وزير داخلية جنوب السودان يبحث في مصر التعاون بين القاهرة وجوبا

وصل الى القاهرة قيير شوانق الونق وزير الشئون الداخلية بحكومة جنوب السودان ، قادما من باريس فى إطار جولة شملت أثيوبيا ، كوريا الجنوبية ، و فرنسا ، رافقه خلالها أروب دينق  كوال ، ممثل حكومة جنوب السودان بأثيوبيا والاتحاد الافريقى  .

وتأتى هذه الزيارة الأولى من قبل مسئول بحكومة جنوب السودان إلى مصر عقب ثورة 25 يناير كرد لزيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف لجوبا مؤخراً وتناقش الزيارة موضوعات تتعلق بالإعلان النهائي لدولة جنوب السودان في يوليو المقبل بجانب بحث سبل التعاون بين الدولتين من خلال لقائه مع رئيس الوزراء ومع المشير محمد حسين طنطاوي ،رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وقال قيير خلال لقائه مع مواطني جنوب السودان فى القاهرة أمس الأحد ، ان كل الاستعدادات قد تمت لإعلان الدولة الجديدة فى جنوب السودان مؤكدا سعي حكومة الجنوب لحل جميع المشكلات الأمنية فى الجنوب لبناء دولة مستقرة مطالبا من الجنوبيين فى الخارج المشاركة فى هذه العملية التى وصفها بالكبرى .
وحول ترتيبات حكومة الجنوب بخصوص وثائق الجنسية والسفر والهجرة عقب يوليو ، أجاب قيير أن الحكومة ستوفر جميع هذه المستندات لدى منافذها الخارجية ، وكشف قيير أن عدد ست شركات أجنبية قدمت لحكومة الجنوب عروضها  لتصميم جواز السفر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *