مليارات قطر وتدهور سعر الصرف في السودان

تمويل قطري للسودان بقيمة 1.2 مليار دولار

وزير المالية السوداني صرح سابقا أن قطر أودعت مليار دولار في البنك المركزي

السودان يفقد نحو نصف إيرادات الخزينة العامة من عائدات النقد الأجنبي، بعد انفصال جنوب السودان، ما أثر على سعر صرف العملة المحلية.
العرب [نُشر في 13/08/2014، العدد: 9647، ص(11)]
الدوحة – قال بنك السودان المركزي إن السودان حصل على تسهيلات ائتمانية من قطر بقيمة 1.2 مليار دولار، خلال الزيارة الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير للدوحة الشهر الماضي.
وذكر محافظ البنك عبدالرحمن حسن أن محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله بن سعود وافق على منح السودان تسهيلات لاستيراد مدخلات قيمتها 500 مليون دولار، ما يساهم في تحفيز قطاع الأعمال القطري والشركات لتوطين المنتجات والصناعات القطرية في السودان.
وأضاف أنه تم الإتفاق على توفير خطوط تمويل وإئتمان بقيمة 720 مليون دولار من بنك قطر الوطني وهو البنك الأكبر في قطر (تملك الحكومة القطرية فيه حصة أغلبية) لتحسين الوضع المالي في السودان وإستيراد السلع الأساسية والإستراتيجية واستقرار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الرئيسية الدولية.
وقال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، في أبريل الماضي، إن قطر قامت بإيداع مليار دولار في بنك السودان المركزي، وهي عبارة عن القسط الثاني من وديعة وعدت بها الدوحة، بعدما حصلت الخرطوم على دفعه أولى من الوديعة في شهر ديسمبر الماضي، ولم يفصح وزير المالية السوداني عن قيمتها.
وفقد السودان نحو نصف إيرادات الخزينة العامة ونحو 80 بالمئة من عائدات النقد الأجنبي، بعد انفصال جنوب السودان، ما أثر على سعر صرف العملة المحلية.
وزادت الفجوة بين سعر الصرف الرسمي للدولار الذي يحدده البنك المركزي عند 5.7 جنيه، والسوق الموازي الذي وصل فيه السعر في بعض الأوقات إلى 9.6 جنيه، والذي يلجأ إليه كل من يحتاج إلى العملة الأجنبية في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *