مصر تنسحب من «الكوميسا»

القاهرة:وكالات 
 
كشفت مساعدة أول وزير التجارة والصناعة سميحة فوزى، ان مصر لن تنضم إلى الاتحاد الجمركى الخاص بدول شرق وغرب أفريقيا الكوميسا«،بينما لم ينفه أيضا وزير التجارة والصناعة، رشيد محمد رشيد، لـ«الشروق المصرية»، قائلا « لم نحسم موقفنا بعد من الاتحاد الجمركى الخاص بالكوميسا، حيث كانت لنا اشتراطات للانضمام، حيث القوانين التجارية والجمركية لدى الدول الأعضاء و هو ما لم يتم الوفاء بأى منها بعد».
ويهدف الاتحاد الجمركى إلى تسهيل المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء من خلال توحيد التعريفة الجمركية بينها، بالإضافة إلى توحيد القوانين التجارية، للتعامل كتكتل واحد مع العالم الخارجى.
بينما ذكر رشيد أن مصر تسعى إلى توسيع دائرة التجارة مع الدول الأفريقية فى الوقت الحالى كونها تمثل بديلا آمنا للاستثمار فى ظل الأزمة العالمية، وأشار إلى أن مصر متحفظة على الانضمام للاتحاد، مرجعا ذلك لتذبذب الأوضاع داخل هذا التجمع، مثل دخول تنزانيا وخروجها، بالإضافة إلى عدم انضمام السودان بعد إلى الاتحاد الجمركى. كما أن انضمام مصر إلى الاتحاد الجمركى الأفريقى سيعرقل توسيع دائرة التجارة الحرة مع الدول الأفريقية غير الأعضاء فى الاتحاد ،تبعا لرشيد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *