الشرطة السودانية تفرق متظاهرين يحتجون على اجراءات التقشف

الشرطة السودانية تفرق متظاهرين يحتجون على اجراءات التقشف
الخرطوم (رويترز) – قال شهود وناشطون ان الشرطة السودانية استخدمت الهراوات وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين أغلقوا طرقا في وسط الخرطوم وضاحية شمالية في أحدث مظاهرات احتجاج ضد اجراءات التقشف الصارمة اليوم الخميس.
وتسعى جماعات طلابية تقود مظاهرات في الخرطوم احتجاجا على خطط خفض الانفاق الحكومي الى تأجيج الغضب الشعبي من ارتفاع الاسعار ليتحول الى حركة احتجاج أوسع تطيح بالرئيس عمر حسن البشير الذي يتولى السلطة منذ انقلاب عسكري عام 1989.

ويعاني السودان من ارتفاع أسعار الغذاء وتراجع قيمة العملة منذ انفصال جنوب السودان قبل عام مستحوذا على نحو ثلاثة ارباع انتاج البلاد من النفط ذي الاهمية الحيوية لاقتصاد البلاد. لكن مظاهرات سابقة فشلت في اكتساب قوة دفع كبيرة.
وقال شهود انه في اليوم الخامس من الاحتجاجات يوم الخميس عرقل نحو 150 طالبا من احدى كليات التجارة حركة المرور في وسط المدينة ورشقوا الشرطة بالحجارة وهم يرددون هتافات “لا. لا. لارتفاع الاسعار” و”الشعب يريد اسقاط النظام”.
وأضافوا ان قوات الامن فضت الاحتجاجات باستخدام الهراوات.
وفي حادث منفصل في ضاحية الخرطوم بحري قال شهود ان نساء وفتيات جلسن على مقاعد في وسط شارع رئيسي مما أدى الى توقف حركة المرور وحملن لافتات كتب عليها “لا لا لارتفاع الاسعار” وقمن بترديد نفس الشعار.
وقال الشهود ان الشرطة حاولت التفاوض مع منظمي الاحتجاج لمغادرة المكان ثم اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهن عندما رفضوا.
وبعد ذلك اشتبكت قوات الشرطة التي تحمل الهراوات مع شبان من الضاحية رشقوها بالحجارة.
وقلل المتحدث باسم الشرطة السودانية اللواء السر أحمد من شأن الحادث وقال لرويترز “ما حدث فى فى الخرطوم بحري لا يمكن وصفه بانه تظاهرة لانه مجرد تجمع اقل من عشرة نساء بسبب انقطاع المياه ولم تستخدم الشرطة أى درجة من العنف ازاءهم وهناك جهات تحاول صنع تضخيم أعلامى والأحوال هادئة تماماً فى العاصمة.”
وقال شهود وناشطون ان رجالا يرتدون الزي المدني بحوزتهم هراوات فضوا احتجاجا ثالثا من نحو 300 طالب من جامعة شرق النيل في ضاحية اخرى. وأضافوا ان الطلبة حاولوا اغلاق الطريق خارج الجامعة.
وقبل اسبوعين حث صندوق النقد الدولي السودان على اتخاذ اجراءات طارئة للتغلب على ما سماه تحديات “مرعبة”.
وعرض وزير المالية خطط التقشف بالتفصيل يوم الاربعاء وتشمل زيادة بعض الضرائب وتقليص الحكومة بالاضافة الى خفض دعم الوقود.
واستخدمت الشرطة مساء الاربعاء الهراوات لتفريق أعضاء حزب الامة المعارض وهم يغادرون مقرهم.
ودعت احزاب المعارضة الرئيسية في السودان الى احتجاجات ضد اجراءات التقشف لكنها لم تتمكن من اقناع اعداد كبيرة بالنزول الى الشوارع.
(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)
من خالد عبد العزيز والكسندر جاديش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *