هل تواطأ الرئيس البشير مع رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرزاق في سرقة واختلاس 4 مليار و500 مليون دولار ؟

الحلقة الاولى ( 1 – 2 )

ثروت قاسم

[email protected]

1- رمضان كريم ؟

نبدأ فنهنئ القارئ الكريم بحلول شهر رمضان المبارك ، ونقول : رمضان كريم . وتفطروا على خير . ونساله تعالى ان يتقبل منكم صالح الاعمال ، واهمها عدم ظلم الآخر ، وان تقولوا له حسناً ، وان تتصدقوا على الآخر المحتاج ، فإن البر من آتى المال على حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب .

يقول بعض كبار علماء السعودية ان مقولة « ‏رمضان كريم‏ »‏ غير صحيحة، وينصحونك بأن تقول « رمضان مبارك‏ »‏ ، كما تنصحك الإعلامية المتألقة هناء ابراهيم بأن تقول ( رمضان جميل ) . وما أشبه ذلك . وتبريرهم ان رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريمًا ، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه البركة والجمال ، او كما يقول علماء السعودية والايقونة هناء ابراهيم .

نقول :

مقولة ( رمضان كريم ) مستوحاة من عدة مصادر نشير ادناه لستة منها :

+ تكرم سبحانه وتعالى على الناس كلهم جميعهم فانزل عليهم القرآن في رمضان .

+ من بين اهداف رمضان ان يحس الصائم بمتاعب الاكباد الجائعة ، فيتكرم عليهم مما رزقه الله .

+ من كفارات رمضان : التكرم على 60 مسكيناً بإطعامهم .

+ صدقة عيد الفطر نوع من التكرم على المحتاجين .

+ إذا زرت احدهم في رمضان ، يبادرك بمقولة رمضان كريم كنوع من التصدق على الناس بالقول لهم حسناً ، وكنوع من الاعتذار عن عدم اكرامك بمشروب او طعام .

+ صارت مقولة رمضان كريم في الثقافة الاسلامية كنوع من التحية والتبسم في وجه الآخر ، خلال رمضان ، التي اعتاد عليها المسلمون بدون التنقيب عن مدلولاتها اللفظية والحرفية .

ونختم ونقول : ( رمضان كريم ) .

2- بوروندي والرئيس البشير ؟

في يوم الخميس 17 مايو 2018 ، يتم عقد استفتاء في بوروندي لتعديل الدستور ، لتكون الفترة الرئاسية 7 سنوات بدلاً من 5 سنوات ، ولكي يتمكن الرئيس الحالي

Pierre Nkurunziza

من الاستمرار في السلطة حتى عام 2034 .

تم انتخاب الرئيس بيير في عام 2005 لمدة 5 سنوات ، واعيد انتخابه في عام 2010 لخمس سنوات اخرى . وفي عام 2015 اصر على الترشح والفوز بالخج مرة ثالثة مدابراً للدستور . وسوف يستمر بيير رئيساً حتى عام 2020 ، كما الرئيس البشير . بعدها وحسب الدستور المعدل ، سوف يترشح لفترة اولى ( بعد تصفير عداد الفترات السابقة ) لمدة 7 سنوات ، وفترة ثانية حتى عام 2034 ، وبعدها لكل حدث حديث .

يحاكي بيير رئيس بوروندي اخاه الاكبر الرئيس البشير في الكنكشة في السلطة ، ولكنه وبعكس الرئيس البشير فإنه :

+ يعدل الدستور بواسطة استفتاء يشارك فيه الشعب كله جميعه ، في حين يعمد الرئيس البشير للمجلس الوطني ( البصامة العميانة ) لتعديل الدستور .

+ تدرس محكمة الجنايات الدولية اصدار امر قبض ضد رئيس بوروندي لاتهامه بجرائم حرب خلال انتخابات عام 2015 المخجوجة ، في حين ان الرئيس البشير قد حاز على هذا الشرف في مارس 2009 ويوليو 2010 ، كاول رئيس دولة في التاريخ الانساني منذ نزول النبي ادم من الجنة في كرمة النزل يصير مطارداً من العدالة الدولية ، ومطلوباً القبض عليه في جرائم ابادات جماعية لشعبه .

من المخازي التي جلبها الرئيس البشير للسودان ، اتصال الفريق صلاح قوش بجون سوليفان نائب وزير الخارجية الامريكي ليخطره بسفر الرئيس البشير لاسطنبول يوم الجمعة 18 مايو 2018 للمشاركة في القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي التي دعا لها الرئيس اردوغان ، وحتى يضمن قوش عدم اعتراض الطائرات الامريكية والاسرائيلية لطائرة الرئيس البشير فوق البحر الابيض المتوسط ، وانزال الرئيس البشير منها ، وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي ، خصوصاً وقمة اصطنبول الاسلامية سوف تناقش العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الرافض لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة ابدية لاسرائيل ، وقراره العسفي نقل السفارة الامريكية من تل ابيب للقدس .

صار السودان العزيز المجيد قبل الجمعة 30 يونيو 1989 والمُهان الذليل بعدها ، يستجدي الدول الامبريالية السماح لرئيس دولته السفر ، واعطائه فيزا خروج ، والضمان بعدم اعتقاله ، وتسليمه مخفوراً في الاصفاد لمحكمة لاهاي .

ياله من خزي ، يا له من عار .

الا يذكرك موقف الرئيس البشير المخزي بالآية 59 في سورة الكهف وكأنها قيلت فيه :

وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا ، وجعلنا لمهلكهم موعداً .

موعد الرئيس البشير يوم الميعاد ، يوم تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ ، وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ ، وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ .

3-ماليزيا والرئيس البشير ؟

في مايو 2018 ، تابع الشعب السوداني حدثين مهمين في بلدين مختلفين ، ماليزيا وارمينيا ، على امل إستنساخهما في بلاد السودان .

في ماليزيا ، انتصر تحالف قوى المعارضة بقيادة مهاتير محمد وانور ابراهيم ، في انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ، على الحزب الحاكم برئاسة نجيب عبد الرزاق ، الحزب الذي سيطر واحتكر السلطة خلال الستين سنة المنصرمة .

في 13 اكتوبر 2003 ، ابتعد مهاتير محمد عن السلطة طوعاً ، وتقاعد بعد 22 سنة كرئيس وزراء باستمرار من 16 يوليو 1981 وحتى 13 اكتوبر 2003 . ثم عاد مهاتير لممارسة السياسة ، للدفاع عن الديمقراطية ومحاربة االفساد في بلاده ، وقاد تحالفاً عريضاً للمعارضة . انتصر تحالف مهاتير في انتخابات مايو 2018 على الحزب الحاكم ، وصار مهاتير رئيساً للوزراء في يوم الخميس 10 مايو 2018 .

المهم والذي يجب على الرئيس البشير تدبره ، إعترف مهاتير بخطئه في إبعاد وسجن خصمه السياسي أنور إبراهيم في ابريل 1999 ، وتحالف معه مجددا في انتخابات مايو 2018 لما فيه مصلحة شعوب ماليزيا.

هل يعترف الرئيس البشير بخطئه في سؤ معاملة وسجن السيد الامام لاعمال وطنية قام بها لمصلحة الوطن كما اتفق الجميع ، ومنهم الد اعداء السيد الامام وهو الخال الرئاسي المهندس الطيب مصطفى .

ندعو الرئيس البشير شطب البلاغ الكيدي الذي فتحه ضد السيد الامام ، بتهم كيدية هي قلادات شرف على صدر السيد الامام ، كونه نجح في اقناع الحركات المسلحة نبذ الخيار العسكري الهجومي ، ونبذ تقرير المصير لدارفور والمنطقتين .

هذا ما كان من امر ماليزيا .

اما في ارمينيا ، فقد فاز تحالف المعارضة على الرئيس الاوتوقراطي سيرج سركيسيان ، الذي احتكر السلطة خلال العشر سنوات الفائتة ، بقبضة حديدية .

في أرمينيا أوصلت الاحتجاجات الشعبية الرئيس الأرمني السابق للإعتراف ، علناً وعلى رؤوس الاشهاد ، إن زعيم المعارضة نيكول باشينيان محق ، وأنه سيرج سركيسيان مخطئ .

هل يعترف الرئيس البشير ان السيد الامام رئيس تحالف قوى نداء السودان محق ، وانه الرئيس البشير مخطئ ، كما اعترف في شجاعة ادبية مشهودة رئيس ارمينيا السابق ؟

ولكن الم تقل الاية 206 في سورة البقرة :

وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ .

4- الفضيحة الكبرى والرئيس البشير ؟

السؤال المفتاحي الذي سوف نعرف الاجابة عليه في مقبل الايام هو : هل تواطأ الرئيس البشير مع رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرازق في اكبر عملية سرقة واختلاس في التاريخ الانساني تجاوزت قيمتها 4 مليار و500 مليون دولار ؟

لا تنس ان العقيد وقتها عمر البشير قد امضى اكثر من سنتين في كوالا لامبور عاصمة ماليزيا ، توجها بنيله في عام 1983 ماجستير العلوم العسكرية . كما لا ننسى ان الرئيس البشير ومثله معه كثير من متنفذي نظام الانقاذ وقططه ومرافعينه السمان قد اتخذوا من بنوك وصناديق ماليزيا الاستثمارية ملاذات آمنة للأموال المنهوبة من عرق ودموع ودماء الشعب السوداني المغلوب على امره .

في هذا السياق ، اشارت صحيفة

straight times news

التي تصدر في كوالا لامبور فى عدة مقالات لها لاستثمارات قطط الانقاذ السمان ومرافعينه كالرئيس البشير واشقائه والفريق طه عثمان الحسين في ماليزيا ، وإستثمارات الشركات الماليزية كشركة بتروناس في السودان . حسب هذه الصحيفة ، فقد تجاوزت استثمارات السودانيين وايداعاتهم البنكية في ماليزيا اكثر من 13 مليار دولار ، بما يمثل 7% من من راسمال الاجنبى المستثمر فى ماليزيا .

وتركز هذه الاستثمارات على العقارات والصناديق المالية الاستثمارية .

لمزيد من التفاصيل ، يمكن مراجعة الموقع الالكتروني لصحيفة

straight times news

على الرابط ادناه :

https://www.nst.com.my/business

ويمكن مراجعة تقرير عن الاستثمارات الماليزية في السودان على الرابط ادناه :

https://groups.google.com/forum/#!topic/jaring.general/13mv5OWmIF8

5-1Malaysia Development Berhad

والرئيس البشير ؟

من الصناديق التي استثمر فيها قطط الانقاذ السمان ومرافعينه اموالهم يمكن الاشارة لصندوف التنمية الماليزي الاستثماري واسمه :

1Malaysia Development Berhad

1MDB

في عام 2009 ، انشأ رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرازق صندوف التنمية الماليزي الاستثماري ، لتنمية البني التحتية في ماليزيا .

في عام 2015 ، اكتشفت السلطات اختفاء مبلغ تجاوزت قيمتة 4 مليار و500 مليون دولار من الصندوق . اكدت صحيفة ال

Wall Street Journal

الامريكية ان هذه المبالغ قد تم ايداعها في الحسابات البنكية الشخصية لرئيس الوزراء نجيب عبدالرازق وزمرته الكريمة في سويسرة والولايات المتحدة وهونج كونج ، ودبي وغيرهم من الملاجئ البنكية الآمنة كما جزر الكناري .

في مساء الاربعاء 16 مايو 2018 ، داهمت قوات الشرطة منزل رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق في كوالا لامبور بعد دقائق من عودته من صلاة العشاء في مسجد قريب .

وكان ائتلاف حزبي يقوده نجيب عبدالرازق قد تعرض لهزيمة مدوية في الانتخابات العامة التي أجريت الأسبوع الماضي في ماليزيا ، وفاز فيها تحالف مهاتير محمد وانور ابراهيم . وفي يوم الاثنين 14 مايو 2018 ، تم منع نجيب عبدالرازق من مغادرة ماليزيا ، حتى الانتهاء من التحقيقات الجنائية بخصوصه وزمرته ومنهم الرئيس البشير .

افلس صندوق

1MDB

الاستثماري وافلس معه عدد من القطط الانقاذية والمرافعين السمان حسب 36 الانفال :

( فسينفقونها ، ثم تكون عليهم حسرة ، ثم يغلبون . ) ؟

نواصل في الحلقة الثانية من المقالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *