وصول اسرى سودانيين الى جوبا وتجدد المعارك بين شمال وجنوب السودان

وصول اسرى سودانيين الى جوبا وتجدد المعارك بين شمال وجنوب السودان
(AFP) –
جوبا (جنوب السودان) (ا ف ب) – وصلت مجموعة اولى من من 14 اسير حرب سودانيا، اعتقلوا خلال المعارك الاخيرة عند الحدود بين السودانين، الاحد الى جوبا على ما افاد مراسل فرانس برس بينما تحدث جيش جنوب السودان عن معارك في منطقة حدودية جديدة.
ووصل الاسرى على متن طائرة وقد بدا عليهم الارهاق الشديد وان كانوا في حالة معنوية جيدة كما يبدو انهم تلقوا الغذاء الكافي. وقد وضع بعضهم ضمادات على جروح بالرصاص بينما نقل البعض الاخر على حمالات.

وقال الكولونيل فيليب اجوير الناطق باسم جيش جنوب السودان (الجيش الشعبي لتحرير السودان سابقا) “اننا نحترم قوانين الحرب الدولية” مضيفا “سنتصل بالصليب الاحمر لنرى اذا كان قادرا على تسهيل عودتهم الى ديارهم”.
واوضح ان هؤلاء الاربعة عشر اسروا خلال معارك في منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها التي سيطر عليها جيشه الثلاثاء مؤكدا وجود اسرى اخرين في ايدي قواته لكنه لم يحدد عددهم.
واكد الكولونيل اجوير الاحد “ما زلنا نسيطر على هجليج”.
واعلن الجيش السوداني الجمعة انه شن هجوما مضادا على تلك المنطقة الاستراتيجية التي تستخرج منها الخرطوم نحو نصف نفطها منذ انفصال جنوب السودان في تموز/يوليو الماضي واستحواذه على ثلاثة ارباع احتياطي النفط السوداني.
وقال الكولونيل ان القوات المسلحة السودانية شنت الاحد هجوما على منطقة حدودية جديدة بعيدة عن هجليج التي كانت تدور فيها معظم المعارك.
وكان الهدف من الهجوم قرية كويك الواقع شمال ولاية اعالي النيل عند حدود ولاية النيل الازرق السودانية، وتاوي القرية قاعدة عسكرية سبق وهاجمها الجيش السوداني في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
واضاف ان “القوات المسلحة السودانية هاجمت كويك (صباح الاحد) لكننا تصدينا لها”، غير انه لم يتسن التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *