منحة يابانية بـ(20) مليون دولار لتأهيل مدينة جوبا و15 مليون دولار من الصندوق السعودي لدارفور

قررت حكومة اليابان تقديم منحة ب 1.873 بليون ين، حوالي 20 مليون دولار، من أجل تشييد وإعادة تأهيل جسور على الطرق الرئيسية في جوبا. هذه المنحة هى ثاني مساعدة مباشرة من الحكومة اليابانية لحكومة السودان خلال هذا العام بعد منحة إعادة تأهيل مركز تدريب متعدد الخدمات بجوبا في يونيو الماضي. هذه المنحة هى أيضاً جزء من دعمنا المستمر لتنفيذ اتفاق السلام الشامل الذي يمثل العمود الفقري لتوطيد السلام في السودان.
وتم توقيع و تبادل مذكرات هذه المنحة امس بالخرطوم بين وزير التعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية د. التيجانى صالح فضيل، وسفير اليابان بالسودان يويتشي إيشي، وحضر التوقيع وكيل وزارة التعاون الإقليمي بحكومة الجنوب جورج جاستن آشور ٍ. ويمثل توقيع هذه المنحة فرصة جيدة لتعزيز التعاون والوحدة بين الشمال والجنوب.
وستساهم هذه المساعدة في بناء ثلاثة تقاطعات في منطقة منوكي على طريق الإنقاذ وتساعد في إعادة تأهيل ثلاثة جسور في مادرا وكوروبو و تريكيتا وفقاً لأولويات حكومة جنوب السودان. تحسين هذه الجسور والتقاطعات سيسهل الوصول لهذه المناطق في موسم الأمطار وسيوفر مرافق مرور يمكن الإعتماد عليها في جوبا. من المتوقع أن تستخدم حكومة الجنوب هذه المنحة بفاعلية وكفاءة لكي يتمتع الناس فى جنوب السودان بالبنية التحتية المحسنة.

15 مليون دولار من الصندوق السعودي لدارفور
وافق الصندوق السعودي للتنمية علي تقديم منحة لولايات دارفور الثلاث بمبلغ 15 مليون دولار لتمويل مشروع خدمات متكاملة وقري نموذجية، كما وافق علي تقديم منحة أخرى لمشروع تشييد مركزين للتدريب المهني والتلمذة الصناعية بولايات النيل الازرق وجنوب كردفان بتخصيص مبلغ مليون دولار لكل مركز.
واكد وزير المالية والإقتصاد الوطني د.عوض أحمد الجاز لدى لقائه امس بمكتبه بعثة الصندوق برئاسة معالي سعود الشمري، اهتمام وزارته بتسريع وتائر التنمية والإعمار بالولايات المتأثرة بالحروب والنزاعات، متعهدا بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لإنفاذ المشروعات، وثمن الوزير جهود المملكة العربية السعودية والصندوق السعودي في دعم جهود التنمية بالبلاد مشيرا إلي عمق العلاقات الراسخة بين البلدين. من جانبه وعد الشمري رئيس البعثة بإكمال اجراءات التمويل في وقت وجيز.
يذكر أن مشروع ولايات دارفور يشتمل في مرحلته الأولى علي مدارس اساس، وحدات صحية، محطات مياه، إضافة لتوفير مضخات للري.

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *