اتدرون لماذا لن تثور الخرطوم ؟

للولوج الي مضمون هذا المقال دعونا نستحضر التاريخ ونعود بالذاكرة الي الوراء ثم دعونا نكون صريحين جدا جدا ونطعن الفيل الكبير وليس ظله ونحن نبحث في جذور العلاقة بين ساكني قصر غردون عبر كل الحقب التاريخية التي تعاقبت على حكم السودان وساكني الخرطوم والخرطوم بحري وامدرمان على وجه الخصوص ، تخبرنا الأيام والسنين بأن العلاقة بين الإثنين قامت على أساس الأسرة الممتدة وان سكان الخرطوم النيليين المتعلمين الشماليين الذين إستودعهم الإستعمار حُكم السودان ظلوا على الدوام يقظين ويعرفون مصالحهم الشخصية جيدا ، ففي العام 1964 عندما قامت تلكم الثورة التي اطاحت بحكم عبود وثارت الخرطوم كما لم تثور من قبل لأن ساكني الخرطوم حينها يدركون بأن القادم بعد عبود سيكون محمد أحمد أي يخرج عبود من الباب الخلفي للقصر ويدخل ممثلي مولانا والإمام الخرطوميين النيليين من الباب الأمامي للقصر وحتى عندما قامت ثورة أبريل 1985 كان المشهد نفسه حاضرا وكان سكان الخرطوم النيليين المتعلمين الشماليين يدركون بأن معطيات الأمور وغياب أهل الهامش عن المشهد السياسي سيضمن لهم إعادة إنتاج خرج زيد من القصر ودخل عبيد للقصر وتبقى الثروة والسلطة ودواليب الدولة والوظائف باقية كما هي في أيدي النخبة النيلية نفسها التي تسيطر على المركز ، اما اليوم دعونا نتحدث بكل صراحة إذا ذهب البشير فلن يستمر مسلسل (زيتنا في بيتنا ) ولن يقبل الشعب السوداني إستمرار هذا الحال ذلك لأنه طرأت متغيرات ومعطيات جديدة لم تكن موجودة في السابق في المشهد السياسي السوداني اولها الحركات الدارفورية ودخول الحركة الشعبية من نافذة نيفاشا وبقاء قطاعها الشمالي والإعلان عن الجبهة المسلحة وشعارهم القائل بأن القصر لن يظل حبيسا للنخبة النيلية الشمالية وان الرئيس القادم للسودان سيكون من خارج هذة المجموعة أسوة بما حدث للأكراد المهمشين في العراق وبقاء الحركة الشعبية منتظرة الفرصة لإعلان التحول الحقيقي الشامل في السودان ، وبالعودة لسكان الخرطوم وهُم عماد اي ثورة خرطومية نجد انهم قد حسموا أمرهم بعدم الخروج للشارع والإطاحة بالبشير لأن الفرد منهم عندما يجلس في بيته وابناءه حوله يسأل نفسه قائلاً بالله إذا طار البشير من هو البديل ؟ ومن هم الحاكمين الجُدد ؟ فيجيب على نفسه معقوله نعملها في نفسنا ؟ ونشيل البشير الشمالي العباسي القريشي سليل الأشراف وبنو قريش وبنو جُهينة القادمين من الجزيرة العربية !! مع علمنا بأن الشماليين ليسوا كذلك وانهم قوم لهم لغاتهم وثقافاتهم وإرثهم وتاريخهم وممالكهم ولكنهم إستعربوا أنفسهم ! نعود لذلك الذي جلس يسأل نفسه .. من هم الحاكمين الجُدد ؟ معقوله نشيل البشير الشمالي العباسي القريشي ونأتي بالحركات المسلحة الدارفورية والنوبه علشان يحكمونا !!! يجيب .. طبعاً لأ وألف لأ .. ويتخز قراره داخل نفسه ويقول نزول للشارع مافي .. جِناً تعرفو ولا جِناً ما بتعرفو .. هكذا يخاطب نفسه من الداخل وللتأكيد على ان الشارع الخرطومي لن يثور اذكركم بقول الترابي حينما قال نحن ننتظر اقاليم الهامش ان تثور ! واللبيب بالإشارة يفهم وهنا نؤكد بأن البشير ونظامه يفهمون هذة المعادلة ويدركون مدى تورط المعارضة الشمالية وحيرتها في أمرها ولذلك يقوم المؤتمر الوطني بجس نبض الشارع الخرطومي الشمالي يوما بعد آخر ، فمثلا شريط الفتاة التي تم جلدها لم يكن سوى عمل حكومي أمني مدروس ومبرمج ومفتعل الغرض منه رمي حجر في مستنقع الخرطوم الساكن ومعرفة مدى قابلية غير الشماليين المقيمين في الخرطوم وتفاعلهم مع هكذا موقف ثم ان تحرش رجال الأمن بمنتسبي حزب الأمة وضربهم بالهراوات والغاز وهم في طريقهم للصلاة لدليل على عملية جس النبض .. إذن أثبتت تلكم التجارب والإستفزازات بأن الشارع الخرطومي ليس مُستعداً للإطاحة بالإنقاذ وذلك ما دفع البشير وقادة المؤتمر الوطني للإستهزاء والإشتهتار بالمعارضه ووصفهم بالسجمانين لأنهم يدركون مدى حيرة المعارضه وعدم قدرتهم على تبديل البشير بمناوي او دكتور خليل او مالك عقار او عبد الواحد ، إذن البشير وثورة الإنقاذ ونظامه لن يتغيروا بهكذا سيناريو كالذي يحدث الآن في تونس لأن الوضع في تونس مختلف الشعب التونسي شعب متوحد الهوية والهدف التوانسه يدركون بأنهم حينما يثوروا ويخرجوا للشارع سيأتون بحكام جُدد من عموم الشعب التونسي من كل جهاته الأربعه وليست لديهم هذة التعقيدات الإثنية ومسائل الهوية والعرق والدين كالتي موجودة الآن في المشهد السياسي السوداني .. لذا فإن نظام البشير لن يتغير إلا على شاكلة تغيير نظام صدام حسين الدكتاتوري البغيض وحينها سيقتنع سكان الخرطوم بأن عليهم ان يقبلوا بهذا التغيير وبهذا السودان الجديد ويقبلوا برئيس من غرب السودان او رئيس من جبال النوبه او رئيس من الشرق حينها حريٌ بنا ان نبتهج بالتغيير الحقيقي ، بالعودة للحالة التونسية يجب ان نتذكر بأن الأجهزة الأمنية التونسية تحمل عقيدة بوليسية صِرفه عكس أجهزة ومليشيات الإنقاذ التي تحمل عقيدة دينية متطرفه ومستعدة لإراقة الدماء والقتل والتفجير والموت في سبيل ما يحملونه من أيدلوجيا .. إذاً الحل وان طال الزمان ولو بعد عشرة أعوام او عشرين عاما فسيكون فقط عبر السيناريو الذي اطاح بالطاغية الدكتاتور صدام حسين ولن يفيد البكاء والعويل والتعويل على الثورة الشعبية الخرطومية لأنها لن تحدث ! البركه في الدول الحُرة والصديقه وأذرعها الطويله وللحديث بقية
ناشط دارفوري مطالب بالإستقلال والإنفصال
عبد الله بن عُبيد الله
ولاية إنديانا
الولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *