هيومان رايتس ووتش : صورة قمباري وهو يحتضن عمر البشير توحي بانه نديم حميم لمجرمي الحرب

(وكالات – حريات)
أعلنت منظمة هيومان رايتس وتش أنها أرسلت خطابا إلي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون احتجاجا علي مشاركة الممثل الخاص للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والأتحاد الأفريقي لدارفور(يوناميد) إبراهيم قمبارى في حفل زفاف حضره الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب تسليمه الي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأعربت هيومان رايتس في الخطاب عن قلقها ازاء مشاركة قمباري ( في حفل زفاف ادريس ديبي رئيس تشاد في العشرين من يناير الجاري وفي حضور الرئيس السوداني عمر البشير).
وأوردت المنظمة بان مبادئ الأمم المتحدة الارشادية تنص علي أنه “ينبغي تجنب وجود ممثلين للامم المتحدة في أي مناسبة احتفالية أو ما شابه ذلك مع الأشخاص المتهمين من قبل المحاكم الجنائية الدولية، ونحن نفهم أيضا أن توجيهات الأمم المتحدة على وجه التحديد فيما يتعلق بالرئيس عمر البشير تستوجب تجنب التفاعلات ذات الطابع الاحتفالي، بما في ذلك مكالمات المجاملة، وحفلات الاستقبال، والتقاط الصور، وحضور احتفالات العيد الوطني وهلم جرا”.
واعتبرت منظمة هيومان رايتس وتش أن مثل هذه الأمور ( تنتقص من مصداقية الامم المتحدة وتبعث برسالة مروعة لضحايا الجرائم البشعة في دارفور، خاصة وأن صورة السيد قمباري وهو يحتضن الرئيس البشير ،قد تم تعميمها على نطاق واسع، وتظهر لضحايا دارفور أن رئيس “يوناميد” نديم حميم لمجرمي الحرب المشتبه فيهم).
وأشارت الرسالة أيضا إلي حضور وزير دفاع السودان عبد الرحيم حسين، وهو الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من قبل مدعي المحكمة الجنائية الدولية يوم 2 ديسمبر 2011 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *