مشاركة السودان..و320 دار نشر عربية وأوربية

مشاركة السودان..و320 دار نشر عربية وأوربية

افتتاح معرض البحرين الدولي الكتاب (14)

المنامة- خالد ابواحمد

تواصل البحرين اليوم تألقها بافتتاح معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب في ذات الوقت الذي تتواصل فيه أعمال مهرجان البحرين الثقافي في نسخته السابعة، حيث يفتتح المعرض الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وبمشاركة السودان عبر شركة دار الأصالة وما يزيد على 320 جهة من مختلف أنحاء الوطن العربي، وأهمها دول الخليج العربي أجمع، لبنان، مصر، الأردن، سوريا، فلسطين، المغرب  إلى جانب كل من بريطانيا وألمانيا،من المزمع أن تتزين اليوم العاصمة المنامة بنور المعرفة التي أشاعت أركان هذه الجزيرة من قبل آلاف السنين.

وقد أتمت اللجنة التنظيمية لمعرض البحرين الرابع عشر للكتاب استعداداتها وترتيباتها لافتتاح المعرض والمهرجان الثقافي للقراءة والكتاب الذي ينظمه قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة والإعلام في معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب ابتداء من اليوم (الأربعاء) وحتى 27 من شهر مارس الجاري، وذلك في مواصلة لخلق حراك ثقافي وفكري، يهدف إلى التنمية المعرفية وبناء مجتمع قارئ ومنتج، من خلال استضافة الشخصيات الثقافية، وإقامة عديد من الأقسام والأجنحة المخصصة للكتب العربية، الأجنبية، المترجمة والأكاديمية، إلى جانب الكتب الموجهة إلى الأطفال والفئات الخاصة، علاوة على الكتب الإلكترونية والمتخصصة في مجالات عدة.

وفي تصريح لرئيس االلجنة التنظيمية للمعرض الأستاذ عبدالقادر عقيل أكد أن العملية التنظيمية سارت بسلاسة وقد اكتمل تجهيز وفرش الأجنحة وعرض الكتب فيها كما وتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل فسح ودخول الكتب المشاركة وتهيئة الأجنحة أمام العارضين وتسخير كافة الإمكانات المتاحة كي يتم تقديم المعرض في أكمل وجه مشيرا إلى اهتمام اتحاد الناشرين العرب بالعرب الذي أثنى على الجهود التي بذلتها وزارة الثقافة والإعلام في تنظيم معرض الرابع عشر.

وستتاح الفرصة للتبادل المعرفي ودمج الثقافات في أجواء المعرض، كما ستقدم عديد من الوسائل والأدوات التعليمية القادرة ع لى تبسيط الاختلافات. كما ستشارك كلاً من سنغافورة والولايات المتحدة الأميركية في هذا الحراك، الذي سيتخذ قاعدة موسعة لاستيعاب الذائقات الفنية المختلفة، وسيقدم في الإطار الثقافي والاجتماعي مجموعة من الأنشطة والفعاليات.

ولن يكون هذا المهرجان المعد خصيصًا للكتاب حصرًا على مؤسسات الطباعة والنشر والتوزيع، إذ ستكون هنالك سلسلة من الجهات الوزارية والوطنية من داخل وخارج المملكة، لتقديم الدعم وتعريف الزائرين بثقافات الشعوب والأجواء المعرفية المختلفة، إضافة إلى بعض الجامعات والجهات الأكاديمية، كما سيكون هذا المعرض بمثابة ملتقى للعديد من سفارات الدول المشاركة في المعرض في نقل تراثي وتثقيفي لطبيعة البلد المشارك واهتماماته الفكرية.

ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض البحرين الدولي للكتاب تدشن وزارة الثقافة والإعلام عشرة من الإصدارات الأدبية والثقافية لعدد من الكتاب البحرينيين طوال فترة انعقاد المعرض الذي يستمر من السابع عشر وحتى السابع والعشرين من مارس الجاري.

ومن المتوقع أن تتوفر في هذا المعرض كل الكتب السودانية ومن بينها كتاب الاستاذ المحبوب عبدالسلام الذي منع من دخول السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *