أوتشا يحذر من جديد من “قتامة” الوضع الإنساني في السودان

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مجددا مما وصفه في بيان بـ”قتامة” الوضع في السودان فيما يدخل الصراع مرحلة جديدة.
وأشار المكتب إلى تقرير منظمة الهجرة الدولية الأخير الذي ذكر فيه أن أكثر من 10 ملايين شخص نزحوا منذ اندلاع القتال في أبريل من العام الماضي، ما يعني أن 20 في المائة من سكان السودان – أي شخص واحد من كل خمسة أشخاص – أجبروا على الفرار خلال الـ15 شهرًا الماضية فقط.
وأوضح أوتشا غالبية الفارين من ديارهم يوجدون داخل السودان – أي ما يقرب من 8 ملايين شخص – وأن أكثر من نصفهم من الأطفال، فيما لجأ أكثر من مليوني شخص إلى الدول المجاورة.
وقال أوتشا إن المنظمات الإنسانية تبذل جهودا مقدرة في السودان لمساعدة المحتاجين – بمن فيهم أولئك الذين فروا من القتال.
وأشار المكتب إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وزعت اليوم مواد الإغاثة لـ2000 أسرة نازحة وفقيرة في شرق دارفور، بجانب توزيع برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية لأكثر من 120.000 نازح في جنوب كردفان.
لكن مكتب تنسيق الشؤون الإناسية أكد منظمات الإغاثة في السودان لا تزال تواجه تحديات كبيرة ، بما في ذلك انعدام الأمن المستمر ، وقيود الوصول ، ونقص التمويل.
وأبان أنه على الرغم من زيادة التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لهذا العام خلال الأسبوع الماضي ، إلا أن الخطة ممولة بنسبة 30٪ فقط بعد منتصف العام ، حيث تم تلقي 820 مليون دولار أمريكي من أصل 2.7 مليار دولار مطلوبة. ونناشد المكتب المانحين بشكل عاجل الوفاء بتعهداتهم وزيادة دعمهم.

 

https://www.unocha.org/news/todays-top-news-occupied-palestinian-territory-sudan-3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *