معهد بحث أوروبي يكشف عن تزويد أوكرانيا لشمال وجنوب السودان بالأسلحة

معهد بحث أوروبي يكشف عن تزويد أوكرانيا لشمال وجنوب السودان بالأسلحة

ستكهولم-نيوميديانايل: كشف معهد ستكهولم الدولي لأبحاث السلام، ومقره السويد عن تزويد أوكرانيا لبعض الدول الأفريقية جنوب الصحراء بالإسلحة الثقيلة والخفيفة، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة وأخرى للتدريب.

وجاءت كينيا، تشاد، نيجيريا والسودان على رأس قائمة الدولة المستوردة لهذه الأسلحة بمختلف أنواعها.

وطبقا لتقرير أصدره المعهد في شهر فبراير الماضي، فإن كينيا وتشاد تصدرتا قائمة الدول الاكثر إستيرادا للأسلحة من أوكرانيا في الآونة الأخيرة. وعزا المعهد هذا الأمر:

    “نسبة لحرب دارفور، التي تقع في الحدود مع تشاد.. وجنوب السودان، الذي تقوم كينيا بشراء الأسلحة لصالحه”.

وكشف المعهد أن الحكومة السودانية كان لها نصيبا مقدرا من تلك الاسلحة من بينها (12) طائرة تدريب على القتال أستجلبت في الفترة من 2006 إلى 2008م.

وكشف معهد ستكهولم لأبحاث السلام بأن أدلة فوتوغرافية في أواخر عام 2010 عرضت صور دبابات (تي -72) بالقرب من الجانب الجنوبي من الحدود بين شمال وجنوب السودان. وتابع:

    “بينما تظهر التقارير الأخيرة بأن كينيا قامت بإستلام شحنة الأسلحة لكنها أعادت تصدير هذه الدبابات إلى جنوب السودان بعد التشاور مع الولايات المتحدة (شحنة الدبابات التي تم إختطافها في 2009 من قبل القراصنة الصوماليين) .. وليس واضحا إذا كانت أوكرانيا على علم بذلك”.

في السياق ذاته، كشف التقرير عن إستيراد تشاد في الأعوام 2006 إلى 2009م لـ(31000) بنادق آلية و(150) رشاشات خفيفة، و(200) رشاشات ثقيلة، و(1500) قاذفات قنابل، وعددا من المروحيات القتالية، التي تم إستخدامها ضد المتمردين التشاديين في الحدود بين تشاد والسودان.

كما ذكر التقرير إستيراد أوغندا، نجيريا، زمبابوي وغينيا لكميات كبيرة من الاسلحة الخفيفة والثقيلة من أوكرانيا.

وبحسب المعهد فإن أوكرانيا تعد من ضمن (10) دول مصدرة للأسلحة عالميا. ونسبة 18% من مبيعات الأسلحة الأوكرانية ما بين 2005 إلى 2009م ذهبت إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *