب الجرائم و كانى بالشعب السوداني قد تركهم لشأنهم و رضي بالهوان و بان يعيش في غابة من الضواري و الضرر وفى أحسن الأحوال جبانة هائصة و مما يصعب المهمة على الشعب السوداني غياب الوعي بحجم المشكلة و غياب القيادات أو بالأحرى انعدام الكاريزميات السياسية القيادية الوطنية ذات الأفق الواسع في بناء الأوطان و الشعوب و صناعة الرفاهية و سعة العيش لها ، و إلا ما معنى السكوت على سرقة السلطة ليلا عام 1989 قتل أبنائنا الثمانية و عشرين ضابطا ليلة العيد و استمرار حكومة غير شرعية لفترة تناهز العقدين من الزمان و الاتفاقيات الفجة بين اثنين ، أليست نيفاشا و توابعها تحت الطاولات و الاتفاق على اقتسام ثروة السودان و سلطته و من ثم الانقضاض عليه و تمزيقه اربا الم يكن ذلك إقصاء و تهميش لكل الشعب السوداني او السرقة السافرة للديمقراطية بتزوير الانتخابات ما معنى السكوت على أطواق النجاة التي تمدها القوى السياسية المدعية للمعارضة و ما هي بمعارضة ، إلى نظام المؤتمر الوطني المتهرئ كلما اشرف على السقوط و الغرق و الموت، أليست هذه مؤامرة كبرى. إن أطواق النجاة التي تمدها الأحزاب السياسية الطائفية القديمة و القوى التي تدعى محاربة النظام و الواضح ان الحركة الشعبية تمسك بحبال هذه الفوضى و المؤتمر الوطنى أو الإنقاذ كالاراجوز تتلاعب على هذه الحبال على لعبة تسمى لعبة الزمن و نومة الشعب و دوام الكرسي ،ما معنى السكوت على تنصل السياسيين من واجباتهم تجاه شعوبهم و مشايعة نظام حكم فاسد و استلام الأموال منه على المنتمين لهذه الأحزاب محاسبة قادتهم و الإطاحة بهم و معاقبتهم بتهمة تلويث انتماءاتهم وولاءتهم و بيئتهم السياسية و الطائفية على اقل اعتبار ، مما يدل على التقارب الايدولوجى بين الحكومة الفاسدة غير الشرعية الموجودة في السودان و هذه الأحزاب “الطربنش” و مشايعيها الذين يقادون كالقطيع للموافقة و للرفض، مما يدل أيضا على غياب الفكر الديمقراطي حتى داخل هذه الأحزاب النصف علمانية و المدعية لليبرالية لماذا السكوت على اخذ الحركة الشعبية ما ليس حق لها وحدها و اقصد هنا حق الاستفتاء لمصير وطن واحد و شعب واحد و من حكومة هي في الأصل غير شرعية، لماذا الصمت على انفصال السودان و تحت الرايات المهرجانية و زغاريد الماجدات الكوزات و الاتجاه الاسلامى و الإنقاذ فرحا جذلا و لا يدرى انه نحو حتفه يسير في مسرحية هزلية ربما تنتهي بان تمد الحركة الشعبية طوق النجاة للمؤتمر الوطني لشرب المزيد من العسل in one bed في سرير واحد و هذا لعمري إدمان الكارثة بعينه.
حاتم محمد محمد صالح